لا يمكنك الاختباء

الأمر يحدث دائمًا. يصلك إشعار من الفيسبوك ليخبرك بأن أحد أصدقائك قد أشار اليك في صورة قام أحد برفعها.

طرحت الشركة ميزة الإشارة في عام 2010، ومنذ ذلك الحين، جميع الصور – الآلاف، بل الملايين، أو حتى المليارات منهم – كانت تقوم ببطء بناء شيء جديد. ماذا الذي تقوم ببنائه؟ الفيسبوك أعلن عنه هذا الأسبوع. الآن، عندما يقوم شخص ما بتحميل صورة لك، الفيسبوك سوف يتعرف عليك بنفسه، دون الرجوع إلى تدخل بشري.

“الآن، إذا كنت في صورة تم تحميلها، سنقوم بإعلامك، حتى لو لم يتم الإشارة باسمك”، أوضحت الشركة في تدوينة نشرتها هذا الأسبوع تعلن فيها المميزات الجديدة في تقنية التعرف عن الوجوه.

“أصبح لديك القدرة للتحكم في صورتك على فيسبوك، فيمكنك اتخاذ خيارات مثل الإشارة لنفسك أو لا، أو حتى التواصل مع الشخص الذي نشر الصورة إذا كانت لديك أي مخاوف بشأنها”.

من وجهة نظر، يمكن المجادلة أن هذا لم يأتي تمامًا من العدم. فبالنهاية، الفيسبوك قد استخدم بالفعل تقنية التعرف على الوجه لسنوات من أجل الحصول على مميزات مثل اقتراح الإشارة للأصدقاء وتنظيم الصور، والتي غيرها من عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وأبل يستخدمون إصداراتهم الخاصة من هذه التقنية في تطبيقات الصور المملوكة من قبلهم.

ولكن من وجهة نظر أخرى، إن هذا له مغزى مختلف تمامًا، لأن الفيسبوك ليس فقط هدفه التعامل في تطبيقات الصور – إنها أكبر شبكة اجتماعية في العالم، مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من هذا العام.

لذا فإن قطع العنصر البشري من شيء شخصي مثل التعرف على وجوه الناس يضمن أن يكون له تأثير كبير على كيفية استخدام الناس للموقع – ويخبرنا أيضًا مدى قوة التعرف على الوجه في تقنية فيسبوك، التي تغذيها المليارات من صورنا نحن التي قدمناها طوعًا إلى الشركة (والتي قمنا بالإشارة إلى الأشخاص الموجودون فيها، حتى الآن طبعًا).

وتقول كشمير هيل في جيزمودو: “أصبحت تقنية التعرف على الوجوه في فيسبوك قوية جدًا بحيث يمكنها التعرف عليك في أي صورة وفي أي مكان، حتى لو لم يكن هناك سبب لتوقع العثور على وجهك في تلك الصورة”.

“من السهل تحديد وجهك إذا كان فيسبوك يبحث فقط عنك بين الصور التي تم تحميلها من أصدقائك. لكن الأمر أصعب إذا كان نطاق البحث أكثر من مليار شخص، والذي هو قاعدة المستخدمين في الفيسبوك”.

لكن هذا لا يعني أن النظام الجديد معصوم من الخطأ.

وفقًا لمدير المشروع نيبون ماثور من المجموعة التطبيقية للتعلم الآلي للشركة، فإن تقنية التعرف على الوجه لن تتعرف عليك إذا كان وجهك يظهر في ملتفا بزاوية 90 درجة، على الرغم من أنه بإمكانها التعرف عليك دون لمحة كاملة من وجهك، إذا كان لديها ما يكفي من البيانات عنك.

طريقة عمل الميزة الجديدة هو على النحو الآتي . إذا تم التعرف تلقائيًا على صورة لديك إمكانية الدخول إليها (وفقًا لإعدادات الصور التي يمنحها من يقوم بالتحميل)، فسيرسل إليك الفيسبوك إشعارًا بأن هناك صورة جديدة “قد تتضمنك”. ومن هناك، يمكنك اختيار وضع إشارة باسمك أو تجاهل الصورة.

إذا كنت ترغب في تعطيل التعرف على وجهك تمامًا، سيكون من السهل القيام بهذا، تقول الشركة. كل ما يتطلبه الأمرالدخول الى إعدادات الحساب الخاص بك، وهناك ستجد زر “تشغيل/إغلاق” من شأنه السماح لك بإلغاء تنشيط الأداة، والتي هي مشغلة افتراضيًا – ما لم يسبق لك إلغاء الاشتراك في الميزات الحالية للتعرف على الوجه.

ولكن هذه التقنية لن تكون متاحة في كل مكان. فهي غير متوفرة حاليًا في كندا أو الاتحاد الأوروبي، بسبب قوانين الخصوصية في هذه البلدان. ولكن في معظم الأماكن الأخرى، وجهك هدف للاستغلال.

بالنسبة لمعظم الناس، فإن الميزة الجديدة قد تتحول إلى وسيلة مريحة للعثور على صور لأنفسهم لم يلاحظوها، لمجرد أن أحدًا لم يشير إليهم. لكن الآن، الخوارزمية الجديدة ستحمي ظهرك، وهذه الصور لن تستطيع المرور دون أن تلاحظها.

ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أنه إذا قررت إلغاء الاشتراك واستعادة وجهك من فيسبوك، فستفقد إمكانية الاستفادة من خيارات إدارة الهوية الجديدة التي أعلنتها الشركة هذا الأسبوع أيضًا.

وتشمل هذه الخيارات الجديدة إمكانية إخطارك عندما يقوم شخص ما بتحميل صورة لك كصورة ملفه الشخصي – وهي خطوة تهدف إلى منع الناس من انتحال شخصية الآخرين، والتي هي في الواقع فكرة جيدة جدًا.

يمكن أن تكون هذه الخطوة مفيدة جدًا لأغراض أمنية، ولكن إذا كنت تختار إلغاء تقنية التعرف على الوجه، لن تحظى بهذه الحماية – هذا الذي دفع البعض للانتقاد على أنها خطوة لحثك على عدم إيقاف التقنية.

يقول جاكوب بروغان في “سليت”: “إنها معضلة مخبوزة في إعلان يوم الثلاثاء نفسه”.

“إذا كنت ترغب في حماية نفسك على هذه المنصة، عليك أن تجعل نفسك فريسة لأدوات المراقبة الخاصة بها”.


  • ترجمة: حسن نحلة
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • المحرر: عامر السبيعي
  • المصدر