يمكن للعلم أن يكون مخيفًا أحيانًا، سواءً كان أحدث بحوث ميكانيكا الكم أو الكيمياء العضوية، لكن ليس عليك بالضرورة دراسة العلم لثماني سنوات أو أن تعمل في مختبرٍ عالِ التقنية حتى تمارس العلم، فهناك الكثير من التجارب التي يمكنك القيام بها في المنزل، حتى إنَّ بعض موادها ستجدها في منزلك، هذه بعض الطرق السهلة لمشاهدة التطبيق العملي للعلم.

إعصارٌ داخل قنينة:

يمكنك صنع إعصارك الخاص داخل قنينة، كل ما تحتاجه قنينتان، أنبوبٌ لوصلهما معًا، وبعض الماء.

عندما تدوِّر السائل في القنينة العلوية فإنه يشكل دوامةً أثناء نزوله إلى القنينة السفلية، وذلك بسبب حتمية صعود الهواء، بينما يتدفق الماء نزولًا مشكلًا ما يشبه الإعصار، كما يمكن إضافة بعض المواد اللماعة، ملونات الطعام أو إنارة للقنينة لجعلها تبدو أجمل.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

قوسُ قزحٍ في كأسٍ زجاجية:

تستفيد هذه التجربة من الكثافة لإنشاء قوس قزحٍ داخل كأسٍ زجاجية، فعندما نضيف السكر إلى السائل يصبح المحلول أكثر كثافة، وكلما أضفت سكرًا أكثر زادت كثافة المحلول، ولو صنعت أربعة محاليل مختلفة الكثافة واللون فإن الألوان ستصطف وفق طبقاتٍ فوق بعضها، بحيث يقبع المحلول الأكثر كثافة والذي يحتوي سكرًا أكثر في أسفل الكأس ويستقر الأقل كثافة في الأعلى.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

الطين اللزج:

عندما تمزج الغراء، الماء والقليل من ملون الطعام، وتضيف إلى الخليط بعض البوراكس (رباعي بورات الصوديوم)، يتشكل لديك طينٌ لزج، وذلك لاحتواء الغراء على ما يُسمى خلات البولي فينيل والتي تُعتبر بوليمر سائل، ترتبط جزيئات البوراكس مع خلات البولي فينيل مشكلةً بوليمر أكبر وأكثر مرونة يشبه الطين.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

صاروخ الباستا:

صدق أو لا تصدق، يمكنك إنشاء محرك صاروخٍ بسيط باستخدام بعض الخميرة، بيروكسيد الهيدروجين، قارورة، نارٍ وقطعةٍ من الباستا غير المطبوخة، عندما تمزج الخميرة مع بيروكسيد الهيدروجين فإنها تتفاعل منتجةً غاز أكسجين صرف، ما عليك سوى توجيه هذا الغاز عبر قطعة الباستا المجوفة ومن ثم إشعاله لتحصل على صاروخك.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

مصباح الحمم يدوي الصنع:

تُعتبر حبوب (ألكا سليتزر – Alka-seltzer) فعالةٌ جدًا في علاج حرقة واضطرابات المعدة (تتكون الحبوب من أسبرين وحمض الستريك المعروف باسم ملح الليمون وبيكربونات صوديوم والمعروفة باسم صودا الخبيز)، لكنك لا تعلم على الأغلب أنها جيدةٌ أيضًا في حال كنت تريد صنع مصباح حممٍ بنفسك.

كون الماء والزيت يمتلكان كثافتين وقطبيتين مختلفتين فعندما تحاول مزجهما معًا سيرسو الماء نحو الأسفل دائمًا، والذي يمكن تلوينه بملونات الطعام لإعطائه اللون المطلوب، يتفاعل مسحوق حبوب ألكا سيلتزر مع الماء مكونًا فقاعات الماء المحملة بالهواء والتي تنفجر عند السطح وتعود نزولًا نحو القاع، وهو مشابهٌ لما نراه في مصباح الحمم.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

الجليد الفوري:

لكي يتجمد الماء، لا بد أن يحتوي على نواةٍ تسمح للبلورات الصلبة بالتشكل (المقصود بنواة هنا هو بداية لتكون الثلج وهي تتكون بسهولةٍ على الشوائب في المياه).

يتكون الثلج بشكلٍ طبيعيٍّ من شوارد وجسيماتٍ ذائبة في الماء تسمح بذلك، لكن الماء المقطر يمكنه الوصول لدرجات حرارةٍ منخفضة تحت الصفر قبل أن يتحول إلى جليد.

فعندما تضع قارورة ماءٍ مقطر في الثلاجة لحوالي ثلاث ساعات فإنها ستبرد لدرجةٍ أدنى من درجة تجمد الماء العادي دون أن تتجمد، وعندما تصب هذا الماء فائق البرودة فوق قطعةٍ من الجليد فإنها ستتجمد فوريًا بفعل النواة التي أمنتها قطعة الجليد.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

السائل الممغنط الحديدي:

ستجعل هذه التجربة رؤية الفعل الحقيقي للحقول المغناطيسية أمرًا سهلًا.

كل ما تحتاجه هو بعض أُكسيد الحديد، بعض الماء وقارورة زجاجية، عندما تضع مغناطيسًا قويًا على جانب القارورة فإن برادة الحديد ستنجذب نحوه متراكمةً فوقه وتتبع حركة المغناطيس كيفما حركته.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

بركان صودا الخبز:

يُنتج التفاعل الكيميائي في هذه التجربة بين صودا الخبز والخل حممًا تندفع خارج هيكل بركان مصغر، حيث ينتج عن التفاعل الكيميائي بينهما غاز ثاني أُكسيد الكربون، والذي ينضغط ويتراكم داخل الزجاجة البلاستيكية المخفية داخل مجسم البركان حتى يتدفق ويثور خارج البركان.

Animated GIF - Find & Share on GIPHY


  • ترجمة: بشار منصور.
  • تدقيق: تسنيم المنجّد.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر