كتبت (سارة كوبون – sarah kuppen) وهي محاضرة مرموقة في علم النفس التنمويّ في جامعة أنجليا روكسن، مقالةً مُوجّهةً للأهل تساعدهم على الإحاطة بأهم الكتب التي تمكّنهم من تنشئة أطفالهم بطريقةٍ صحيحةٍ من الناحية العلميّة والسلوكيّة، وقد نُشرت هذه المقالة على موقع science alert.

وتقول فيها: «يبدو أنّ كتبًا جديدةً لتربية الأطفال تظهر كل فترة، يتناول بعضها تربية الطفل على الطريقة الفرنسيّة، وبعضها على طريقة الأم المُحاربة، وبعضها الآخر يتحدّث عن تغيير سلوكيات الطفل خلال أسبوع، أو فقط التركيز على تجاوز مرحلة الطفولة بأقل الخسائر الممكنة، باختصار، لديك الكثير من الخيارات لانتقاء الكتاب المناسب لتربية طفلك».

ولكن كيف نعرف أيّها سيعطينا أجوبةً عن أسئلةٍ تلائم احتياجاتنا بالشكل الأمثل، وذلك بطريقةٍ تُشعرنا بالراحة؟

لقد وقعت بين يديّ تشكيلةٌ واسعةٌ من الكتب، قرأتها جميعًا لتساعدني على تأليف كتابي الخاصّ الذي يتحدّث عن تربية الأطفال، والذي سمّيته (أطفال صغار، مشاكل كبيرة: الصعوبات التي تواجهك في تربية أطفالك حلّها العلم – little kids، big dilemmas: your parenting problems soved by science)، وقد وجدت هذه الكتب مفيدةً للجميع.

لم يحتوِ كتابي على آراء كتّاب آخرين فقط، بل ضمّنته طرقًا موثّقة بدراساتٍ علميّةٍ ومدعّمة بالأدلة.

ورغم أنّ كتب تربية الأطفال الأصيلة والقائمة على أبحاثٍ علميّةٍ حقيقيّةٍ ليست كثيرة، إلا أن هناك بعض الكتب التي أنصح بها بشدة.

لذلك أقدم لكم -حسب رأيي- أفضل خمسة كتب لتربية الأطفال، والتي ستساعدكم كثيرًا على اجتياز السنوات الأولى المُربكة في حياة طفلكم.

فإذا لم يكن لديك وقتٌ كافٍ للقراءة، حاول أن تقرأ على الأقل هذه الكتب:

1- هديتنا المفضلة:

كتاب (تربية طفلك أسبوعًا بأسبوع – Your baby week by week)  لـ (سيمون كيف – Simone cave)، والدكتورة (كارولين فيرتلمان – (caroline fertleman، وهو الكتاب الذي اعتمدت عليه شخصيًا لتربية أطفالي.

لقد جاءني هديةً من أحد الأصدقاء، وقمت بدوري بإهدائه لآخرين مراتٍ كثيرة، الشيء الرائع في هذا الكتاب أنّك تستطيع التعمّق فيه كيفما أردت.

خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك، من الطبيعيّ أن تكون متعبًا، وبالتالي ستحاول جاهدًا أن تجد إجاباتٍ عن أسئلةٍ مُحدّدةٍ تجوب خاطرك.

هذا الكتاب يُقدّم إجاباتٍ رائعةً فيها الكثير من التفاصيل التي تهمّ الأهل، مثل كميّة الحليب التي يحتاجها الطفل، عدد ساعات نومه، وأوقات بكائه.

هذه الأمور تشكّل احتياجاتٍ أساسيّة للعناية بأولادك.

2- الأم تعرف أفضل من الجميع:

كتاب (علوم الأم: دليل معتمد على الأبحاث لتربية طفلك في عامه الأول -The Science of Mom: A Research-Based Guide to Your Baby’s First Year) لمؤلفته (أليس كالاهان – (Alice Callahan يُقدّم معلوماتٍ علميّة واضحة وطرقًا متقدمة تتناول القضايا التي تثير اهتمام الأهل باستمرار.

يعرض هذا الكتاب أحد أهم المواضيع لدى جمهور الكاتبة (اللقاح) والذين يمثّلون مجتمع الولايات المتحدة، ويضع الأدلة المتعلّقة بهذا الموضوع بطريقةٍ عصريّةٍ بسيطةٍ ومفهومة.

يقدّم هذا الكتاب أيضًا أبحاثًا عن العديد من الأشياء التي تهمّ الأهل كثيرًا، كالتغذية والنوم عند الأطفال.

3- العلم للجميع:

أحببت حقًا كتاب (الأهل المتطلعون: بحثٌ علميّ لتربية طفلك في عامه الأوّل -The Informed Parent: A Science-Based Research for Your Child’s First Year) لـ (تارا هاييل – (Tara Haelle و(إيملي ويلينغهام – (Emilie Willingham، إذ من الواضح أنّ مؤلّفتيه لديهما خبرة عظيمة في تيسير إيصال المعطيات العلميّة إلى القراء.

في هذا الكتاب عرضٌ موجزٌ لآخر ما توصّل إليه العلم في العديد من المواضيع التي ما زالت موضع جدل، يحوي أيضًا الرأي الشخصيَّ للمؤلفتين في هذه المواضيع والطرق التي اعتمدتاها شخصيًّا في تربية أطفالهما.

وتعرضان تمامًا الكميّة الكافية من المعلومات المُستقاة من  تجربتهما الشخصيّة مع أولادهما، ما يجعل الأدلّة البحثيّة المُقدّمة سهلة الفهم، والكتاب بأكمله مُستحَبٌ للقراءة.

وما أعجبني فيه فعلًا هو عرضهما بالتفصيل مواضيع شائكة كثيرة، مثل تمارين النوم، وطرق التحكم بالبكاء.

4- التركيز على الانضباط:

يُعدّ كتاب (سحر الخطوات الثلاث: ثلاث طرق لتعليم الانضباط من أجل تربية الأطفال بشكل هادئ، وفعال، وسعيد 1،2،3 – magic: 3 step discipline for calm 1,2,3 ، effective an happy parenting) للدكتور (توماس فيلان – (Thomas  W.Phelan من أهمّ الكتب لتعليم الانضباط والنظام لدى الأطفال الصغار، وقد بيع منه حتّى الآن 1.6 مليون نسخة.

يرى مؤلف الكتاب أنّ جميع أفعال الانضباط تُصنّف إلى نوعين، أفعال عليك البدء بالقيام بها، مثل: ترتيب غرفتك والذهاب إلى المدرسة، وأفعال أخرى عليك التوقف عنها: كالنحيب، والمجادلة، وأيّ فعلٍ آخر غير مناسب اجتماعيًا.

يُقدّم لك هذا الكتاب الكثير من المعلومات العمليّة التي تساعد الأهل على التحكّم بأطفالهم، وبالتأكد ستجدون فيه الكثير من النصائح المُفيدة التي يمكن إضافتها إلى ذخيرتكم المعرفيّة حول تربية الأطفال وتعلميهم الانضباط.

5- المناقشة:

إنّ كتاب (كيف تتحدث بحيث يصغي أطفالك إليك: دليل مفيد للعيش مع الأطفال ذوي الأعمار 2 إلى 7 سنوات -How to Take So little Children Will Listen: A Survival Guide to  Life with Children Ages 2-7) لمؤلفتيه (جوانا فابير – (Joanna Faber و(جولي كينغ -Julie (King جزء من السلسة الشهيرة التي بدأت بالكتاب الأكثر مبيعًا (كيف تتحدث فيستمع الأطفال إليك؟ وكيف تستمع فيتحدث الأطفال معك؟ – How to talk so kids will listen، how to listen so kids will talk).

توضّح المؤلفتان عن طريق الأمثلة العمليّة أنماط التواصل غير المفيدة التي غالبًا ما يقع الأهل فيها عند تعاملهم مع أبنائهم.

وتعطيان الكثير من القصص كأمثلة عن ذلك، والتي ترتبط مباشرة مع واقع العلاقة بين الأهل والأولاد، باختصار، هذا الكتاب مفيد للجميع.


  • ترجمة: عيسى ضومط
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر