من المحتمل أنك شاهدت في السابق الصورة التالية الشهيرة التي تحمل عدة جمل مؤلفة من كلمات بترتيب أحرف غير صحيح فيما عدا الحرفين الأول والأخير، إذ تدّعي الجمل معلومة مفادها أنّ بحثًا من جامعة كامبريدج يقول إنّ أدمغتنا يمكنها قراءة الكلمات بشكل صحيح بغض النظر عن الترتيب الصحيح للأحرف طالما أنّ الحرفين الأول والأخير بموضعهما الصحيح، وذلك لأنّ العقل البشري لا يقرأ كل حرف على حدى وإنما الكلمة ككل، وللوهلة الأولى يبدو الأمر منطقيًا، إذ يمكنك حقًا القراءة بشكل صحيح –إن كنت تجيد الإنجليزية، وبالرغم من ذلك الواقع أعقد بكثير.

في الحقيقة لم يقل ذلك أي بحث من جامعة كامبريدج، ولكن يوجد بعض العلم خلف قدرتنا على قراءة ذلك النص بشكل صحيح، وقد أطلق على هذه الظاهرة اسم «Typoglycaemia» ومفادها بأنّ أدمغتنا لا تعتمد على ما تراه فقط، وإنّما على ما تتوقع رؤيته أيضًا.

في عام 2011 وجد باحثون من جامعة غلاسكو -عند إجرائهم بحثًا غير مرتبط بشكل مباشر بالنص في الصورة، بأنّه يمكن للعقول البشرية التنبؤ بما تعتقد أنها ستراه وتملأ الفراغات بناءً على ذلك عندما يكون شيء ما غير واضح أو مشوشًا بالنسبة للعين.

يقول الباحث فريزر سميث Fraser Smith: «تقوم أدمغتنا على نحو فعال ببناء أحجية معقدة للغاية باستخدام أي قطع يمكن أن تصل إليها»، ثم أوضح: «يتم توفير ذلك تبعًا للسياق الذي نراه فيه وبحسب ذكرياتنا وحواسنا الأخرى».

ولكن الباحث مات ديفيس Matt Davis من وحدة العلوم الإدراكية والدماغية في جامعة كامبريدج، أراد تقصّي الأمر بالعودة إلى البحث الأصلي حول الترتيب العشوائي للأحرف لغراهام رولينسون Graham Rawlinson الذي كتب أطروحة الدكتوراه خاصته في هذا الموضوع في جامعة نوتنغهام في عام 1976.

إذ قام بإجراء 16 تجربة ووجد أنّه يمكن للناس أن يتعرفوا على الكلمات إذا كانت الأحرف المتوسطة غير مرتبة بالشكل الصحيح، ولكن -كما يوضح ديفيس- هناك العديد من الشروط لذلك.

  •  من الأسهل بكثير القيام بذلك مع الكلمات القصيرة، وربما هذا بسبب وجود عدد أقل من المتغيرات.
  •  الكلمات الوظيفية التي توفر البنية النحوية، مثل and و the، تميل إلى البقاء على حالها لأنها قصيرة جدًا، وهذا يساعد القارئ من خلال الحفاظ على الهيكل مما يجعل التنبؤ أسهل.
  •  تبديل الأحرف المتجاورة مثل porbelm للكلمة الأصلية problem، أسهل في القراءة من تبديل الحروف البعيدة كما هو الحال في plorebm.
  •  لم يتم خلط أي من الكلمات في النص لتكون كلمة أخرى، وهذا لأن الكلمات التي تختلف فقط في موضع حرفين متجاورين تكون أكثر صعوبة في القراءة، مثل calm التي تعني هدوء وclam التي تعني سمك البطلينوس، ومثل trial التي تعني محاكمة وtrail التي تعني الطريق أو الأثر.
  •  احتفظت الكلمات كلها تقريبًا بلحنها الأصلي، وكمثال على ذلك؛ تم تغيير order إلى oredr عوضًا عن odrer.
  •  النص يمكن التنبؤ به بشكل معقول.

كما يساعد أيضًا الحفاظ على الأحرف المزدوجة معًا، فمن الأسهل بكثير فك شفرة aoccdrnig و mttaer من adcinorcg و metatr.

ويوجد دليل بأنّ العناصر الصاعدة والهابطة في الكلمة لها دور، أي أننا نتعرف على شكل الكلمة، ولهذا نمط الكتابة المختلطة كأن تكتب الكلمة بأحرف كبيرة وصغيرة، يكون صعب القراءة بشكل كبير حتى وإن كانت الأحرف بالترتيب الصحيح.

ويمكنك عن طريق مولد الترتيب العشوائي هذا (stevesachs.com/jumbler.cgi)، أن تشاهد بنفسك كيف يمكن أن يؤدي ترتيب الحروف المتوسطة عشوائيًا بشكل جيد إلى جعل النصوص صعبة القراءة.

وبينما يوجد بعض العمليات المعرفية المدهشة حول كيفية استخدامنا للتنبؤ وشكل الكلمات لتحسين مهارات القراءة لدينا، إلا أنّ الأمر ليس بالبساطة التي يوحيها لك النص الشهير.


  • ترجمة: دانيا الدخيل.
  • تدقيق: رزان حميدة.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر