الأنسان والقرده العاليا يحتاجون فيتامين سي في غذائهم، ان لم يتناولوه سيعانون من نقصه وبالتالي يمرضون، لانه لايمكنهم صنع فيتامين سي باجسامهم، بينما الثديات والأنواع الأخرى يمكنها صنع فيتامين سي وبالتالي لاتحتاج الى هذه الجزيئه في غذائها.

السبب في كوننا لانستطيع صنع فيتامين سي هو عدم امتلاكنا للمورثة أو الجين Gene الخاصه بتصنيع بروتين (انزيم) يساهم في صنع فيتامين سي، هذا الانزيم اسمه L-gulono-gamma-lactone oxidase GLO، بينما باقي الثديات تمتلك هذه المورثة وبالتالي هذا الانزيم.

فيتامين سي عبارة عن مادة مضادة للعوامل المؤكسدة وتلعب دورا هاما في تصنيع الكولاجين وتحصل عليها الرئيسيات ومن ضمنها البشر من مصادر خارجية لانعدام القدرة على تصنيعها، لمن لا يتذكرها فهي ذاتها المادة المتواجدة بكثرة في البرتقال و نقصها قد يتسبب للانسان باعراض تتراوح بين التشقق البسيط في الشفاه الى النزف المتكرر للثة الى الاسقربوط.

قد لا يدرك الكثيرون لكن لهذه المادة دلالة تطورية واضحة من خلال الجين الذي يشفر لتكوين المادة ويدعى اختصارا بال (GLO) هذا الجين مسؤول عن الخطوة الاخيرة من تصنيع الفيتامين لذلك اي طفرة او تشوه في تركيبه يسبب توقفا في صنع المادة

عند القيام بفحص الجين المشفر للمادة في الرئيسيات (رتبة الثدييات التي من ضمنها الانسان) (chimpanzee, macaque, orangutan) وجد ان الجين معطل نتيجة طفرة حصلت بنفس الطريقة لدى جميع الرئيسيات ما جعل العلماء يتأكدون ان الطفرة حصلت لدى السلف المشترك للرئيسيات ثم انتشرت وبقيت كاحفورة جينية في الحمض النووي لها على هيئة جين غير عامل.

والدهشه الأكبر هي أن هذا الجين المعطل المشترك لدينا ولدى القرده العليا (chimpanzee, macaque, orangutan) تراه معطلا بنفس الطفرات هنا وهناك, وهذا لايدع للقول بأنه ربما تم التطفر هنا وهناك بشكل مستقل بعد خلق كل نوع مستقلا فرضا, لأنه ببساطه التطفرات عشوائيه ولايمكن أن تكون نفسها بالصدفه في الأنواع الأربعه(human, chimpanzee, macaque , orangutan).

فالواقع المدهش أنه في كل هذه الأنواع تم تعطيل الجين بنفس الطريقه من خلال طفرة حذف نيوكليوتايد مشترك واحد.

بالتأكيدا التطوّر يجيبك عن هذا، بأن طفرة الحذف أعلاه حصلت عند سلفنا المشترك لكل من(human, chimpanzee, macaque , orangutan) قبل ملايين السنين فعطلت هذا الجين بطريقه واحده، ومن ثم مر هذا الجين نزولا لنا ولهذه الأنواع الثلاثه بالوراثه عن السلف المشترك لنا جميعا.

طبعا أستطاع سلفنا الغير حامل للجين من التكاثر وتمرير الجين معطلا الينا لأنه لم يكن هناك ضغط انتخابي ضد سلفنا الذي أصبح غير قادر على صنع فيتامين سي، وذلك بسبب كون الغذاء الذي كان يتناوله هو بالأصل غني بالفيتامين ولن يشكل أفتقاده للجين عاملا أنتخابيا ضده.

و هذا بالفعل مايمكننا أن نعيش اليوم بالأعتماد على الغذاء فقط في الحصول على هذا الفيتامين.

ليس جين صنع فيتامين سي هو الوحيد المعطل المشترك، بل الأمثله كثيره جدًا.