«السماءُ الحمراء في الليل هي فرحة الراعي، والسماء الحمراء في النهار هي تحذيرٌ للراعي»، يعني هذا المَثل (التوهج الأحمر عند الغسق هو مؤشر على أن اليوم التالي سيكون جيدًا ومشمسًا، بينما يشير اللون الأحمر عند الفجر إلى الطقس العاصف).

ربما راودك هذا القول في ذهنك إذا لمحت غروب الشمس أو شروقها المدهشين مؤخرًا.

منذ العصور التوراتية، أو ربما قبلها، تطوّرت هذه الأمثال والعبارات كطريقةٍ للمجتمعات لفهم وتوقع الأحوال الجوية.

من المحتمل أن يكون المثل السابق قد مرّ عبر الثقافات لقرون، يمكن للعلم الحديث اليوم أن يفسر السبب وراء هذا.

ما الذي يسبب ظاهرة السماء الحمراء عند الشروق والغروب؟

أثناء غروب وشروق الشمس تكون الشمس منخفضةً في الأفق عند هذا الوقت من اليوم، وضوء الشمس يكون قد مرّ عبر الطبقات الجوية وذلك للوصول إلينا.

عندما يصطدم الضوء بالغلاف الجويّ فإنه يتبعثر، لا سيما عندما يكون الجو محملًا بالغبار والدخان وكذلك الجزئيات الأخرى في الهواء.

في الغالب، يؤثر هذا التبعثر على جزء الضوء الأزرق من الطيف الضوئيّ، وبحلول الوقت الذي يصل فيه ضوء الشمس إلى أعيننا، يبقى هناك بشكلٍ عامٍ جزءٌ أكبر من الضوء الأصفر والأحمر في الطيف.

عادةً ما تتراكم جزيئات الغبار والدخان في الغلاف الجوي تحت أنظمة الضغط المرتفع، والتي ترتبط بشكلٍ عام بالطقس الجاف والمستقر.

إذا كنت في أي وقتٍ مضى في (داروين – Darwin) في الإقليم الشمالي لأستراليا خلال موسم الجفاف (بين شهر مايو وسبتمبر)، ستعلم أن غروب الشمس الأحمر أو البرتقالي الرائع هو حدثٌ يوميّ.

وهذا منطقيّ، إذ تكون السماء عند نهاية القمة في هذا الوقت من العام، محملةً في الغالب بالغبار والدخان الذي تحمله من الأرض الجافة بسبب الرياح الجنوبية الشرقية، وكذلك الدخان الناتج عن حرائق الغابات.

ما الذي يمكن أن تخبرنا إياه السماء الحمراء؟

في عدة مناطق من العالم، حيث يتحرك الطقس بشكلٍ روتينيّ من الغرب إلى الشرق -بالإضافة إلى مناطق الجنوب الأستراليّ- غالبًا ما يَصدق مَثَل السماء الحمراء.

يشير شروق الشمس الأحمر إلى أن منطقة الضغط العالي والطقس الهادئ، مع الغبار والجسيمات الأخرى، قد انتقلت نحو الشرق.

هذا يسمح للمنطقة ذات الضغط المنخفض والطقس المتقلب أن تنقل الكتلة الهوائية الباردة والأمطار من الغرب خلال النهار.

ومن ناحيةٍ أخرى فغروب الشمس الأحمر يخبرنا أن الجانب الأسوأ من الطقس قد يهدأ الآن مع ارتفاعٍ في الضغط وطقسٍ جيدٍ قادمٍ من الغرب في اليوم التالي.

في المناطق الشمالية من أستراليا وكذلك المناطق المدارية الأخرى، لا يُعدُّ مَثَل السماء الحمراء طريقةً موثوقةً للتنبؤ بالطقس.

في هذه المناطق، غالبًا ما تكون أنماط الطقس مركّزَة جدًا، ولا تتحرك في اتجاهاتٍ محددةٍ إطلاقًا، وعادة ما تنتقل أنظمة الطقس المدارية من الشرق إلى الغرب.

السماوات الحمراء والسحاب

ما يجعل غروب وشروق الشمس الأحمر أمرًا مثيرًا أكثر هو موضع الشمس في السماء بالنسبة للسّحاب.

عندما تكون الشمس منخفضةً في الأفق، تسطع أشعةٌ من الضوء على الجانب السفلي من السحاب المرتفع عاليًا في السماء، وتعكس الألوان البرتقالية والحمراء الساطعة وهذا ما يجعل السماء تبدو كما لو أنها تحوّلت إلى نار.

مع شروق الشمس الأحمر، يكون الجانب الشرقي على الأرجح خاليًا من السحب مع طقسٍ صافٍ، ما يسمح للشمس بالسطوع فوق أعلى السحاب الذي يتحرك مع الطقس المتدهور القادم من الغرب.

مع غروب الشمس الأحمر، تكون السماء الغربية على الأرجح أكثر وضوحًا، مع سطوع أشعة الشمس على السحاب البعيد في الشرق.

لذلك في المرة التالية التي تشاهد فيها شروق الشمس أو غروبها، ضع في اعتبارك مَثل السماء الحمراء، وستصبح محترفًا في التنبؤ بالطقس في أي وقتٍ من الأوقات!


  • ترجمة: يحيى بعيج.
  • تدقيق: تسنيم المنجّد.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر