أعلنت شركة آبل عن حزمة «ذكاء آبل» المجانية التي تعمل على أنظمة تشغيل (iOS18, iPadOS18,macOS Sequoia)، تتضمن تلخيص البريد الإلكتروني وصنع الصور والإيموجي والسماح لسيري «المساعد الشخصي الذكي لشركة آبل» بأداء المهمات نيابة عنك.

تتحقق هذه الخصائص بمجموعة من الأجهزة والمعالجات السحابية مع تعزيز فكرة الخصوصية. صرحت آبل أن خصائص «ذكاء آبل» سوف تتوفر على نطاق واسع في وقت لاحق من هذه السنة وستكون بمثابة اختبار لمطوري شركة بيتا هذا الصيف.

جاء الإعلان خلال بث حي مباشر في مؤتمر (WWDC Keynote) وحدث بالتزامن مع حضور الصحافة في حرم شركة آبل في كويرتينو، كاليفورنيا.

قال المدير التنفيذي تيم كوك في الكلمة الافتتاحية إن الشركة تستعين بأجهزة التعلم منذ سنوات، لكن مقدمة النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) تمنح فرصة جديدة للنهوض في إمكانيات منتجات آبل. ويؤكد الحاجة إلى إضفاء الطابع الشخصي والخصوصية على حد سواء في نهج شركة آبل للتطوير.

تجنبت شركة آبل استخدام مصطلح «الذكاء الصناعي» في مؤتمر السنة الماضية تمامًا، واستخدمت بدلًا منه مصطلحات مثل «أجهزة التعلم» لتفادي الضجيج الإعلامي في أثناء قيامها بعملية دمج الذكاء الصناعي بالتطبيقات بطريقة مفيدة.

ابتكرت شركة آبل هذه السنة طريقة جديدة لتفادي استخدام مصطلح «الذكاء الصناعي» وهي إطلاق تسمية «ذكاء آبل»، وهو مصطلح تجاري شامل يشير إلى مجموعة واسعة من أجهزة التعلم وتقنيات صنع الصور.

حسب الإحصائيات، فإن مصطلح «الذكاء الصناعي» استخدم باقتضاب في مؤتمر (keynot) وقد لوحظ أن المصطلح استُخدم في نهاية العرض عندما صرح مدير شركة آبل كريغ ديفيد راي «إنه الذكاء الصناعي بالنسبة إلينا».

تتضمن حزمة ذكاء آبل مجموعة من الخصائص التي تتطلب أجهزة آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس وآيباد بمعالج M1 أو أكثر أو ماك بمعالج M1 أو أكثر. يجب أن تحتوي الأجهزة على خاصية تمكين سيري تتكلم باللغة الإنكليزية/الأمريكية.

تشمل الخصائص إشعارات تحديد الأولويات للتقليل من الارتباك وأدوات كتابة بوسعها تلخيص نص وتغير أسلوب الكتابة أو اقتراح تعديلات إضافةً إلى صنع صور شخصية لجهات الاتصال.

يستطيع النظام أن يقوم بالمهام نيابة عن المستخدم من خلال سيري مثل استعادة الملفات التي شاركها شخص بعينه أو تشغيل بودكاست «بث جيبي وهو أحد وسائط الإعلام الرقمي» أرسله فرد من العائلة.

دماغ سيري الجديد:

تُبدي آبل أهمية كبيرة للخصوصية وتصفها من أولويات تطبيقات ذكاء آبل. بالنسبة إلى بعض خصائص ذكاء آبل، فإن المعالجة على الأجهزة لا تعني أن البيانات الشخصية لا تُنقل أو تُعالج في مركز للبيانات.

لتلبية مطالب معقدة لا تستطيع نماذج اللغة الكبيرة بحجم الجيب القيام بها، طورت آبل «الإحصاء السحابي الخاص» الذي يرسل فقط بيانات ذات صلة إلى المستخدمين دون الاحتفاظ بها.

تدعي شركة آبل أن هذا المعالج واضح ويمكن للخبراء التحقق من شيفرة المخدم للتحقق من الخصوصية.

تتلقى سيري دعمًا كبيرًا تحت مظلة ذكاء آبل بشعار جديد وتصميم شاشة وقدرة جديدة على فهم الكثير من الطلبات بدقة والقدرة على الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بحالة النظام أو القيام بمهام نيابة عن المستخدم.

ويمكن للمستخدمين التواصل من خلال سيري إما صوتيًا أو نصيًا مع احتفاظ سيري بالسياق بين الطلبات.

يعرض نظام سيري المبتكر التوعية على الشاشة، ما يسمح له بالقيام بمهمات عرض المعلومات على الشاشة مثل إضافة عنوان من محادثة الرسائل إلى بطاقة الاتصال، تقول آبل إن النظام الجديد قادر على أداء مئات مهمات آبل وتطبيقات الطرف الثالث مثل إيجاد توصيات الكتب المرسلة من صديق بالرسائل أو بالبريد الإلكتروني أو إرسال صورة معينة لجهة الاتصال المذكورة في الطلب.

دمج ذكاء آبل في نطاق شامل:

دُمجت خصائص ذكاء آبل في الكثير من الأماكن تشمل تطبيق البريد ما يسمح بتلخيص البريد الإلكتروني الطويل بنقرة واحدة وتصنيف البريد حسب الأهمية.

بالنسبة للملاحظات وتطبيقات الهاتف، يمكن للمستخدمين تسجيل وتدوين الملفات الصوتية ومن ثم الحصول على تلخيص من أدوات ذكاء آبل.

يوجد تركيز على وضع جديد يسمى «التقليل من المقاطعات»، يُظهر الإشعارات الأهم التي تكون بحاجة ماسة للانتباه.

إن الكشف عن طريقة آبل في دمج هذه الخصائص في أنظمة (OSes) وماهية عملها وعن قدرتها على امتلاك خصوصية سيستغرق بعض الوقت.

وثمة مظهر خارجي مميز، إذ أعلنت آبل عن خاصية جديدة تسمى جينموجي (Genmoji 9) تعطي المستخدمين القدرة على ابتكار إيموجي شخصي بكتابة وصف دقيق للإيموجي.

تبتكر الخاصية إيموجي مخصص حسب مُدخلات المستخدم إضافةً إلى خيارات أخرى.

كما يمكن للمستخدمين صنع جينموجي يمثل أصدقائهم وأفراد عائلتهم على هواتفهم، وتقول الشركة أن جينموجي مندمجة أيضًا في الرسائل وتمكن مشاركتها على شكل ملصقات أو التفاعل على الرسائل بطريقة مشابهة للإيموجي العادية.

أعلنت الشركة لأول مرة عن ملعب الصور -تطبيق تركيب الصور يشغله نموذج ذكاء صناعي غير معلوم لحد الآن- لصنع الصور بناءً على تلقين كتابي، وتصنع هذه الخاصية الصور على ثلاثة أنماط: صورة متحركة وصورة توضيحية وصورة رسومات.

إن ملعب الصور مدمج في تطبيقات مثل الرسائل ومتوفر أيضًا على شكل تطبيق مستقل. ويمكن للمستخدمين الاختيار بين أفكار متنوعة ضمن فئات مختلفة ووضع وصف لتحديد الصورة وإضافة أشخاص من مكتبة الصور الخاصة بهم واختيار النمط المرغوب.

عند استخدامه في الرسائل، فإن ملعب الصور يقترح أفكار لها علاقة بالمحادثة الحالية بهدف صنع صور ذات صلة.

في نهاية مؤتمر (WWDC Keynote) أكدت شركة آبل صحة الشائعات الكثيرة التي تتحدث عن صفقة بين شركة (OpenAI) و(Apple) بإعلان شكل جديد لـ (ChatGPT) مدمج في نظام أجهزة (ios). يعمل الشكل الجديد مثل محركات بحث سيري لكن يُعطي المستخدمين خيار إرسال الاستفسار إلى (OpenAI).

من الجدير بالذكر أن شركة آبل أعلنت بأنها ستضيف «دعم نماذج ذكاء صناعي أخرى في المستقبل» إلى بوت الدردشة المدمجة. بعد معرفتنا بمحادثات بين شركة آبل وشركة غوغل، قد يكون هناك دعم مدمج لنظام جيميني.

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني تجاوز قيمة شركة آبل ثلاثة تريليون دولار؟

شركة آبل تخطط لتخليص المستخدمين من اختبارات الكابتشا (CAPTCHA) المزعجة

ترجمة: خضر نعامة

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر