وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) تستعد لأطلاق مركبة فضائية في 27 نوفمبر مصممة للبحث عن موجات الجاذبية. سيتم اختبار التكنولوجيا اللازمة للكشف عن موجات الجاذبية في الفضاء للمرة الأولى مع هذه المهمة، وأنها يمكن أن تحدث ثورة في دراسة علم الفلك.

إذا كنت لا تعرف، موجات الجاذبية هي تشوهات صغيرة في الزمكان الناجمة عن الكوارث الكونية، مثل دمج الثقوب السوداء، وانهيار النجوم، والنجوم المتفجرة. نظرياً, موجات الجاذبية تنقل الطاقة عن طريق الإشعاع الجاذبي. والجدير بالذكر، في هذا المثال، “نظريا” هي كلمة هامة إلى حد ما، ونحن لم نر في الواقع هذه الموجات حتى الان, وبفضل الملاحظات غير المباشرة من آثارها، يعرف العلماء أن موجات الجاذبية موجودة. ومع ذلك، ظلت الملاحظة المباشرة للموجات الجاذبية بعيدة المنال الى حد ما. ومع ذلك، يمكن أن يحدث تغيير في وقت قريب، والأمر كله بفضل LISA “بعثة ليزا باثفايندر”.

بعثة ليزا باثفايندر (ليزر التداخل الفضاء الهوائي) سوف تمهد الطريق لمشاريع الفضائية المستقبلية التي تأمل أن ترصد موجات الجاذبية. في القيام بذلك، فإنه يبشر بعهد جديد من موجات الجاذبية الفلكية ويسمح لنا بلمحة جديدة من بعض الأحداث الأكثر نشاطا في الكون.

“لقد أنهت المركبة الفضائية تجربتها وأختبارها في IABG. وقال سيزار غارسيا César García ، مدير المشروع FQTQ “كانت جميع التجارب ناجحة وتم اعتمادها من ليزا باثفايندر لبدء حملة الاطلاق “. وأضاف غارسيا “إن الخطة الحالية تطلق في 27 نوفمبر، في ساعة مبكرة”، مشيرا إلى أن كل شيء يسير كما هو مخطط لها.

وصل المسبار الى IABG في مارس هذا العام. الآن، قد تم اختبار اثنين من الوحدات، وأكثر من مرة تم ذلك بشكل منفصل، مما سمح المهندسين لتشغيل الأنشطة الفردية في نفس الوقت، وزيادة الكفاءة وتحسين الجدول الزمني. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم تنفيذ نوبة الاختيار مع محول مركبة الإطلاق، والذي يستخدم لتوصيل المركبة الفضائية على تقوية فيجا. بعد ذلك، تم دمج بعثة علمية تجربيية ، والمعروفة باسم حزمة تقنية LISA (LTP) في وحدة العلوم. ثم، يكون قد انضمت وحدات العلوم والدفع، وتشكيل “لاطلاق المركبة” – التكوين الذى من خلاله سيتم إطلاقها.

وتضمنت هذه السلسلة النهائية من الأنشطة في IABG اختبارات الصوت، نفذت للتأكد من أن وحدات البقاء على قيد الحياة والضجيج الشديد الناتجة عن محركات الصواريخ بعد الاشتعال. وكانت الخطوة الأخيرة المهمة، ولكن ليس أقلها “قياس كتلة الممتلكات الشامل” من “إطلاق مُركب”. وخلال هذا القياس، ووزن المركبة الفضائية على وجه التحديد لتحديد كتلتها، ومركز الثقل، ولحظات من الجمود، والتي سوف تستخدم لحساب مسار الرحلة.

وقال غارسيا: “نحن سعداء للغاية مع نتائج الاختبار، ومتحمسون جدا لإطلاق الحملة والعمليات والنتائج العلمية”.

LISA باثفايندر ستقوم باختبار تقنيات جديدة في الفضاء من حيث وظيفتها والأداء حيث لا يمكن اختبارها على أرض الواقع على الإطلاق، أو فقط بطريقة محدودة. فإنه سيتم استخدام كتلتين اختبار فقط 15 بوصة (38 سم)، وبصرف النظر وضعت على متن مركبة فضاء واحدة. فإن الكتل ستختبر في شبه مثالية جاذبية السقوط الحر وسيقوم العلماء بمراقبة وقياس حركتها بدقة لم يسبق لها مثيل.

بعد الاطلاق، سوف يتم تسليم المركبة الفضائية إلى نقطة لاغرانج L1، تقع على نحو 1.5 مليون كيلومتر من الأرض في اتجاه الشمس. تستمر مرحلة التشغيل ستة أشهر ولكن يمكن أن تمتد حتى سنة واحدة.

وقال غارسيا: “ليزا باثفايندر هو خطوة أساسية نحو رصد وفهم الكون من خلال موجات جاذبية التردد المنخفض”، قد تتيح لنا أن نفهم النظام الشمسي على نحو أفضل في منطقتنا المحلية وخارجها.

في النهاية، فإن المهمة ستمهد الطريق لوكالة الفضاء الأوروبية لتتطوير ليزر التداخل الفضاء الهوائي (ELISA)، و التخطيط لموجة مرصد الجاذبية التي سيتم إطلاقها في 2034.

 


 

المصدر