Hololens

تتعاون وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مع شركة مايكروسوفت لتطوير برمجية تدعى OnSight، هي تكنولوجيا جديدة تمكن العلماء من العمل بشكل إفتراضي على كوكب المريخ و ذلك بإستخدام جهاز جديد شبيه بالنظارة طورته مايكروسوفت يدعى Microsoft HoloLens.

برمجية OnSight، التي بدأ تطويرها في مختبر ناسا  للدفع النفاث (JPL)، جنباً إلى جنب مع الروبوت Curiosity  الذي يتابع مهمته في إستكشاف المريخ حالياً ستمكن العلماء من إجراء عمليات على الكوكب الأحمر.

صرح ديف لافيري Dave Lavery، المدير التنفيذي في مهمة إستكشاف المريخ من مقر الوكالة في واشنطن: ” OnSight سيمنح علمائنا القدرة على التجول و إستكشاف المريخ إنطلاقا من مكاتبهم، هذا سيغير إدراكنا لكوكب المريخ و آلية فهمنا لبيئة المريخ المحيطة بالروبوت (Curiosity).”

برمجية OnSight سوف تستخدم بيانات (Curiosity) الحقيقة لتوسيع أدوات التخطيط الحالية لمهمته عن طريق صنع محاكاة ثلاثية الأبعاد لبيئة المريخ حيث يمكن للعماء من مختلف انحاء العالم ان يلتقوا، سيمكن البرنامج العلماء فحص ودراسة موقع عمل (Curiosity) من منظور الشخص الأول، للتخطيط لنشاطات جديدة ورؤية نتائج اعمالهم عن كثب.
يقول جيف نوريس (Jeff Norris) مدير مشروع OnSight بمختبر الدفع النفاث “نعتقد أن OnSight سيحسن آلية الإستكشاف و سيمكن من مشاركة رحلة الإستكشاف مع العالم.”
حتى الآن، عمليات الروبوت تستدعي من العلماء معاينة صور المريخ على شاشة كمبيوتر، و ثم القيام بالاستدلالات حول ما يشاهدوه. لكن الصور، و حتى ثلاثية الأبعاد منها، تفتقد لما توفره عين الإنسان من الشعور بالعمق الطبيعي للمشهد و الذي يساعد لإدراك الحيز المكاني بشكل أفضل.
نظام ال OnSight يستخدم الحوسبة التصوير المجسم (Holographic Computing) ليحول المعلومات البصرية و بيانات الروبوت لتبدو كما أنها ناتجة عن رؤية مباشرة لعين الإنسان بزاوية 180 درجة. حوسبة التصوير المجسم تمزج العالم الفيزيائي مع الصور المولدة من الكمبيوتر لتخلق واقع هجين حقيقي و إفتراضي بنفس الوقت.
لمعاينة هذا الحيز الُمجسم، قام أفراد طاقم مهمة إستكشاف المريخ بإرتداء جهاز (Microsoft HoloLens)، مما أحاطهم بصور من موقع الروبوت على المريخ. تمكنوا بعد ذلك من التجول على السطح الصخري للمريخ و الإنحناء لمعاينة النتوءات الصخرية من زوايا مختلفة. هذة الأداة تسمح للعلماء و المهندسين التفاعل مع المريخ بشكل أكثر طبيعيةً و بشريةً.

يقول جيف نوريس (Jeff Norris)
“سابقا، علماؤنا كانو يضطرون للبقاء خلف شاشة الكمبيوتر. هذه الأداة تعطيهم الحرية لإستكشاف محيط الروبوت كما يمكن أن يفعل عالم الجويولوجيا عندما يقوم بمهمة على كوكب الأرض،”.

OnSight أيضاً ستساعد للتخطيط لعمليات (Curiosity). كمثال، العلماء يمكن أن يخططوا لنشاطات عديد لمعدات (Curiosity) العلمية و ذلك فقط بالنظر نحو المكان المراد فحصه والأيماء لأختيار من قائمة الأوامر. الجهود المشتركة بين ناسا و مايكروسوفت في تطوير هذه البرمجية أثمرت بتحقيق تقدم كبير في مجال التفاعل بين الإنسان و الروبوت. حيث أن فريق مختبر ناسا للدفع النفاث متخصص في أنظمة للسيطرة الروبوتات والمركبات الفضائية. ستساعد الأداة العلماء والباحثين في فهم بيئة ومساحة عمل الروبوتات الفضائية، هذا الأمر الذي قد يكون تحدي كبير مع الأدوات التقليدية.

مختبر ناسا للدفع النفاث يخطط للبدء باختبار OnSight في مهمة استكشاف المريخ Curiosity في وقت لاحق هذا العام. التطبيقات المستقبلية من الممكن أن تشمل مشروع مهمة إستكشاف المريخ في عام 2020، و ربما تطبيقات أخرى ضمن خطة ناسا لخوض غمار المريخ.

[author image=”https://photos-2.dropbox.com/t/2/AAAWj53mUdHWSPBhdjQbJbHbzIGs8E41CF5VmLw2tV2f8A/12/362965171/jpeg/32×32/3/_/1/2/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%20%D8%B1%D8%B4%D8%AF%D8%A7%D9%86.jpg/CLPRia0BIAEgAiADKAEoAg/8KDV8qnENtnt_Hw0U5-YX38jg2jASXVtbR4oEOi56s4?size=1024×768″ ]ترجمة: ابراهيم رشدان، باحث في وكالة الفضاء الألمانية (DLR)[/author]

المصدر