google smart

 

لأول مرة، وفي قفزة عملاقة نحو ذكاء اصطناعي حقيقي عام، تمكن علماء ومهندسو غوغل من صنع أول برنامج حاسوبي يستطيع أن يتعلم ويتقن مجموعة واسعة ومختلفة من المهام بشكل مستقل تمامًا.

الذكاء الاصطناعي AI، أو ما ترمز إليه غوغل بالـ ايجنت “agent”، قد أتقن حتى الآن كيفية لعب وإتمام ما يقارب من خمسين 50 لعبة حاسوبية كلاسيكية retrogame مختلفة، والتوصل بنفسه لاستراتيجيات الفوز، تماما بدون أية مساعدة أو تدخل بشري. نفس هذه المقاربة قد تستخدم للتحكم بالسيارات ذاتية القيادة، أو المساعد الشخصي personal assistants في الهواتف الذكية.
تولت هذا البحث شركة بريطانية اشترتها غوغل قبل عدة سنوات، وتدعى ديبمايند DeepMind. وقال ديميس هسابيس Demis Hassabis مؤسس ديبمايند : “أنها أول خطوة هامة على السلم باتجاه إرساء نظام تعليمي عام عملي وفعال، بإمكانه معالجة مهمة شاقة، حتى الانسان قد يجدها عسيرة وصعبة. انها كخطوة رضيع نحو ذلك الهدف الرائع … ولكنها خطوة هامة جدا.”
وأضاف مقارِنًا خطوتهم بتصميم لعبة الشطرنج الحاسوبية ديب بلو DeepBlue الخاصة بشركة IBM: “فيما يتعلق بلعبة ديب بلو، كان هنالك فريق من المبرمجين وكبار المحترفين لاستخلاص المعرفة وتحويلها إلى برنامج. أما نحن، فقد قمنا بتصميم خوارزميات algorithms تتعلَّم من الصفر، من الألف إلى الياء.”
وقد زودت غوغل فيديو يبين ديبمايند وهو يتعلم كيف يلعب لعبة أتاري كلاسيكية.

[divider]

[author ]ترجمة: فداء عليان | المقال: 1[/author]

[divider]

المصدر

الورقة البحثية