القيمة الغذائية للأناناس وفوائده الصحية ومخاطرة


يعتبر الأناناس فاكهه استوائية وهو غني بالفيتامينات والانزيمات ومضادات الأكسدة ويساعد في تعزيز قوه الجهاز المناعي وبناء عظام قويه كما يساعد في عسر الهضم وعلى الرغم من عذوبته إلا أن الأناناس يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.

يعتبر الأناناس من فصيلة البروميلياد والتي يكون بعضها صالح للأكل بحسب تصنيف علم الأحياء في جامعه يونيون كاونتي (union county college) وهي من فصيلة فاكهة التوت التي تحتوي على بذره في المنتصف (المركز).

يمتلك الأناناس فوائد غذائية ويحتوي على مستويات عالية من فيتامين c والمنغنيز وعلى الألياف والبروميلين(انزيم) .

ويمتلك أيضا نسبه عالية من المنغنيز وبه نسبة مهمة من مضادات الأكسدة الدفاعية كما يحتوي على نسبه عالية من الثيامين وفيتامين B

يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 82 سعره حرارية وهو خالي من الدهون وخالي من الكوليسترول ويحتوي على نسبه قليله من الصوديوم ومن المثير أنه يحتوي على سكر بنسبه ١٦ جرام للكوب الواحد

القيم الغذائية

القيمة الغذائية للأناناس  الموافق عليها من هيئه الغذاء الأمريكية وإداره المخدرات التي تنظم وضع العلامات الغذائية

من خلال القانون الوطني لوضع العلامات والتعليمNational Labeling and Education Act

مقياس وجبة طعام أي كوب واحد من القطع (١٦٥جرام) :

  • السعرات الحرارية   ٨٢
  • السعرات الحرارية من الدهون 0%
  • الكوليسترول ٠%
  • الصوديوم٢ميلي جرام     ٠%
  • البوتاسيوم ١٢٠ ميلي جرام ٣%
  • اجمالي الكربوهيدرات ١٥جرام ٥%
  • الالياف ٢جرام   ٨%
  •  السكر ١١جرام
  •  البروتين ١ جرام
  • فيتامين A 2%
  • فيتامين c ١١٣%
  • صوديوم ٢%
  • حديد ٢%

يختلف مشروب الأناناس المصنع عن الأناناس الطازج بحسب وزارة الزراعة الأمريكيةU.S. Department of Agriculture, إذ يحتوي كوب واحد من شراب الأناناس السكري على ١٣١ سعره حرارية و٣١.٨٨جرام من السكر وهو يحتوي أيضا على نسبة قليله من الفيتامين والحديد لو انت قررت انت تختار الأناناس المحلى حاول أن تختاره بدون سكر مضاف أو ابحث عن عصير الفاكهة المعلبة بدلا من الشراب

الفوائد الصحية

دعم الجهاز المناعي

يحتوي الأناناس على القيم اليومية الموصي بها  من فيتامين c

وفقا لما ذكرته إدارة الأغذية والعقاقير FDA  فيتامين c من مضادات الأكسدة الغير قابله للذوبان في الماء الموصي بها من جامعه لوينس باويلنج في ولاية اورغون  وفيتامين c اللازم لمحاربه مشاكل القلب والام المفاصل

قوه المفاصل

يساعد الأناناس على الحفاظ على استقامة وقوة الجسم إذ يحتوي على ما يقرب من 75 في المئة من القيمة الموصي بها يوميا من المنغنيز المعدني وهو عنصر ضروري في تطوير عظام قوية والنسيج الضام، وفقا لمعهد لونس باولينج وأشارت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 1994 إلى أن المنغنيز، إلى جانب المعادن الناذرة الأخرى، قد تكون مفيدة في الوقاية من هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.

صحة العين

يمكن أن يساعد الأناناس على تقليل خطر انحطاط البقعة وهو مرض يؤثر على العينين مع تقدم العمر ويرجع ذالك لاحتوائه على نسبه عالية من فيتامين cومضادات الأكسدة بحسب الباحث فولريس

الهضم

كما هو الحال بالنسبة للكثير من الفواكه والخضار فإن الأناناس يحتوي أيضا على الياف غذائية وهو ضروري لتنظيم الهضم وحفظ صحة أمعائك وفقا لمايو كلينيك. ولكن على عكس العديد من الفواكه والخضار الأخرى، يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من البروميلين وهو أنزيم يقوم بتكسير البروتينات وربما تساعد على الهضم، وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان.

فوائده المضادة للاتهاب

بسبب مزيج معقد من المواد التي يمكن استخراجها من جوهر الأناناس، والمعروفة باسم البروميلين، يمكن للأناناس أن يساعد في الحد من الالتهاب الحاد … ويمكن أن يقلل من نمو الورم، بحسب ما قاله فلوريس. وقد أشارت مجموعة متنوعة من الدراسات أن البروميلين قد تكون مفيدة في علاج هشاشة العظام، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

وغالبا ما يرتبط الالتهاب المفرط بالسرطان، ووفقا لمركز سلون كيترينج للسرطان، فقد تبين أن البروميلين والإنزيمات البروتينية الأخرى تزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة للحيوانات ذات الأورام المختلفة. ومع ذلك، لا توجد حتى الآن أدلة سريرية تبين أن مثل هذه النتائج ستحدث عند البشر.

تخثر الدم

وأشار فلوريس أنه بسبب مستويات بروميلين، يمكن للأناناس أن يساعد في تقليل التخثر المفرط للدم. وذلك يجعل الأناناس الخيار الأمثل لمدمني الوجبات الخفيفة والمعرضين لجلطات الدم.

الزكام والتهاب الجيوب الأنفية

بالإضافة إلى وجود فيتامين C، قد يساعد بروميلين الأناناس على تقليل المخاط في الحلق والأنف، وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبية. حتى إذا كان لديك البرد ولديك السعال، قم بوضع بعض قطع الأناناس. لأولئك الذين يعانون من الحساسية قد يرغبون في النظر في إضافة الأناناس إلى وجباتهم بشكل أكثر انتظاما للحد من المخاط الجيبي على المدى الطويل

المخاطر الصحية

وقال فلوريس: “لأن الأناناس هو منقار اللحم الكبير، فإن تناوله كثيرا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الفم، بما في ذلك الشفاه واللسان والخدين”. “ولكن، ينبغي أن تصلح نفسها في غضون ساعات قليلة”. إذا لم يحدث ذلك، أو إذا كنت تعاني من طفح جلدي، أو صعوبة في التنفس، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور. إذ يمكن أن يكون لديك حساسية الأناناس.

وأشار فلوريس إلى أنه بسبب كمية فيتامين C العالية التي يحتويه الأناناس، فإن استهلاك كميات كبيرة منه قد تسبب الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن أو حرق القلب”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كميات عالية جدا من البروميلين يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والقيء والإسهال والنزيف والمنومةالطمث المفرط، وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبية. بروميلين يمكن أيضا أن تتفاعل مع بعض الأدوية. أولئك الذين يتناولون المضادات الحيوية، مضادات التخثر، تخفف الدم، مضادات الاختلاج، الباربيتورات، البنزوديازيبينات، والأدوية المنومة …

حقائق عن الأناناس

استخدمت كلمة “الأناناس”، المستمدة من الكلمة الإسبانية بينيا، لأول مرة سنة 1398 للإشارة إلى بينيكون. تغير هذا بعد حوالي 300 سنة.

تم اكتشاف الأناناس من قبل الأوروبيين في 1493 على جزيرة غوادالوبي الكاريبي.

وقد فشلت المحاولات المبكرة التي قام بها الأوروبيون لزراعة الفاكهة حتى أدركوا أن الفاكهة تحتاج إلى مناخ استوائي من أجل الازدهار. وبحلول نهاية القرن السادس عشر، استكشف المستكشفون البرتغاليون والإسبان الأناناس في مستعمراتهم الآسيوية والأفريقية وجنوب المحيط الهادئ.

لأن الأناناس قابلة للتلف بسرعة، فمن المرجح  أن الأناناس الطازج كان نادرا عند المستعمرين الأمريكيين، الأناناس المليء بالسكر كان علاجا فاخرا، والأناناس الطازج نفسه أصبح رمزا للهيبة والطبقة الاجتماعية.

تم زراعة الأناناس لأول مرة في هاواي في القرن الثامن عشر. وهاواي هي الدولة الأمريكية الوحيدة التي لا تزال تزرع فيها بلدان أخرى تجاريا …


  • ترجمة: أحمد هاني
  • تدقيق بدر الفراك
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر