وجد باحثون قاموا بتطابق الصخور من جهتين معاكستين من الأرض أن جزءً من أستراليا كان مرتبطًا يومًا ما بشمال أمريكا قبل حوالي 1.7 مليار سنة.

قام باحثون من جامعة كورتين في أستراليا بفحص صخور من منطقة جورج تاون في شمال كوينز-لاند. الصخور ــ الرملية الرسوبية المتشكلة في المياه الضحلة ــ كانت لها مواصفات توحي أنها غريبة على أستراليا لكنها تشبه الصخور التي شُوهدت فيما يعرف اليوم بكندا.

شرح الباحثون اكتشافاتهم في منشور على الأنترنت يوم 17 يناير 2018 بمجلة Geology، واستنتجوا أن منطقة جورج تاون قد انفصلت عن شمال أمريكا قبل حوالي 1.7 مليار سنة. بعد 100 مليون سنة من ذلك، اندمجت هذه الأرض مع شمال أستراليا اليوم، في منطقة جبل إيزا (Isa).

يقول أدام نوردزفان (Adam Nordsvan) قائد البحث وطالب الدكتوراه من جامعة كورتين: “كان هذا جزءً حساسًا من قارة عالمية حيث تشكلت كل قارات الأرض تقريبًا في قارة عظيمة تسمى نونا.”

أضاف نوردزفان كذلك أن نونا قد انفصلت عن بعضها البعض بعد حوالي 300 مليون سنة، مع بقاء منطقة جورج تاون ملتصقة بأستراليا في حين سُحبت أرض شمال أمريكا بعيدًا.

تحركت القارات التي نعرفها اليوم في الأرض خلال فترة 4 مليارات سنة من تاريخها. وحديثًا، اتحدت هذه الأراضي لتشكل قارة عظيمة تسمى “بانجيا” قبل حوالي 300 مليون سنة.

يحاول علماء الجيولوجيا إعادة تركيب القارات العظمى الأخرى التي تشكلت ثم انفصلت قبل البانجيا. اقترح العلماء في بادئ الأمر وجود نونا، أول قارة عظيمة في تاريخ الأرض سنة 2002. تسمى نونا اليوم في بعض الأحيان “كولومبيا”.

اقترحت أبحاث سابقة أن شمال شرق أستراليا كان قرب شمال أمريكا، سيبيريا وشمال الصين عندما اتحدت القارات لتشكل نونا، حسب نوردزفان وزملائه، لكن لم يجد العلماء بعد دليلًا قويًا على هذه العلاقة.

قد يتسبب اندماج الأراضي تلك في تشكيل سلاسل جبلية. على سبيل المثال، اصطدام الصفائح القارية لآسيا والهند قبل حوالي 55 مليون سنة تسبب في تشكل جبال الهملايا. يقول أصحاب الدراسة الجديدة أنهم قد وجدوا دليلًا على تشكل جبال عند انضمام جورج تاون إلى بقية أستراليا.

يقول زهينغ تشيانغ لي (Zheng-Xiang Li) بروفيسور علوم الأرض بجامعة كورتين والمشارك في البحث: ” يظهر البحث الجاري من طرف فريقنا أن حزام الجبال هذا عكس الهملايا لم يكن مرتفعًا كثيرًا، مما يقترح أن عملية التجمع القاري الأخير الذي قاد إلى تشكل القارة العظيمة نونا لم يكن بنفس قوة اصطدام الهند بآسيا مؤخرًا.”


ترجمه : وليد سايس

تدقيق: بدر الفراك

تحرير: أحمد عزب

المصدر