إن رائحة البيض الفاسد لكبريتيد الهيدروجين، والتي تشير إلي وجود تسرب للغاز الطبيعي، ليست من مكونات مركبات مجموعة الكربون أو الهيدروكربون، إذ تُضاف هذه الرائحة الكريهة إلى الغاز الطبيعي بسبب الخطر المحتمل المصاحب لتسربات الغاز الطبيعي، كتحذيرٍ شميٍ بأن الأبخرة الضارة طليقةٌ في الهواء.

يشير هذا الإجراء الوقائي إلى الأخطار الكامنة في الغاز الطبيعي التي يمكن عند مستوى معينٍ أن تقتلك. ومع ذلك، يُمتدح الغاز الطبيعي مرارًا وتكرارًا بكونه أكثر مصادر الوقود الأحفوري أمانًا، إذ يستخدمه أكثر من 65 مليون منزلٍ في الولايات المتحدة لتشغيل مواقد الغاز وسخانات المياه وغيرها من الأجهزة الضرورية. فعندما يُحرق بشكلٍ صحيحٍ، ينتج الغاز الطبيعي في الغالب بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وينبعث منه غازاتٍ دفيئةً أقل بكثيرٍ من الخشب والفحم والزيت.

أصبح الغاز الطبيعي مصدرًا للطاقة واسع الانتشار لأنه قابلٌ جدًا للاشتعال، ما يعني أنه يمكن أن يُنتج كمياتٍ كبيرةً من الحرارة عند حرق كمياتٍ صغيرةٍ. وبالتالي، فإن تسرب الغاز الطبيعي يمكن أن يزيد من خطر نشوب حريقٍ وانفجارٍ، فينتشر بسرعةٍ ويشتعل بسهولةٍ. فأي شرارةٍ كهربائيةٍ أو حريقٍ يمكن أن يتسبب في انفجارٍ في حالة حدوث تسرب في منزلك.

إذا كنت تشتبه في وجود تسرب للغاز الطبيعي بالداخل، قم بإيقاف ما تفعله على الفور ولا تقم بإدارة أي مفاتيحٍ كهربائيةٍ، أو تفصل أي شيءٍ أو تستخدم الهاتف واذهب للخارج، فاستنشاق تركيزاتٍ عاليةٍ من الغاز يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الاختناق، عندما يُحرم الجسم من الأكسجين وربما الموت. الأعراض المبكرة من الاختناق تشمل التعب وألم الصدر.

على الرغم من أنه وبشكلٍ عام آمنٌ للاستخدام في المنزل، لكن عندما لا يحترق الغاز الطبيعي تمامًا بسبب التركيب الخاطئ أو عدم وجود تهوية، فإنه يُصدر أول أكسيد الكربون كناتجٍ ثانويٍ. وكلما ازدادت نسبة أول أكسيد الكربون الموجودة في الهواء، قلّت كمية الأكسجين التي ستسنشقها، الأمر الذي قد يقتلك. في الواقع يموت 500 شخص في الولايات المتحدة بسبب التسمم غير المتعمد بأول أكسيد الكربون كل عامٍ.

ماذا لو كان لديك نزلة بردٍ أو حاسة شمٍ ضعيفةٍ؟ هل هناك أي طريقةٍ للكشف عن تسرب الغاز الطبيعي بجانب الرائحة المميزة؟

يتواجد الغاز الطبيعي في صورته الأولية كغازِ عديم اللون والرائحة يتشكل على مدى ملايين السنين داخل الأرض. وينتج عن انضغاط المواد العضوية المتحللة لآلاف السنين بنفس الطريقة التي تنشأ عنها الأنواع الأخرى من الوقود الأحفوري. يحصل المستهلكون على الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب التي تمتد لملايين الأميال والتي تستخرج الهيدروكربونات من خزاناتها الأرضية، تُزال الشوائب وتُنقل وتكون في غالبية الأمر غاز الميثان.

إذا كان لديك موقد غاز، فهناك حوالي خمسة إلى 15 جزءًا من المليون من الغاز الطبيعي في الهواء داخل منزلك. أكثر من 30 جزءًا في المليون يتخطى إلى مستوياتٍ خطيرةٍ ويُشير إلى وجود موقدٍ معيبٍ.

كيف تعرف إذا كانت مستويات الميثان في منزلك آمنة؟

يمكن لكاشفات أول أكسيد الكربون أن تنبهك إذا أصبحت مستويات الغاز غير آمنةٍ في منزلك.

يمكنك شراء كاشف الغاز الطبيعي أو كاشف أول أكسيد الكربون الذي سيُصدر إنذارًا إذا تجاوزت مستويات الغاز حد السلامة.

نحن نستخدم الميثان، المعروف أيضًا باسم الغاز الطبيعي في مواقد الغاز والمدافئ وسخانات المياه والأفران. خطر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون بسبب غاز الميثان يصل إلى أقصاه خلال فصل الشتاء لأننا نقوم بتدفئة منازلنا. غالبًا لا يتم تهوية المنازل في فصل الشتاء للاحتفاظ بهذه الحرارة. ولتجنب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون خاصةً في فصل الشتاء يمكنك تركيب كاشف أول أكسيد الكربون. كمعظم الأجهزة المشابهة سوف يُصدر صوتَ إنذارٍ إذا كان الهواء يحتوي على مستوى عالٍ من الغاز.

في حين أن الغاز الطبيعي المستخدم في الأماكن المغلقة يمكن أن يشكل مخاطر صحية، فإن الفرصة الأكبر لتسرب الغاز الطبيعي يحدث في الهواء الطلق. بما أن أكثر من مليوني ميل من أنابيب الغاز الطبيعي تنقل الوقود تحت الأرض في الولايات المتحدة، يجب عليك توخي الحذر عند الحفر في باحة منزلك. وتشمل العلامات على وجود أنبوبٍ مكسورٍ للغاز الطبيعي وجود تطايرٍ للأوساخ لأعلى من باطن الأرض في يومٍ معدوم الرياح، أو صوت صفيرٍ أو صوت غليان الماء.

إذا كنت تخطط للقيام بأي حفرٍ عميقٍ حول منزلك، قم بالتواصل مع الجهات المسؤولة عن خطوط الغاز والمرافق العامة في بلدك قبل بضعة أيام من الحفر، وسوف تقوم الجهات برسم خريطةٍ لأي مرافقٍ مدفونةٍ تحت أرضك، بما في ذلك خطوط أنابيب الغاز. إنّ كسر خط أنابيب الغاز يمكن أن يعرض حياتك للخطر، لأن الغاز شديد الانفجار ويمكن أن يعطل خدمة الغاز الطبيعي في المنازل المحيطة.


  • ترجمة: يوسف مصطفى
  • تدقيق: حسام التهامي
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر