بطريقةٍ مثيرةٍ نوعًا ما، أرسلت شركة سبايس والتي يملكها إيلون ماسك سيارة تيسلا رودستر الخاصة به إلى الفضاء كأول حمولةٍ لصاروخ فالكون هايفي.

الآن، يمكنك تتبع راكب السيارة الغامض والذي يدعى ستارمان، وذلك باستخدام بيانات من وكالة ناسا.

المريخ وما بعده

لقد مرت بالكاد أسبوعين منذ إطلاق سبايس إكس بنجاح وهو أول صاروخ فالكون هايفي في المدار، ويرغب العديد من الناس في معرفة مكان سيارة تيسلا رودستر وراكبها غير التقليدي في الوقت الراهن.

فبدلًا من إرسال شيء مملٍ كحمولةٍ ثقيلةٍ أولى لصاروخ فالكون هايفي، أطلقت شركة سبايس إكس سيارة مؤسسها إيلون ماسك وهي من نوع تيسلا رودستر وعلى متنها تمثالٌ في شكل إنسانٍ يُدعى (ستارمان)، وهو الذي يرتدي بدلة سبايس إكس، كان يُفترض أن يكون في طريقه نحو مدار المريخ ثم نحو حزام الكويكبات، مرفوقًا بأغنية (space oddity) لديفيد باوي.

على كل حال، قال إيلون ماسك أنّ مسار ستارمان بعد الإطلاق انحرف قليلًا عن الطريق المقصود، وقد اتضح أنّه قد لا يكون قد انحرف عن ذلك بكثير، على الأقل وفقًا لمختبر الدفع النفاث لناسا والذي أصدر معلوماتٍ عن مكان رودستر .

الآن، يمكنك تتبع رودستر وستارمان باستخدام بيانات وكالة ناسا، التي وضعها المهندس بن بيرسون بشكلٍ رائعٍ في موقع Whereisroadster.com.

ستارمان الوحيد

كان بيرسون مفتونًا جدًا لإطلاق صاروخ فالكون هايفي وأنجز حساباته الخاصة لمسار ستارمان خاصةً أنّه كان دائمًا من محبي الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس.

قال بيرسون لموقع (The Verge): «يعجبني كونه مستعدًا لتحمل المخاطر والقيام بأشياءٍ يعتقد الناس إنّها ليست ممكنةً كما أنّه يحاول إيجاد طريقة لجعلها ممكنة».

ومع ذلك، لاحظ بيرسون أنّ نتائجه كانت مختلفةً عما أعلنها إيلون ماسك، وهذا ما جعل بيرسون قلقًا، ولكن بيانات ناسا بينت أنّه على حقٍ.

وأضاف بيرسون أيضًا: »كنت مرتاحًا فقط لمعرفة أنّي لم أفعل أيّ شيءٍ خاطئ، إيلون ماسك رجل ذو رؤيةٍ استشرافيةٍ ولكن هناك تشويه في الواقع عندما يتعلق الأمر به«.

وفي حالة تساؤلك، فإن موقع بيرسون يظهر في وقت كتابة هذا المقال على الانترنت أنّ ستارمان يبعد الآن 6177000 كيلومتر من الأرض وبسرعة 11905 كم / ساعة.

وسوف يستمر ستارمان في التحرك في مدارٍ حول الشمس، إلى أن يمر بالقرب من الأرض في 2091، وذلك وفقًا لبيرسو. وهذا بطبيعة الحال،على افتراض أنّ ستارمان سائق رودستر سيبقى في الفضاء لفترةٍ طويلةٍ.

على أي حال، على الأقل نحن نعرف أين يتواجد، وهو أكثر ما يمكننا قوله عن مركز فالكون هايفي (حيث فشل هبوط المرحلة الوسطى أثناء رحلة العودة للأرض)

في الوقت الحالي، تسعى سبايس إكس للمضي قدما في مشاريعها الأخرى، بما في ذلك أحدث مهمة لفالكون 9 التي ستطلق اثنين من أقمارها الصناعية في الفضاء لتوفير الإنترنت.


  • ترجمة: أشرف ابن نصر
  • تدقيق: رَنْد عصام
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر