الحلاقة لا تجعل الشعر ينمو خشنًا أو داكنًا أو قويًا أو سريعًا، العديد من الدراسات تعود لعشرينيات القرن الماضي تُظهر أن الحلاقة ليس لها أي تأثير مطلقًا على معدَّل نمو الشّعر. المُتحكّم في نمو الشّعر هو جُرَيبُ الشَّعْرَة (Hair Follicle) الموجودة تحت الجلد، هذه الجُريبات لا تتأثر بالحلاقة بأي طريقة، كُل ما تقطعه هو الجزء الخارجي الميّت من الشعر.

 

سبب من أسباب تَصديق البعض لهذه المغالطة، بجانب أنّ الوالدين أخبروهم بها، هو أنّ الشعر بعد القليل من الوقت بعد الحلاقة قد يبدو أكثر خشونةً أو سميكًا أكثر، مع أنه ليس كذلك. لتفهم لماذا يشعرون بهذا، تخيّل فرع شجرة رفيع وطويل، حين يكون طويلاً سيكون مرِنًا قابلا للانثناء بسهولة إلى حدٍ ما، ولكن إن قطعت هذا الفرع لبضعة سنتيمترات قليلة، سيكون من شبه المستحيل انثنائه، سيظهرُ لك أقوي. هذا هو السبب الذي قد يجعلك تشعر أن الحلاقة تجعل الشعر ينمو قويًا أو سميكًا.

الحلاقة أيضًا لا تجعل الشعر ينمو داكنًا أكثر، السبب في اعتقاد الناس بهذا يبدو مُبهمًا، ولكن إنْ كان هذا صحيحًا، بعد عدد معيّن من الحلاقات، سيكون شعر الناس كلها لونه أسود. سبب ممكن في هذا الاعتقاد هو أنهم يقومون بالحلاقة مبكرًا في الحياة حينما قد يتغيّر لون الشعر مع البلوغ، وقد يكون هذا التغيّر عند البلوغ هو ما يجعلهم يُصدقون أيضًا أن الشعر ينمو أسرع، إذْ ينمو الشعر أكثر و في أماكن أكثر من الجسم مع البلوغ.

 


 

مصدر