BioPrint

نجح علماء بجامعة شيفلد Sheffield university باستخدام تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد في صناعة قناة مُوَجِّهَة لنمو الأعصاب المقطوعة، وقد ساهمت القناة بالفعل في إعادة إصلاح قطع عصبي مقداره 3 ملم في الفئران المعملية خلال 21 يوماً .

قطع الأعصاب يُسبب غالبًا فقدان الإحساس من المنطقة اللتي يُغذيها العصب المقطوع، والطرق الحالية لإعادة إصلاح الأعصاب المقطوعة هي “الوصل الجراحي بالخيوط أو بالتطعيم” وتلك الطرق لا تؤدي دائمًا إلى نتائج مثالية في استعادة الوظيفة.

وعلى الرغم من استخدام بعض القنوات المُوَجِّهَة حاليًا في الجراحات العصبية إلا أن استخداماتها تظل محدودة نظراً لقلة توافرالتصاميم والخامات المستخدمة في صناعتها واللتي لا تُناسب إلا فئات محدودة من القطع العصبي، أما عن هذه القنوات فهي تصميماتٌ مُعَدَّة بالحواسيب الآلية مما يساعد على تصميمها حسب الحاجة وحسب نوع القطع العصبي أو حتى تفصيلها حسب مواصفات المريض!

وصرح المُحاضر بقسم الهندسة الحيوية د.فريدريك كلايسنز Dr. Frederik Claeyssens بأن العمل لا يزال جاريًا لتطوير تلك القنوات باستخدام مواد تتحلل حيويًا، وأيضا صناعة قنوات تُناسب المسافات الأكبر من القطع العصبي.

10407635_1011496615530512_1285602808601358814_n

(a) صورة بالميكروسكوب الضوئي لقناة مُوجهة لنمو الأعصاب

(b) (c) (d) صور بالميكروسكوب الإلكتروني لنفس القناة اللتي يبلغ طولها 5 ملم وقُطرها 1.5 ملم وسُمك جدارها 250 ميكرومتر.

[divider]

[author ]

ترجمة: محمد البنا

تدقيق لغوي: مريم أسامة سعودي [/author]

[divider]

المصدر