و أخيرا باكتشاف أربع عناصر كميائية فائقة الثقل من قبل علماء في كل من روسيا وأميركا واليابان قد اكتمل الصف السابع للجدول الدوري و بدأت الإجراءات لتحديث كتب العلوم حول العالم بهذا التغيير.

أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية “IUPAC” International Union of Pure and Applied Chemistry يوم 30 ديسمبر المنقضي ان فريق مشترك من روسيا والولايات المتحدة قد حقق ما يكفي من الادلة المطلوبة لاكتشاف العناصر ذات الاعداد الذرية التالية 115, 117, 118. وقد منح الاتحاد الدولي للكيمياء الثقة للعلماء في معهد ريكن RIKEN في اليابان لاكتشاف العنصر ذو العدد الذري 113.

وقد طالب الباحثون في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا Dubna، روسيا، ومختبر لورانس ليفرمور الوطني في كاليفورنيا، التي هي من بين المؤسسات التي لها الفضل في اكتشاف العناصر 115 و 117 و 118، باكتشاف العنصر 113. ولكن منح الاعتراف باكتشاف العناصر الثلاثة الجديدة قد شتت الانظار عن العنصر 113. ويقول لين سوبي Lynn Soby المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للكيمياء: “الاعتراف الرسمي بالعناصر يعنى ان لمكتشفيها الحق في اقتراح اسمائها . العناصر التي تحمل أسماء مختصرة (نائبة) حالياً ، سيتم تسميتها رسمياً من قبل الفرق التي اكتشفتها، حيث سيكون العنصر 113 هو أول عنصر تتم تسميته في آسيا.”

تمكن الباحثون من الوصول الى هذه العناصر عن طريق صدم انوية خفيفة بعضها ببعض ثم متابعة اضمحلال العناصر الفائقة الثقل المشعة التي أعقبت ذلك. و كبقية العناصر فائقة الثقل التي تتربع في آخر الجدول الدوري فإنها تتواجد لأجزاء معدودة من الثانية قبل أن تتحلل وتتفكك لعناصر أخرى. يقول البروفيسور جان ريديجيك Jan Reedijk رئيس شعبة الكيمياء اللاعضوية في IUPAC :”إن مجتمع الكيمياء سعيد جداً باكتمال الصف السابع من الجدول الدوري” و أضاف: “لقد بدأت IUPAC الآن بوضع اللمسات النهائية لأسماء ورموز لهذه العناصر و تم وضع أسماء مؤقتة حالياً بالشكل التالي أنونتريوم (للعنصر113 Uut)، أنونبينتيوم (للعنصر115 Uup)، أنونسبتيوم (للعنصر117 Uus)، أنونوكتيوم (للعنصر118 Uuo) ” يمكن استلهام تسمية العناصر الجديدة من مفاهيم ميثولوجيّة أو تبعاً لمكان أو بلد أو خاصية أو عالم ما.”

العناصر التي اكتشفها العلماء في اليابان وروسيا والولايات المتحدة، هي الأولى التي تضاف إلى الجدول الدوري للعناصر منذ عام 2011، عندما تم إضافة العنصرين 114 و 116 وقتها. وقال كوسوكي موريتا Kosuke Morita الذي كان يقود الأبحاث في معهد ريكن أن فريقه يخطط الآن “للبحث في المناطق الشاغرة قبل العنصر 119 وبعده.” وعلّق ريوجي نويوري Ryoji Noyori، رئيس ريكن السابق والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء: “بالنسبة للعلماء، فإن هذا الإنجاز ذو قيمة أكبر من الفوز بميدالية ذهبية أولمبية.”


 

المصدر

المصدر الثاني


 

اعداد: مهند نادر و محمود سالم