الرجال في كل أنحاء العالم قلقون حول حجم قضيبهم وما إذا كان أقصر من الطبيعي أو غير كافٍ لإرضاء الحبيب.

ولكن الأبحاث تشير إلى أن أغلب الرجال يقللون من حجم فخرهم وفرحهم.

وضع الرجال أهميّة كبيرة على حجم القضيب، الكثير من الثقافات تربط حجم القضيب بالرجولة، على مرِّ العصور، أصبح يرمز إلى الخصوبة والقوة والقدرة والشجاعة.

بعض الرجال يتجهون إلى طول مبالغ به في محاولاتهم لزيادة حجم قضيبهم، فالصوفيون الهنديون المعروفون بالسادهو كانوا يقومون بمط قضيبهم في سن مبكرة عن طريق تعليق أوزان عليه، شجع رجال قبيلة توبيناما البرازيلية أن تلدغ أفعى سامة القضيب لزيادة حجمه.

شعور الرجل أنه غير كافٍ من الممكن أن يدمر ثقته بنفسه وأن يؤثر على حياته الاجتماعية، من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل عدم القدرة على استعمال المباول العامة أو غرف الاستحمام المشتركة، وقد تصل إلى تجنّب العلاقات الحميمة.

الشركات حول العالم قامت باستغلال هذا القلق حيث قاموا ببيع الحبوب، مضخمات القضيب ومنتجات أخرى لزيادة الحجم التي تعدك «قم بزيادة طول وحجم رجولتك بسرعة، أو استرجع مالك!».

قياس حجم قضيبك

تتكون نظرة معظم الرجال نحو قضيبهم في مرحلة الطفولة، في مرحلة النمو، من الممكن أن يكونوا قد رأوا قضيب الأخ الكبير، الصديق أو الأب وقاموا بمقارنته بقضيبهم.

الخوف والقلق حول حجم القضيب من الممكن أن يحدث بسبب السخريات التي تسمعها من الأشخاص الآخرين في مرحلة المراهقه أو بعد تعليقات من الشريك الجنسي.

ومع ذلك، إن الرجال غالبًا ينظرون لقضيبهم من المنظور الخاطئ، كما يقول الإخصائي في الصحة الجنسية الدكتور ديفيد ديلفن: «عندما تنظر نحو الأسفل إلى قضيبك، سيبدو أقصر مما هو عليه بالحقيقة»، كما يضيف دكتور ديلفن: «على العكس، عندما تنظر للرجال الاخرين في غرف التبديل أو الحمامات، فإنك ستنظر لهم من الجانب، لذلك سيبدو عضوهم أكبر من عضوك».

لترى قضيبك كما يراه الآخرون، انظر إلى نفسك عاري باستخدام مرآة كاملة الطول، قضيبك سيبدو أطول وأكبر مما تره من الأعلى.

في مرحلةٍ ما، معظم الأولاد يحضرون مسطرة أو شريط قياس لقياس طول قضيبهم.

دكتور ديلفن يقول أن ليس هناك فائدة كبيرة في هذا عندما يكون القضيب في حالة إرتخاء لأن طول القضيب المرتخي من الممكن أن يختلف كثيرًا، فهذا يعتمد على سبيل المثال على درجة حرارة الغرفة.

لتحصل على نتائج دقيقة، قم بها عندما يكون في حالة انتصاب، المعيار هو قياس القضيب من الجانب العلوي، من القاعدة الى القمة.

متوسط حجم القضيب

ليس هنالك رقم لمتوسط الطول لدى المراهقين لأن الناس ينمون بمعدلات مختلفة.

حسب دراسة تمت في 2015 لأكثر من 15000 رجلًا، متوسط أبعاد قضيب الرجل البالغ هي:

•الطول: 13.12سم (5.16 انش) في وضع الانتصاب.

•المحيط: 11.66سم (4.59 انش) في وضع الانتصاب.

هنالك اختلافات كبيرة في زاوية القضيب المنتصب، بعض القضبان تتجه نحو الأعلى، وبعضها نحو الأسفل، وبعضها لديها انحناء بسيط نحو اليمين أو اليسار، ليس هنالك شكل صحيح، إذا كان لديك انحناء أكبر في قضيبك ومن الممكن أن يجعلك تشعر بالألم أو بصعوبة أثناء ممارستك للجنس، استشر طبيبك.

