تتنوع الإجراءات المستخدمة لمنع الحمل، فمنها الحبوب واللصاقات والحقن الدوائية بالإضافة للزرعات واللوالب ضمن الرحم، ولا يشمل ذلك الخيارات الأخرى مثل التوعية الإنجابية، والواقيات الذكرية والأنثوية، والعمليات الجراحية مثل عملية ربط البوق.

اختيار وسيلة منع الحمل الأنسب يعتمد على تفضيلات المرأة وأهدافها ووضعها الصحي. وبالنسبة لبعض الأشخاص، يمثل فهم الآثار الجانبية المحتملة لوسائل منع الحمل المختلفة جزءًا مهمًا من المعادلة.

فهل تسبب وسائل منع الحمل زيادة في الوزن؟

بغض النظر عن الرأي الشائع، تُظهر الأبحاث العلمية أن معظم وسائل منع الحمل لا تساهم في زيادة الوزن، فالإجابة تبعًا لسنوات مطولة من البحث هي تقريبًا «لا» وفقًا لطبيبة النساء والتوليد أشلي برانت: «الوزن موضوع حساس بالنسبة للكثيرين منا، ومن الصعب حقًا على بعض الأشخاص إنقاص وزنهم ومن السهل عليهم اكتساب الوزن دون محاولة، لذلك من المنطقي أن يبحث الناس عن السبب ولكن في معظم الحالات لا يتعلق الأمر بحبوب منع الحمل».

منع الحمل واكتساب الوزن:

تلك مجرد أسطورة تقول إن وسائل منع الحمل تسبب اكتساب الوزن، فكثير من الناس لديهم انطباع أن اكتساب الوزن أمر لا مفر منه عند تناول حبوب منع الحمل أو وضع اللولب الرحمي، ولكن تقول أبحاث علمية مرموقة أن الأمر ليس كذلك.

تؤكد برانت ذلك بقولها: «الإجابة باختصار هي عدم وجود رابط مثبت بين وسائل منع الحمل واكتساب الوزن، وقد تمت دراسته على نطاق واسع جدًا».

الاستثناء الوحيد هو حقنة منع الحمل من شركة Depo-Provera لتسببها بزيادة الوزن لدى بعض النساء وهي شكل من أشكال منع الحمل في شكل حقنة تُعطى كل ثلاثة أشهر في العيادة، وهي تحتوي على جرعة عالية من البروجسترون الذي يُعرف بتأثيراته المحرضة للشهية إذ يُعطى أحيانًا بكميات كبيرة جدًا -أكثر من تلك المستخدمة في وسائل منع الحمل- للأشخاص الذين يعانون من خسارة مرضية شديدة في الوزن، مثل الذين يخضعون للعلاج الكيماوي.

تقول برانت: «يبلغ متوسط زيادة الوزن للشخص الذي يستخدم Depo-Provera لمدة عام حوالي خمسة أرطال، ما يعني أن بعض الأشخاص يكتسبون وزنًا أكثر وبعضهم لا يكتسبون الوزن على الإطلاق».

البحث:

ليس السبب قلة المحاولة، فقد أُجريت دراسات عدة للبحث في احتمالية تسبب وسائل منع الحمل المختلفة باكتساب الوزن، ولكن لم يُعثر على دليل.

على سبيل المثال، نظر الباحثون في نتائج 49 دراسة مختلفة حلّلت آثار 52 نوعًا من وسائل منع الحمل المركبة مثل حبوب منع الحمل واللصاقات التي تحتوي على كل من الأستروجين والبروجسترون، واستنتجوا عدم وجود دليل يثبت ارتباط وسائل منع الحمل المركبة باكتساب الوزن.

في دراسة أخرى، نظر الباحثون فيما إذا كانت وسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط تسبب زيادة في الوزن، وتلك تتضمن الحبوب الحاوية على البروجسترون فقط Minipill، بالإضافة إلى اللوالب الرحمية الهرمونية والزروع، وفي المجمل نظرت الدراسات في آثار هذه الأشكال من وسائل منع الحمل على 11450 شخصًا، ومجددًا لم يظهر دليل يثبت ارتباط وسائل منع الحمل باكتساب الوزن.

تقول برانت: «بالتفكير في اللولب الرحمي النحاسي وعملية ربط الأنبوب، فمن غير المنطقي الاعتقاد أنها ستؤثر على الوزن، لأنها لا تؤثر على الهرمونات مطلقًا».

التجارب الشخصية مختلفة:

بالرغم من عدم إثبات الدراسات لأي رابط أو علاقة سببية بين منع الحمل واكتساب الوزن، فذلك لا يعني أن زيادة الوزن غير ممكنة عند البدء باستخدام وسائل منع الحمل.

تنوه برانت قائلةً: «مثل أي دواء، يمكن أن تسبب مانعات الحمل آثارًا جانبية لدى مريض بعينه، ولكن ما تظهره الدراسات أن اكتساب الوزن ليس شائعًا بما يكفي لاستكشافه بالبحث العلمي».

من الممكن أيضًا أن يحدث لبعض الناس زيادة في حجم مياه الجسم في الأشهر القليلة الأولى بعد البدء ببرنامج منع الحمل الهرموني، ونظريًا ذلك قد يقود لاكتساب بعض الباوندات مؤقتًا، وبعض الناس قد يلاحظ تلك التغيرات ويرتبك من النتائج.

تصل الزيادة الناتجة عن احتباس السوائل في الجسم لأقصى قيمة في غضون ثلاثة أشهر من البدء ببرنامج منع الحمل.

الخلاصة:

قبل التسرع في إلقاء اللوم على وسائل منع الحمل، ينبغي التفكير في العوامل الأخرى التي قد تؤدي على الأرجح إلى زيادة الوزن.

فمثلًا تعد فترة نهاية المراهقة وبداية العشرينات الفترة الشائعة لبدء الإناث بتناول حبوب منع الحمل أو لاستخدامهن اللولب الرحمي لأول مرة، وهو نفس الوقت الذي يصبح فيه العديد من الناس مسؤولين لأول مرة عن إعداد طعامهم واختياره بأنفسهم، وهي فترة مليئة بالتوتر، ما قد يقود لزيادة الوزن.

لذا نعم قد يزداد وزنكِ بعد فترة وجيزة من البدء باستخدام وسائل منع الحمل، ولكن هذا لا يعني أن وسائل منع الحمل هي السبب في ذلك.

ومع ذلك، إن كنتِ قلقةً بشأن زيادة الوزن غير المبررة، فتكلمي مع طبيب الرعاية الأولية أو طبيب النساء والتوليد، إذ يمكنهم المساعدة على مراجعة الأسباب وفي وضع خطة مناسبة لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا:

قد تزيد حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بالاكتئاب!

أيهما أفضل لمنع الحمل الحبوب أم الحقن؟

ترجمة: حيان الحكيم

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر