ما وراء غوغل: كل ما تحتاج معرفته عن الانترنت الخفي.

عندما تتصفح بريدك الالكتروني أو الفيسبوك أو عندما تتسوق عبر الانترنت فإنك تستخدم بذلك ما يعرف بالويب السطحي أو الويب المرئي، غير أنه ثمّة هناك جزء مخفي من الانترنت أكبر بكثير من ذاك الذي تستخدمه كل يوم.

يتألف الويب المرئي من المواقع التي يتم فهرستها بواسطة محركات البحث العادية، كمحرك غوغل أو ياهو، ويشير أحد التقارير إلى أنه هناك على الأقل 4 مليار صفحة ويب مفهرسة، قد يبدو هذا هائلًا إلا أن هناك جزءًا أكبر بكثير يتخفّى وراء الويب السطحي، وهذا الجزء غير مفهرسٍ بواسطة محركات البحث، ويعرف بالويب العميق.

«الويب العميق –Deep Web»:

إليك الطريقة الأسهل للتفكير في الويب العميق: إنه كل البيانات التي تقبع خلف جدران الحماية (برامج أو أجهزة تعمل على حماية جهاز الحاسوب أثناء اتصاله بشبكة الإنترنت من المخاطر، إذ تفحص البيانات الواردة من الانترنت وتقوم بالسماح لها أو استبعادها وفقًا لقواعد جدران الحماية).

ولكي تتخيل الويب العميق فكر في قواعد بيانات المستخدمين، والشبكات الداخلية للشركات، وأرشيفات الويب، والمواقع المحمية بكلمات المرور، وما إلى ذلك.

وتشير بعض التقارير إلى أن حجم هذاا لجزءمن الإنترنت يتراوح بين 400 و 500 ضعف حجم الويب السطحي.

وقد يطلق البعض مصطلح الويب المظلم على الويب العميق أو بالعكس، غير أنهما في الحقيقة لا يشيران إلى الشيء نفسه.

«الويب المظلم–Dark Web»:

في الحقيقة، يشير الويب المظلم إلى مجموعة من المواقع التي يمكن الوصول إليها، وإن كانت مستضافة من قبل سيرفرات مجهولة، وتوجد هذه المواقع على الويب العميق.

ولأن هذه المواقع ليست مفهرسة بواسطة محركات البحث العادية فإنه لا يمكنك الوصول إليها إلا عن طريق برامج خاصة تخفي عنوان IP الخاص بك (عنوان برتوكول الانترنت).

ويعتبر« The Onion Browser» والذي يشار إليه باسم TOR أكثر البرامج شيوعًا للوصول إلى الويب المظلم.

كما أن الويب المظلم أصغر بكثير من الويب العميق، ويتألف من أنماط عدة من المواقع، وربما تعود شهرته إلى أسواقه السريّة والتي غالبًا ما يتم فيها بيع وشراء منتجات غير قانونية كالمخدرات والأسلحة.

أسواق الشبكة المظلمة:

يعتبر سوق «طريق الحرير – SilkRoad» أول سوق سري ناجح ينمو ويزدهر على الويب المظلم.

وقد تأسس سوق طريق الحرير في عام 2011 وأصبح منصةً تشبه موقع أمازون، تُعرض عليها السلع التي تباع وتُشترى باستخدام العملة الرقمية «بتكوين –Bitcoin» والتي لا يمكن تعقبها.

كما أن أسلوب التعامل في سوق طريق الحرير والذي كان يحمي المستهلك، بالإضافة إلى الحفاظ على سرية هوية العملاء، ساعداه ليصبح بسرعة ملاذًا للتهريب وتجارة الممنوعات.

وبحلول عام 2013 أُغلِق سوق طريق الحرير بعد أن بلغ عدد البائعين فيه 1400 بائع، في حين بلغ عدد المستخدمين المسجلين 957,079 مستخدم، ووفقًا لمكتب التحقيقات الفدرالية فإن الموقع سجل أكثر من 1.2 مليون تبادل تجاري بقيمة 214 مليون دولار.

ومن ثمَ أخذت العديد من الأسواق غير المشروعة مثل «أغورا–Agora» و«ألفاباي–AlphaBay» مكان سوق طريق الحرير، وفي الحقيقة، فإن هذه الأسواق تشهد نموًا في الأعمال التجارية.

ووفقًا لدراسة أجراها باحثون من جامعة «كارنغي ميلون-Carnegie Mellon»فإن هذه الأسواق السرية تُدِرُّ أكثر من500,000 دولار يوميًا.


  • ترجمة: محمد غيث بغدادي.
  • تدقيق: المهدي الماكي.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر