على الرغم من انك تعرف ان اشعال عود الثقاب يبدأ بتفاعل كيميائي, الا انك لا تعلم ان هنالك نوعين من عود الثقاب : عود الثقاب الآمن وعود الثقاب الاعتيادي.

عود الثقاب الآمن لا يشتعل الا عند شحذه بسطح القدح الموجود على جانب علبة الكبريت, بينما عود الثقاب الاعتيادي يشتعل عند شحذه بأي سطح صلب.

كيف يعمل عود الثقاب

يتكون سطح القدح من الرمل ومسحوق الزجاج ومادة الفسفور الاحمر, ويتكون رأس عود الثقاب من الكبريت ومسحوق الزجاج وعامل مؤكسد.

العامل المؤكسد هو المادة الكيميائية التي تأخذ الالكترونات من مادة كيميائية اخرى, العامل المؤكسد الشائع لدينا هو غاز الاوكسجين. تحترق الاشياء بشكل اسرع في غاز الاوكسجين بالمقارنة مع الهواء.

عندما يتم شحذ عود الثقاب على سطح القدح فان الاحتكاك الناتج يولد حرارة تكفي لتحويل كمية صغيرة من الفسفور الاحمر الى الفسفور الابيض, الذي يشتعل في الهواء.

ان كمية الحرارة المتولدة تكفي لبدأ تفاعل كيميائي الذي يستعمل العامل المؤكسد لتوليد الاوكسجين, الحرارة والاوكسجين تسبب اشتعال الكبريت على شكل لهب الذي ينتقل بدوره الى العود الخشبي.

عود الثقاب الاعتيادي يعمل بنفس المبدأ ولكن بدلا من اضافة الفسفور الى سطح القدح, يتم اضافته الى رأس عود الثقاب.

يمكن تمييز الفرق بين النوعين من خلال الوان رأس عود الثقاب, حيث يكون عود الثقاب الآمن بلون واحد, بينما عود الثقاب الاعتيادي يحتوي على لونين احدهما للفسفور واللون الاخر للعامل المؤكسد.


المصدر