هل يستطيع بلاستيك الليغو تعبيد طريق المستقبل الأخضر؟


بعض الكبار لا يكبرون أبدًا، ويبدو أنّ هؤلاء المهندسين لاتزال عقولهم في صندوق الألعاب، فقد صمّموا طريقًا كقطعة ليغو هائلة، من السهل تقطيعها وتحريكها. وعلاوة على ذلك فهي مصنوعة من البلاستيكِ المعاد تدويره المسحوب من المحيطات. الطريق إلى النجاح دائمًا قيد الإنشاء، ومع ذلك، هذه الطرق البلاستيكيّة الجديدة (PlasticRoad) لم تتخطّى مرحلة التصميم حتّى الآن، ولديها رحلة طويلة قبل أن نقود عليها بشكل يومي.
عملت مدينة روتردام في هولندا كفريق واحد مع شركة (VolkerWessels) لإنشاء نموذج الطرق البلاستيكيّة. وتعدّ هولندا عاصمة إعادة تدوير النفايات؛ فهي واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي تعيد تدوير أكثر من نصف نفاياتها، بحسب الوكالة الأوربية للبيئة. وتهدف الخطّة لسحب النفايات البلاستيكية من البحر و تحويلها مجملًا إلى ركامٍ من القطع الخشنة؛ لتسريع إذابتها لاحقًا وصبّها في قوالب الطرق. وتشمل هذه القوالب مساحات في وسطها للأنابيب والكابلات الكهربائية التي تعمل عادةً تحت الطرق.
وبطبيعة الحال، عند تصميم طرق من شأنها أن تدعم بشكل يومي مئات بل وآلاف السيّارات، فإنّ السلامة الهيكليّة تكون مصدرًا للقلق. وتدّعي “VolkerWessels” على موقعها الإلكتروني أنّ البلاستيك يستطيع تحمّل درجات حرارة تتراوح بين (40-80 سيليسيوس)، وإنّ الطريق مقاوم للتآكل و للتّحديات المناخية، وتدّعي أيضًا أنّ الطرق البلاستيكية هي الحل الأمثل للأرض الضعيفة من الناحية الهيكليّة، مثل المستنقعات والتربة أو الأراضي الرمليّة، ولكن لم يتم بعد اختبار تلك التقنية الجديدة.
وسيتمّ صناعة هذه الطرق الجاهزة في المصانع وسيتم نقلها إلى موقع التركيب و توضع في مكانها المخصص، ويؤمل من ذلك تقليل وقت التشييد الذي تستغرقه الطرق التقليديّة. وعلّق رولف مارس لموقع غارديان: “إنّها ما تزال فكرة على الورق في الوقت الحالي، و المرحلة التالية هي بناء المشروع و تجربته في المختبرات للتّأكد من أنّها آمنة في ظروف رطبة و زلقة وغيرها”.

هذا المشروع طموح وسيحتاج لفترة عام كامل ربما حتّى نكتشف ما إذا كان البلاستيك المسبق الصنع يمكنه أن يحل محل طرق الأسفلت و القطران التقليديّة. هذا التصميم هو نقلة نوعية مثيرة للاهتمام في بناء الطرق، فالمهندسون يفكّرون ليس فقط حول كيفية تعبيد الطرق بسرعة، ولكن أيضا في كيفية إزالتها بسرعة وسهولة”.
هذه ليست المرة الأولى التي يُستخدم فيها البلاستيك في الطرق. الهند قامت باستبدال أجزاء من الطرق بنفايات بلاستيكية معاد تدويرها، فهذه البدائل أقوى و أرخص. البلاستيك مضر للبيئة، لذلك بدلًا من ترك النفايات البلاستيكية على جوانب الطرق، قررت ولاية “هيماشال براديش Himachal Pradesh” وضعها في تلك الطرق.


المصدر

إعداد: مجد الباشا