أعلن موقع فيسبوك أنّ حوالي 30 مليون حسابًا كانوا ضحية عملية اختراق ضخمة تعرّض لها الموقع، وهو رقمٌ أقل من الـ50 مليون التي كان يُعتقد أنها اختُرِقت الشهر الفائت، لكن هذا الرقم ما يزال مهولًا.

على الرغم من الخطوات الكثيرة التي اتخذتها الشركة لحماية حسابات مستخدميها، إلا أنّ المخترقين تمكنوا من الوصول إلى معلومات حساسة حول عشرات ملايين المستخدمين، معلومات تتضمّن أسماءهم، وعناوينهم، وأرقام هواتفهم، وبُرُدهم الإلكترونية، وتواريخ ميلادهم، وأماكن سكنهم، والأجهزة التي يستخدمونها للولوج إلى حساباتهم، إضافةً إلى آخر 10 أماكن زاروها، وآخر 15 عملية بحث قاموا بها على الموقع.

ونظرًا لكمية المعلومات الهائلة التي تمت السيطرة عليها، لا بدّ أنك تُفكر الآن عزيزي القارئ بالخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية حسابك ومنع الحوادث المشابهة من الوقوع.

إليك الطريقة التي تخولك التأكد من كون حسابك أحد الحسابات المخترقة:

لدى فيسبوك مركز إلكتروني للمساعدة، يمكنك الدخول إليه والنزول بالصفحة نحو الأسفل حتى تصل إلى السؤال الذي يقول:

هل تأثر حسابي بعملية الاختراق؟

Is my Facebook account impacted by this security issue?


ستختلف الرسالة التي ستقرؤها مع اختلاف وضع حسابك..

فإذا كان حسابك أحد الضحايا، ستجد تفاصيل عن المعلومات التي استحوذ عليها المخترقون عنك، أما إذا لم تتأثّر بما حدث، سيكون الجواب بأنّ حسابك آمن ولم ينجح الهاكرز في الوصول لأيّة معلومات عنك.


أعلنت شركة فيسبوك أنها ستقوم بإرسال رسالة خاصة لكل حساب مُتأثّر في المستقبل القريب، لكنها وحتى ذلك الحين قامت بخطوة غريبة.

ففي السابق، إذا أردت إلغاء حسابك، يعطيك موقع فيسبوك 14 يومًا لتُغيّر رأيك حتى يتأكد إلغاء الحساب، لكن بعد الواقعة، قام فيسبوك بتمديد هذه المدة لتصل إلى 30 يومًا، وهو ما يعني أنّ المعلومات الشخصية لأي حساب لن تُلغى عن الموقع إلّا بعد مرور شهر من قيام صاحب الحساب بإلغائه، وهذه محاولة مستميتة من الشركة للحدّ من عمليات إلغاء الحسابات في فترة لم يعُد يشعر فيها المستخدمون بالأمان.


  • إعداد: عصام فواز.
  • تدقيق وتحرير: سهى يازجي.
  • المصدر