التأثيرات الجانبية لأدوية الخرف:

من الضروري معرفة التأثيرات المحتمل حدوثها وما التدابير اللازمة لمواجهتها وكيف يمكن التقليل منها.

إن التأثيرات الجانبية شائعةٌ لدى المرضى الذين يتناولون أدويةً لعلاج أعراض الخرف، وتتحسن هذه الأعراض بالنسبة لمعظم المرضى بعد بضعة أسابيع من بدء العلاج بها، ومع ذلك لا تظهر تلك التأثيرات لدى جميع المرضى وتتفاوت مدة حدوثها عند كلٍّ منهم.

قد تسبب هذه الأدوية أيضًا بين الحين والآخر آثارًا جانبية وخيمة وأكثر شدة، خاصة عند تناول جرعات أكبر. في حال لم يعطِ الدواء أي مفعول إيجابي أو كانت آثاره الجانبية تفوق الفائدة، فمن الضروري التحدث على الفور مع الطبيب أو الصيدلاني.

إنها ليست ضرورية للتناول ولن تطيل عمر المريض أكثر، لذا من الممكن تجربة دواء آخر يملك الفائدة ذاتها وآثاره الجانبية أقل.

قد يستمر بعض مرضى الخرف بتناول الدواء لأن فوائده قد تفوق أعراضه الجانبية، ما يعني أن استمراره به هو اختيار شخصي متعلق باستجابة المريض إلى حد كبير.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لأدوية الخرف الدونيبيزيل والريفاستجمين وجالانتامين:

  •  أعراض هضمية تشمل: فقدان الشهية والشعور بالغثيان أو الإقياء أو الإسهال.
  •  أعراض عصبية: الشعور بالتعب أو الدوار وصعوبة النوم جيدًا.

من المهم إخبار الطبيب أو الصيدلاني إذا لم تتحسن أو تختفي التأثيرات الجانبية بعد بضعة أسابيع أو كانت متعبة ومثيرة للقلق، من الضروري جدًا طلب الاستشارة أولًا قبل التوقف عن تناول الدواء لأن ذلك أيضًا قد يسبب آثارًا جانبيةً أخرى.

الآثار الجانبية الأكثر خطورة والأقل شيوعًا، تشمل:

 هضمية:

  •  آلام شديدة في المعدة أو الإقياء الدائم.
  •  وجود براز أسود داكن جدًا نتيجة النزيف في السبيل الهضمي.

 عصبية:

  •  نوبات أو اختلاجات.
  •  وهن العضلات والألم مع ارتفاع درجة حرارة الجسم أو التعرق (حمى).
  •  بالإضافة إلى احتمال حصول إغماء أو عدم توازن مما يزيد من خطر السقوط، وفي بعض الأحيان قد يصبح الشخص مشوشًا أو متهيّجًا أو عصبيًا وقلقًا، لذا تنبغي قراءة البطاقة الملصقة داخل العلبة التي تحتوي على قائمة لكل الآثار الجانبية المحتملة، وفي حال حدوث أحدها يجب المسارعة على الفور للاتصال بالطبيب.

الآثار الجانبية لدواء ميمانتين:

قد تختلف آثاره الجانبية عن آثار أدوية الخرف الأخرى، وتشمل:

  •  الصداع.
  •  الدوخة أو مشاكل في التوازن.
  •  التعب أو ضيق التنفس.
  •  ارتفاع ضغط الدم.
  • الإمساك.

طرق تخفيف الآثار الجانبية:

قد تصبح الآثار الجانبية أقل احتمالًا للحدوث عندما يتناولها المرضى مع الطعام أو بعده، والبدء بتناول أقل جرعة من الدواء الموصوف لمدة شهر على الأقل.

قد تساعد بعض النصائح التالية في تدبير بعض الأعراض الجانبية الناتجة عن الدواء:

  •  تناول الدواء مساءً في حال تسببه بدوخة أو غثيان، وتناوله صباحًا إن كان يمنع من النوم ليلًا.
  •  تقليل كمية الطعام المتناول في حال تسبب الدواء بالإقياء أو الغثيان وشرب كميات كبيرة من الماء لتجنب الجفاف في حال حدوث الإسهال والمهم جدًا عدم تناول أدوية الإسهال من دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
  •  استخدام اللصاقات الجلدية: من الضروري عند استخدامها تَذكُّر إزالة اللصاقة القديمة كي لا يصل لجسم المريض كمية كبيرة من جرعة الدواء، ومن المهم أيضًا تغيير مكانها الذي تلتصق به على الجلد لحمايته من حدوث التهيّج.

دراسة عن مخاطر الآثار الجانبية الناجمة عن أدوية الخرف الشائعة:

وجدت دراسة أن العديد من العلاجات التي تُقدم للمرضى المصابين بالخرف من أدوية مضادات الذهان ترتبط بإحداث آثار جانبية خطيرة بما فيها فشل القلب.

ووفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية: «يرتبط استخدام الأدوية المضادة للذهان لدى المرضى المصابين بالخرف بمجال واسع من الأضرار الخطيرة بما فيها السكتة الدماغية والجلطات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب والكسور والالتهاب الرئوي وإصابة الكلى الحادة».

وجد العلماء أن قمة المخاطر تظهر عندما يبدأ العلاج، وهذا يؤكد الحاجة إلى أخذ الحيطة والحذر أكثر في المراحل المبكرة منه.

عادةً ما تُوصف مضادات الذهان ودواء ريسبيريدون وكيتيابين وهالوبيريدول وأولانزابين للمرضى الذين تصيبهم اضطرابات ذهانية مثل الفصام. وأيضًا تُستخدم لعلاج الاكتئاب خاصةً المقاوم للأدوية الأخرى، وكذلك الأمر بالنسبة لعلاج مرضى الخرف مثل مرض ألزهايمر.

ليست الغاية من مضادات الذهان معالجة هذه الأمراض وإنما تهدئة البعض من أعراضها مثل السلوك العدواني.

تعد هذه العلاجات مثيرة للجدل إلى حد كبير ويعود ذلك لخطورة أثارها الجانبية وكفاءتها المحدودة.

نُفّذت دراسة المجلة الطبية البريطانية في فرنسا والمملكة المتحدة، حيث يُسمح بدواء الريسبريدون والهالوبيريدول فقط لعلاج أعراض الخرف. ومع ذلك توضح المجلة الطبية البريطانية أن الدراسة قائمة على الملاحظة، وأنه لا يمكن تقديم استنتاجات قاطعة حول الدافع والنتيجة.

قد يُفضّل في بعض الحالات حدوث الالتهاب الرئوي كتأثير جانبي على بدء الإصابة بالخرف. لذلك مدح العديد من أطباء الأعصاب هذه الدراسة، ورفضها آخرون وجودها في الوصفات الطبية منذ جائحة كورونا.

قال طبيب الأعصاب الدكتور تشارلز مارشال: «من الخطر وصف مضادات الذهان الضارة للمرضى فقط لأن ليس هنالك ما يكفي من الموظفين المتاحين الذين دُرّبوا لتدبير سلوك المرضى ومعالجتهم بأمان»، مشيرًا إلى إمكانية وجود مبرر لهذه العلاجات في حالات نادرة.

اقرأ أيضًا:

قد يزيد ارتفاع ضغط الدم خطر الإصابة بالخرف

فيروس الهربس قد يضاعف من خطر الإصابة بالخرف

ترجمة: رغد شاهين

تدقيق: زين حيدر

المصادر: 1 2