إنّ القطط حيوانات صعبة الإرضاء، فهي تبدو لطيفةً ومرحةً وناعسةً في معظم الأحيان، إلّا أنّها تبدي انزعاجها في أحيان أخرى، ولا ترغب بأن يعبث معها أيّ أحد.

يظن العديد منا أنّه من اللطيف جدًا اللعب مع قططنا، وحملها في كلّ فرصةٍ تُتاح لنا، إلّا أنّه هناك بعض الأشياء التي نحبّ فعلها مع القطط ولا تحبّها هي، وسيوضح هذا المقال الأشياء التي تفعلها أنت وبالتالي تجعل قطتك تكرهك سرًا.

تكره القطط أن تُحمَل كالأطفال

تحبّ بعض القطط أن تستلقي في حضنك، أو أن تحملها وتعانقها عندما تأتي إلى المنزل، إلّا أنّها تكره أن تُحمَل كالأطفال وتحرص كلما سنحت لها الفرصة أن تعود إلى الأرض، فحملها كالأطفال يزيد الطين بلةً مقارنةً بحملها مع دعمٍ جسديٍّ جيّدٍ منك، فعلى الرغم من أنّ ذلك قد يبدو لطيفًا، لكنّ القطط لا تحبّه أبدًا، وإن لم تكن ترغب في التخلي عن هذه العادة، حاول حمل قطتك لفترةٍ قصيرةٍ على الأقل، عوضًا عن حملها لفترةٍ طويلةٍ مما يزيد من توترها.

تكره القطط التقاط الصور لها باستمرار

من المُحتمَل أنّك تحب تصوير قطتك بكثرةٍ، ولكنّك لست مُدركًا بأنّ القطط لا تحبّ بأن توجّه لها الهواتف طوال الوقت، ففلاش الكاميرا يكون مؤذيًا لعيون القطط، كما أنّه من القساوة أن تعطيهم دميةً أو تحليةً وتصورهم بها ثم تتركهم وحدهم، فيجب عليك على الأقل أن تلعب معهم كمكافأةٍ لهم على تلك الصور.

تكره القطط التواصل البصري

تتواصل القطط عبر بصرها، وبالنسبة لهم فإنّ التواصل البصري يعني السيطرة والنفوذ، فإن أبعدت عينيك أولًا ستعتقد القطة أنّها تملك السيطرة، وإن استمر التواصل البصري لفترةٍ طويلةٍ فستصبح القطة عدائيةً وستجهّز نفسها للهجوم أو المطاردة، ولكن إن رمش القط أوغمز بعينه، فتلك علامة على المودّة والعاطفة، ممّا يشير إلى عدم شعورها بالتهديد.

تكره القطط أن تموي لها

تموي القطط في العادة للتواصل مع البشر فقط وليس مع بعضها البعض، لذلك فهي لا تنتظر منّا أن نبادلها نفس الصوت، فبحسب ناشونال جيوغرافيك تخرج القطط أصواتًا لجذب انتباهنا حول ما إن كانت تحتاج الطعام أو الماء أو مكانًا نظيفًا لفضلاتها أو اللعب معها أو العناق، فهناك العديد من أصوات المواء التي تستخدمها لجذب انتباهنا.

وبحسب الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية سان دييغو للإنسانيّة وجمعية الوقاية من الإساءة للحيوانات الدكتور غاري ويتزمان، فإنّنا عندما نرد على مواء قططنا بالمواء أيضًا فتلك تجربة لتوطيد الروابط، وعادةً ما نظنه تفاعل إيجابي بين الشخص وحيوانه الأليف، إلّا أنّ القطط لا تعرف ما الذي نريده منها بالضبط عند إصدار تلك الأصوات، أو ما الفكرة التي نريد توصيلها لها.

تكره القطط أن تُلبسها الملابس

إن كانت قطتك تتلوى وتراوغ وتقاوم إلباسها للملابس، فيجب عليك معرفة أنّ معظم القطط لا تحبّ ذلك، وبحسب موقع وايد أوبين بيتس فإنّ القطط لا تحبّ تواجد أيّ شيءٍ فوق فروها أو وبرها، وذلك لعدم حاجتها للملابس إضافةً إلى أنّ الملابس ليست مريحةً وتقيدّه، ولكن إن لم تكن قطّتك تبدي انزعاجها من الأمر واضطررت لإلباسها لمناسبةٍ أو حدثٍ تطلّب ذلك، فاحرص على أن تتيح الملابس لها الحركة براحةٍ وسهولةٍ وأن تمكنّها من قضاء حاجتها.

تكره القطط الحليب

وفق موقع كاتتايم.كوم فإنّ معظم القطط لا تتحمّل اللاكتوز الموجود في الحليب، ممّا يجعل ما هو شائعٌ حول حب القطط للحليب مجرّد إشاعةٍ، إذ سيتسبب لهم بمشاكلٍ في المعدة وعدم راحة خلال 8 ساعاتٍ إلى12 ساعةً من استهلاكه، وعلى الرغم من شرب القطط للحليب بمجرّد وضعه أمامها لكنّه سيضرها أكثر ممّا سينفعها.

تكره القطط التغيير

إنّ شراء نوعٍ جديدٍ من طعام القطط أو أخذ القطط لجولةٍ في السيارة أو الانتقال إلى بيتٍ جديدٍ أو وجود ضيوفٍ في المنزل أو أخذ القط للطبيب البيطريّ، ما هي إلّا أحداث موتّرة لهم، إذ يجب أن يكون تغيير أيّ جزءٍ من بيئة القطط تدريجي لكي نساعدهم على التأقلم، وإزالة التوتر الذي قد يصاحب ذلك التغيير والأحداث الجديدة.


  • ترجمة: ميس أبو شامة
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر