بينما أنت غارق في نور البراد، وبعد التهام رابع اوريو على التوالي هل فكرت يومًا, “ان هذا ليس كافيا”، ومن ثم اكملت الأكل بحثت عن شيء اخر لتلتهمه؟

قام الباحثون في جامعة بريغهام يونغ بتسليط الضوء حول سبب كونك انت، اصدقائك وتقريبا جميع من تعرفهم تميلون الى تناول الوجبات خلال الليل: بعض مناطق الدماغ لا تصلها نفس كمية المواد الغذائية العالية خلال الليل.

في دراسة نشرت حديثا، قام اساتذة علوم التدريب وعلماء الاعصاب في جامعة بريغهام يونغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس طريقة استجابة ادمغة الناس الى صور الاطعمة التي تحتوي على كمية عالية او قليلة من السعرات الحرارية وفي اوقات مختلفة خلال اليوم، اظهرت النتائج ان الطعام، خاصة عالي السعرات الحرارية، يمكن ان يولد موجات كهربائية سريعة في الدماغ، ولكن هذه الاستجابات العصبية تكون اقل ليلا.

“من الممكن ان تفرط في تناول الطعام ليلا لان الطعام ليس مُرضيا، على الاقل مرئيا  في ذلك الوقت من اليوم لذلك تقوم بالتهام المزيد لتشعر بالرضى” يقول قائد الدراسة ترايفس ماسترسون.

الدراسة، والتي ظهرت في المجلة الاكاديمية لسلوك و تصوير الدماغ، تسجل ايضا ان المشاركين ذاتيا كانوا مشغولي البال بالطعام خلال الليل بالرغم من ان مستويات الجوع  والشبع لديهم كانت مساوية لبقية اوقات اليوم.

ماسترسون، والذي قام بالبحث لاطروحة الماجستير تحت اشراف استشاري هيئة التدريس جايمس لي جمينانت يقول ان الهدف كان هو فهم افضل اذا كان وقت اليوم يوثر على الاستجابات العصبية لصور الطعام.

قام الباحثون بتكوين فريق مع عالم الاعصاب بروك كيروان في جامعة بريغهام يونغ لاستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة نشاط الدماغ للأشخاص بينما يرون صورا للطعام.

تم عرض 360 صورة على المشاركين خلال جلستين منفصلتين  اقيمت لأسبوع واحد على كل على حدة واحدة خلال ساعات الصباح والأخرى خلال ساعات الليل.

قام الاشخاص بالنظر الى الصور على كل من للأطعمة قليلة السعرات الحرارية ( خضراوات , فواكه , سمك ,حبوب ) وأطعمة عالية السعرات الحرارية ( حلويات , السلع المخبوزة , ايس كريم , والوجبات السريعة ).

كما كان متوقعًا، فقد وجد الباحثون استجابة عصبية اكبر للصور عالية السعرات الحرارية.

ومع هذا، فقد اشار الباحثون ان هذه الدراسة هي اولية و انها تحتاج عمل اضافي للتأكيد وأيضا فهم افضل للنتائج.

المراحل التالية للبحث ستكون تحديد امتداد هذه الاستجابات العصبية التي تتحول الى سلوك للطعام واشتراكها في السيطرة على الوزن.

ماسترسون , والذي يراس جامعة ولاية بين ويعمل على رسالة الدكتوراه في الخريف، يقول ان الدراسة ساعدته ان يولي اهتماما اكبر حول كيفية تأثير الطعام فيه في الصباح والمساء.

وايضا عاداته في الاكل في نهاية الليل.