لقد اخترع فيسبوك وحدة جديدة للوقت: (فليك-flick) تعادل بدقة 70560000 جزء من الثانية، وهي أكبر من النانوثانية، وأصغر من الميكروثانية. إنها اختصار لكلمة (frame tick) وتشير إلى أصول سينمائية.

لكن لماذا يحتاج فيسبوك إلى وحدة زمنية جديدة؟ السبب يعود إلى شركة (Oculus VR) للتواصل الاجتماعي ورهانها الأكبر على الواقع الافتراضي.

بالنسبة إلى كريستوفر هورفاث (Christopher Horvath) وهو خبير سابق في المجال السينمائي في شركات مثل (Pixar) و (Weta Digital) و (Industrial Light & Magic)، يبدو أنه كان مشروعًا محببًا.

في الأفلام وألعاب الفيديو وأي نوع آخر من الوسائط المرئية المستندة إلى الشاشة، يجب على منشئي المحتوى التفكير في أجزاء الثواني. على سبيل المثال، يتم تصوير معظم الأفلام بـ 24 إطارًا في الثانية، مما يعني أن الفيلم يعرض 24 صورة ثابتة كل ثانية بتسلسل سريع لإعطاء وهم الحركة.

المشكلة كما وصفها هورفاث، هي أن الحسابات تصبح معقدة عندما تحاول العمل على إطار واحد في كل مرة. في 24 إطارًا في الثانية، يبلغ طول كل إطار حوالي 0.04166666667 ثانية أي 41666666.669 نانوثانية.

هذه الأرقام هي غير متناسقة بسبب تكرار الكسور العشرية التي لا نهاية لها. وهذا بدوره قد يجعل العمل صعبًابالنسبة للمبرمجين والفنانين الذين يحاولون العمل بدقة على هذه المقاييس.

وهنا يأتي دور وحدة فليك من فيسبوك. إذ يمكن أن تمثل إطارًا واحدًا برقم زوجي سهل، حتى ضمن مجموعة متنوعة من ترددات الإطارات. على سبيل المثال: بحالة 24 إطارًا في الثانية يساوي كل إطار 29400000 فليك.

بالنسبة لـ 60 إطارًا في الثانية، يعتبر إطارًا مرغوبًا لألعاب الفيديو المليئة بالإثارة، يبلغ طول كل إطار 11760000 فليك. إنه رقم واضح يمكن تقسيمه أو إضافته بسهولة، دون القلق بشأن الكسور العشرية.

لقد أصدر فيسبوك بالفعل وثائقه الخاصة بإنشاء واستخدام الفليك كمصدر مفتوح، ما يعني أنه يمكن لأي شخص تحميل برنامجها وإضافة دعم الوحدة الجديدة في برامجه الخاصة. ويعني هذا بدوره أن الفليك قد تصبح وحدة قياسية للوقت، إن لم يكن في ساعة يدك، ففي الفنون البصرية.


  • ترجمة: حبيب بدران
  • تدقيق: دانه أبو فرحة
  • تحرير: رؤى درخباني

المصدر