في بعض الأحيان هذا من الممكن أن يكون أحد أعراض مرض بيروني.

كل قضيب هو فريد من نوعه والأولاد ينمون في أعمار ومعدلات مختلفة، في مرحلة البلوغ عادةً بين العمر 11 و18 عامًا، القضيب والخصيتان تتطوران بسرعة أكبر، على الرغم من أن القضيب لا يتوقف عن النمو حتى سن الـ21 عام.

الرجال غير راضين

بغض النظر عن الحجم الحقيقي، الكثير من الرجال ليسو سعداء بحجم قضيبهم.

دراسة تمت بالاعتماد على نتائج دراسة استقصائية على شبكة الإنترنت لأكثر من 50000 رجل وامرأة أظهرت أن 45% من الرجال يرغبون بقضيب أكبر، التقرير بواسطة البروفيسور كيفان وايلي، الاستشاري في الصحة الجنسية في جامعة شيفيلد، وجد أن المخاوف المفرطة حول حجم القضيب كانت أعلى بين الرجال ممن لديهم قضيب متوسط الحجم مقارنة بهؤلاء من لديهم قضيب صغير الحجم.

ماذا تعتقد النساء

وجد تقرير البروفيسور وايلي أيضًا الفرق بين ما تظنه النساء وما يظنه الرجال، نسبة أعلى بكثير من النساء (85%) كانوا راضين بحجم قضيب شريكهم مقارنة بنسبة الرجال (55%) ممن كانوا راضين بحجم قضيبهم.

حسب دكتور ويلي، فإن مسألة الانجذاب بالنسبة للمرأة تكون معقدة.

مع ذلك، معظم الدراسات تشير إلى أنَّ حجم القضيب يكون في أسفل قائمة أولويات المرأة مقارنة بمسائل أُخرى كشخصيته وتبرجه.
ويقول بروفيسور وايلي: «قد يكون مفاجأة لبعض الشباب، لكن أغلب النساء لديهم اهتمام قليل جدًا بحجم القضيب وهذا تمّ إثباته في دراسات عديدة على مرّ الزمان».

ويقول أنَّ البحوث أظهرت أنه عندما يتعلق الأمر بالجنس، فإن النساء ستكون مهتمة أكثر ما إذا كنت رومنسيًا ورقيق وحساس لاحتياجياتهم ورغباتهم أكثر من اهتمامهم بحجم قضيبك.

إذا كنت لا تزال قلقًا

قد أثبتت الاستشارة فائدتها لمن لديهم قلقًا بخصوص حجم قضيبهم، العلاج يساعد المرضى في تحديد وتصحيح أيّ نظرة خاطئة حول قضيبهم، بناء ثقتهم بأنفسهم والتغلب على مخاوفهم حول العلاقات الجنسية.

ويقول بروفيسور وايلي: «العلاج سيساعد هؤلاء الرجال في التغلّب على قلقهم في مقابلة شريكهم المحتمل، في حين أنهم سابقًا لم يجرؤوا على الارتباط بسبب خوفهم».


  • ترجمة: سنان حربة
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر
  • مواضيع ذات صلة:

القضيب المنحني قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

ما هو الحجم المتوسط للقضيب البشري؟

لماذا تطور قضيبك الذكري ليبدو كبيرا بينما ظلت خصيتاك صغيرتين ؟

هل يمكن ان يتعرض القضيب للكسر ؟ ما هي النتائج ان حدث ؟

 لماذا خسر البشر عظمة القضيب دون غيرهم من الرئيسيات ؟

لماذا يستيقظ الذكور بقضيب منتصب ؟

هل يؤثر الختان على حساسية القضيب؟

جراحون بريطانيون ينجحون بزراعة أول قضيب آلي كامل

إليك حلول ستة أسباب محتملة لضعف الانتصاب عند الرجال

إذا كان لختان الذكور فوائد، فما هي؟

أمل جديد في مجال زراعة الرحم والقدرة على الإنجاب

ما هو الواقي الجنسي الأنثوي؟ وما مدى فعاليته؟