وفقاً لتقارير صحفية فإن رجلاً في الصين قد طور حالةً نادرة بعد لعبه الألعاب على هاتفه بينما كان جالساً على المرحاض: خرج مستقيمه من فتحة الشرج.

وقالت الصحيفة أن الرجل ذهب إلى مستشفى في جنوب شرق الصين بعد أن لاحظ خروج كتلة “بحجم الكرة” من فتحة الشرج لكنها مازالت متصلةً بجسده.

وفقا للجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم (أسكرس)، تم تشخيص إصابة الرجل بالهبوط المستقيمي، وهي حالةٌ غير شائعةٍ نسبيًا، حيث يصبح المستقيم، أو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، منفصلًا عن داخل الجسم وينتقل عفويّاً بشكل أساسي ” من الداخل إلى الخارج”، مما يسمح له بالانزلاق عبر فتحة الشرج.

تقول الجمعية أن الحالة تصيب حوالي اثنين من كل 100000 شخص، وحوالي ثلثي المرضى الذين يعانون من هذه الحالة لديهم إمساكٌ مزمنٌ.

وفقا لعيادة كليفلاند، إنّ هبوط المستقيم أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن الخمسين، ولكن يمكن أن يحدث عند البالغين الأصغر سنًا وعند الأطفال أيضًا.

وفقاً لعيادة كليفلاند، إنّ السبب الدقيق للحالة غير واضح، ولكن عوامل محددةً تسهم في ذلك، بما فيها ارتخاء عضلات المعصرة الشرجية (العضلات التي تتحكم في خروج البراز)، والإصابة السابقة في المنطقتين الشرجية أو الحوضية، وتأذي أعصاب منطقة المستقيم، الإمساك المزمن أو الإجهاد خلال التغوّط، و أخماج الديدان المعوية.

وفقاً لما ذكرته صحيفة ديلى ميل، الرجل أخبر أطباءه أنه كان يلعب ألعاب الموبايل بينما كان يحاول التغوّط لمدة تتجاوز النصف ساعة.

وفقا لما قاله الأطباء، فقد تعرض الرجل لهبوط المستقيم في الماضي (منذ كان عمره 4 سنوات)، ولكن في ظروفٍ سابقة، كان المستقيم يعود إلى مكانه الطبيعي.

وذكرت صحيفة ديلى ميل أن الرجل خضع لعمليةٍ جراحيةٍ لعلاج حالته.


  • ترجمة: رغدة عاصي
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • تحرير:أحمد عزب
  • المصدر