لننسى كمية التجارب والأخطاء التي وقعنا فيها في اختيار المكان المناسب للرواتر، بالحسابات الرياضية أُثبت أين يقع أفضل مكان لوضع الراوتر.

العالم الفيزيائي جاسون كول اكتشف صيغة يمكن أن تحدد المكان الأفضل لوضع الرواتر اللاسلكي، وهذه الصيغة تعتمد بشكل أساسي على كيفية تصميم منزلك.

بدأ كول التحري حول العلم الذي يقف وراء تموضع الراوتر، في محاولة منه لتحسين إشارة الـWIFI الخاصة به.

للقيام بهذا، وضع كول مخططًا لمنزله، وحدد الانعكاس في مسار الموجات الذي تسببه الجدران، وبعدها استخدم معادلة هيلمهولتز(Helmholtz) والتي مكنته من إعداد نموذج خاص بالموجات الكهرومغناطيسية التي يبثها الرواتر.

من مدونته، يصف كول الصعوبات الرياضية التي واجهها (حتى أنه وعد بنقاط إضافية للشخص الذي يتمكن من حل هذه المعادلة).

في البداية، وجد حلًا غير مفاجئ ومتوقع، مفاده أن وضع الراوتر في منتصف المنزل يُعطي أفضل النتائج بخصوص إشارة الـWIFI، لكن بالطبع، ليس بالضرورة أن يبدو الأمر عظيمًا إذا وضعت الراوتر في منتصف غرفة المعيشة، وهذا المكان عادةً لا يكون مزوّدًا بالمقابس الكهربائية أو أشياء أخرى، للبحث بشكل أعمق، عدّل كول نموذجه ليأخذ بعين الاعتبار، درجة امتصاص المواد الموجودة في الجدران، كالإسمنت، للموجات وبالتالي إضعافها، وليوقف الانعكاسات الكاملة التي تسبب بتوقف الإشارة، هذا أعطاه نموذجًا يشبه إلى حد كبير إشارات الـWIFI.

أخيراً، استنتج ما هو متوقع من كل شخص؛ كلما ابتعدت عن الراوتر كلما صَعُبَ عليك التقاط الإشارة، لكن بالتموضع الصحيح، يمكنك وضع الراوتر في نقطة تغطي تقريبًا كل غرفة في منزلك، مع ذبذبات جميلة لموجات الـ WIFI مثل الموجات الموضحة بالفيديو

أنشأ كول تطبيقًا على نظام أندرويد (Android) يتيح للمستخدم أن يرسم خريطة لموجات الـWIFI الخاصة به والتي تغطي منزله، ما يساعده في اختيار المكان المناسب لوضع الراوتر (من دون الحاجة إلى صفحات من المعادلات).


  • ترجمة: مازن سفّان.
  • تدقيق: جدل القاسم.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر