ماذا يحدث عندما يضرب البرق شجرة؟


طاخ، طيخ، طوخ…

لا، ليس هذا مقطعًا من فيلم كارتون بين أبطالٍ خارقين، ولكنّه صوتُ الزمجرةِ الذي نسمعه فوق رؤوسنِا في السحاب متزامنًا مع العواصف الرعدية.

عندما تسمع صوتَ الرعد فقطعًا أول ما تترقبه بعده هو البرق.

تبعًا لقرب العاصفة، فإن زمجرةَ الرعدِ عادةً ما يعقبُها سريعًا وميض البرق التالي. لاحظ أن وميض البرق يسافر أسرع بكثير من الرعد، ذلك أن البرق يسافر بسرعة الضوء وهي تساوي حوالي ٣٠٠,٠٠٠  كيلو مترًا في الثانية الواحدة؛ بينما يسافر الرعد بسرعة الصوت وهي تساوي حوالي ٣٤٣ مترًا في الثانية، وعليه فإنك إن سمعت الرعد  سيكون البرق المصاحب له قد حدث بالفعل.

ما تتحدث عنه المقالة هنا هو أنه أثناء العواصف الرعدية عادةً ما تحدث مجموعاتٌ من البرق والرعد الواحدة تلو الأخرى تبعًا لشدة العاصفة، وإذا انتظرت قليلًا بعد سماع الرعد، سيحدث البرق التالي بعد ثوان.

ولكن ما هو البرق بالضبط؟

هو ببساطة وميضٌ ساطعٌ من الكهرباء، ويمكن أن يحدث البرق داخل نفس السحابة أو بين سحابتين أو بين سحابةٍ والأرض.

وهذا النوع الأخير هو ما نسميه الصاعقة التي نراها في العواصف الرعدية، فما يحدث أثناء هذه العواصف هو تصادم حبيباتٍ صغيرةٍ من الثلج داخل السحاب مما يتسبب في تراكم شحناتٍ كهربائية، وكذلك الأجسام على الأرض (خصوصًا الأجسام الطويلة) كالجبال والبيوت والأشجار وحتى البشر، هذه الأجسام من الممكن أيضًا أن تُراكم شحناتٍ كهربائية، وعندما تقابل الشحنات الكهربائية القادمة من السحاب تلك الموجودة على الأجسام على الأرض يحدث الاتصال ويمر تيارٌ كهربائي إلى الأرض وهو ما نسميه صاعقة البرق.

قد تكون أنت نفسك مررت بتجربةٍ مماثلة لما يحدث أثناء البرق ولكن على نطاقٍ أصغر كثيرًا، فنفس الظاهرة تحدث عندما تمشي مثلاً على السُّجاد ثم تشعر بصدمةٍ كهربائيةٍ صغيرة عندما تلمس شيئًا معدنيًا كمقبض الباب مثلًا، هذه الصدمة عبارة عن عملية تفريغٍ كهربي للشحنات الساكنة عندما تتحرك بين يديك ومقبض الباب.

وعلى الرغم أن وميض البرق لا يتعدى عرضه بضع بوصات، إلا أنه يبدو لعين الإنسان أكبر كثيرًا، ومن الممكن أن يكون البرق في غاية الخطورة بل في بعض الأحيان يمكن أن يكون مُميتًا.

والخطر في وميض البرق لا يكمن فقط في الشحنة الكهربائية الكبيرة التي ينقلها البرق إلى الأجسام التي يضربها، ولكن أيضًا يكمن في درجة حرارته العالية جدًا، فمن الممكن أن يولد البرق حرارةً تبلغ ٥٤,٠٠٠ درجة فهرنهايت وهو ما يوازي ست مرات درجة الحرارة على سطح الشمس.

والآن ماذا يحدث عندما تضرب صاعقة البرق جسمًا على سطح الأرض، أو بالأخص شجرةً حية.

قد يتبادر للذهن أنه من النتائج المحتومة أن الشجرة ستُحرق لحظيًا بمجرد أن تضربها صاعقة البرق، إلا أن البرق في الواقع له تأثيراتٌ مختلفة على الأشجار التي يضربها، والحال الذي تنتهي به الشجرة بعد أن يضربها البرق يعتمد على عدة عوامل منها على سبيل المثال: نوع الشجرة، ومقدار الرطوبة التي تحتويه الشجرة، مدى عنفوان الشجرة وصحتها، وقت حدوث الصاعقة، وبالطبع قوة الصاعقة نفسها.

إنَّ معظم الأضرار التي يلحقها البرق بالشجر هو نتيجة ما يحدث للرطوبة المُخزنة داخل الشجرة عندما تتعرض لدرجة الحرارة الرهيبة التي يسببها البرق، فمعظم الطبقات الرطبة في الأشجار تكون تحت اللحاء الخارجيّ للشجرة، وهذا هو السبب أن بعض صواعق البرق تتسبب في أن الشجرة تبدو وكأنها انفجرت وتناثرت أشلاؤها.

أما إذا كانت الشجرة مغمورة بالمياه بسبب هطول الأمطار، فإن هذه المياه حول جذع الشجرة قد تخلق طريقًا لمرور التيار الكهربائي من البرق وتشتيته في الأرض حول الشجرة بدلًا من مروره داخل الشجرة مما لا يتسبب في حدوث أضرارٍ بالغة للشجرة، لكن في أحيانٍ أخرى، إذا كانت الصاعقة قوية ومُركّزة فإنها قد تفلق الشجرة نصفين وتتسبب في إضرام النيران بها من الداخل.

بعض الأشجار قد تنجو من ضربة صاعقة البرق وتكون سليمةً تمامًا لسنوات، بينما أشجار أخرى قد يُوجب قطعها إذا ما وُجد أنها تُشكّل خطرًا على الأرواح أو الممتلكات في حال سقوطها، وهناك أشجار معروفٌ عنها أن البرق قد ضربها عدة مرات في أوقاتٍ مُختلفة.

وإذا لم تشتعل النيران في الشجرة التي يضربها البرق وتحترق تمامًا بعد الضربة مباشرةً؛ فإنه عادةً ما تتمكن من البقاء على قيد الحياة لبعض الوقت حتى وإن لحق بها إصابات عديدة، ولكن في العادة ما تكون تلك الأشجار التي ضربها البرق أكثر عُرضةً للإصابة بأضرارٍ أخرى كالحشرات، والأمراض والتحلل.

 جرب بنفسِك!

  • هل رأيت في حياتك شجرةً بعد أن ضربتها صاعقة البرق؟، من النادر أن يرى الإنسان شجرةً يضربها البرق، لكنك قد ترى الشجرة بعد حدوث الواقعة، إذا واتتك الفرصة أن تتنزه في غابةٍ مشيًا على الأقدام فإنك في الغالب ستلاقي في طريقِك أكثر من مثالٍ حي على أشجارٍ مضروبة بصواعق برقية، وإذا لم تكن متأكدًا كيف تبدو هذه الأشجار وما هيئتها بعد ضربة البرق، ألقِ نظرةً على الصور في هذه المجموعة على هذا الرابط، هل كنت تعتقد أن الأشجار المضروبة بالبرق ستبدو مثل ما رأيتها في الصور؟ ماذا كنت تتخيل شكل هذه الأشجار؟
  • وعلى الرغم أن الصواعق البرقية تسبب الكثير من الدمار، إلا أنها أيضًا من أكثر الظواهر الطبيعية جمالًا وإثارةً للخيال، ولأن البرق عادةً ما يضرب دون إنذار، ولأنه يكون سريعًا جدًا فإنه من الصعب التقاط صورٍ للبرق، ولهذا يمكث المصورون المحترفون والهواة على السواء ويقضون أوقاتًا طويلة يحاولون التقاط صورٍ رائعةٍ للبرق، ألقِ نظرة على صور البرق والعواصف الرعدية الجميلة التي جمعناها لك في هذا الرابط
  • هل يمكنك أن تجعل البرق يضرب في مكانٍ ما؟
  • National Geographics)- ناشيونال جيوغرافيك) لها صفحة تفاعلية شيقة تضعك أنت في موقع المُتحكم بالبرق وتجعلك ترى تأثير ضربة البرق على الأشياء المُختلفة، تفقد صفحتهم على هذا الرابط لتتعلم أكثر عن البرق والسُحب الرعدية وعمّا يحدث عندما يضرب البرق الأجسام.

  • ترجمة: أمين رشدي
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر