هل تسائلت يومًا عن سبب تغير لون شعرك البني الفاتح عندما كان عمرك سنتين إلى اللون الأسود عندما أصبح عمرك 20 عامًا؟ يتغير لون الشعر بصورةٍ طبيعيةٍ للكثير منا إلى لونٍ أغمق خلال مرحلة الطفولة والبلوغ، وليس غريبًا بالمرة لشخصٍ ذو شعرٍ أشقرٍ في الطفولة أن ينتهي به الحال بلونٍ بنيٍّ فاتحٍ في مرحلة البلوغ.

إذن، ما السبب؟ بعد كل شئ، إذا كان شعرك من نتاج جيناتك، سيبقى لونه ثابتًا طوال حياتك. إلى أن يتغير إلى اللون الرمادي، على أقل تقدير.

حسنًا، الأمر كله متعلق بالميلانين، وبالذات ما إذا كان تركيزه كثيرٌ او قليل. الميلانين هو مصطلحٌ جامعٌ للأصباغ التي تعطي اللون الطبيعي للبشرة، الشعر، والعيون.

هنالك نوعين معينين من الميلانين اللذان يحددان لون الشعر الطبيعي: (الميلانين السوي-eumelanin) و (الفيوميلانين-pheomelanin). الميلانين السوي مسؤولٌ عن مقدار السواد في الشعر، مما يعني أن الأشخاص الذين لديهم كمياتٌ كبيرةٌ منه سيتمتعون بشعرٍ بنيٍ غامقٍ أو اسود. من الناحية الاخرى، الفيوميلانين مسؤولٌ عن احمرار الشعر. وبالتالي فان أصحاب الشعر الأحمر لديهم كمياتٌ كبيرةٌ من الفيوميلانين مقارنةً بأصحاب الشعر الرمادي.

المجموع الأجمالي للميلانين، والنسبة بين الميلانين السوي والفيوميلانين هي فريدةٌ عندك وتحددها جيناتك بصورةٍ كاملة. وهي التي تعطي لشعرك لونه الطبيعي.

هنا يصبح الأمر مشوقًا، هنالك العديد من الجينات المسؤولة عن إنتاج الميلانين والتي لهذا السبب ستؤثر على لون الشعر. هذه الجينات تعمل وتتوقف عن العمل في أوقاتٍ مختلفةٍ في حياتنا وهذا هو سبب تغير لون الشعر عندما نتقدم بالعمر.

عادةً، سيصبح شعرنا أكثر قتامةً لان إنتاج الميلانين السوي سيزداد عندما تتقدم أعمارنا (إلى ان يصبح شعرنا رماديًا). ولأن بعض الجينات لا تعمل حتى يُحفزها الإفراز الأول للهرمونات في مرحلة البلوغ، من الممكن ألّا يظهر اللون الطبيعي للشعر حتى سن البلوغ.

الشعر هو ليس الشيء الوحيد الذي يتغير لونه عندما نكبر، 10 الى 15 بالمئة من الأشخاص يتغير لون أعينهم كذلك.


  • ترجمة: سنان حربة.
  • تدقيق: م. قيس شعبية.
  • تحرير: عامر السبيعي.
  • المصدر