على الرغم من أن اتخاذك القرار بالزواج هو أمرٌ شخصيٌ بشدة، لكنه يملك آثارًا على القدرة الإدراكية عند من لا يتزوجون، وذلك بحسب دراسةٍ جديدة.

فقد أظهر تحليلٌ لبيانات 800,000 شخصٍ ممن لم يتزوجوا ارتفاع معدل إصابتهم بالخرف.

وقاد البحث طبيب النفس أندرو سومرلاند (Andrew Sommerlad) من جامعة لندن والذي قاطع بيانات 15 دراسةً تتضمن مشاركين من الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكيا الجنوبية وآسيا.

وكانت خلاصة البحث أن غير المتزوجين أكثر عرضةً للإصابة بالخرف بنسبة 42% بالمقارنة مع المتزوجين.

كما كان للأرامل خطرٌ أعلى ب 20% للإصابة بالخرف بالمقارنة مع الذين بقوا متزوجين. ومن المثير للاهتمام أن المطلقين والمطلقات لم يظهروا نسبةً أعلى للإصابة بالخرف ولكن قد يرجع ذلك إلى قلّتهم في جمهور الدراسة.

لا يعتقد فريق البحث أن الأمر يقتصر على الزفاف بل إن الأمور التي تحدث في الحياة الزوجية هي التي تحمي الذاكرة، إذ يميل المتزوجون ليحظوا بنمط حياةٍ أكثر صحة، كما أنهم اجتماعيون بشكلٍ أكبر مما يُفسر أنهم أقل قابلية للإصابة بالخرف.

ولا يسمح نوع الدراسة القائمة على المراقبة هذا باستخلاص أية نتائج قاطعة فيما يتعلق بالعلاقة السببية، لكن إن كانت نظرية نمط الحياة الصحي صحيحة، فإن نتائج هذه الدراسة ستتماشى مع دراساتٍ أخرى تتناول موضوع تأثير الارتباط العائلي على الصحة الجسمية والعقلية.

ويأمل فريق البحث أن تساعد هذه الدراسة في الوقاية من الخرف بين غير المتزوجين، وكذلك فإن امتلاك كبار السن غير المتزوجين لعلاقاتٍ اجتماعيةٍ كثيرةٍ قد يكون ذو فائدةٍ كبيرةٍ لهم.

نشرت هذه الدراسة في مجلة Journal of Neurology, Neurosurgery & Psychiatry.


  • ترجمة: عبد المنعم نقشو
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • المصدر

مواضيع ذات صلة: