قاضَت امرأة في كاليفورنيا متجر سيفورا للتجميل، حيث ادّعت إصابتها بفيروس الهربس الفموي بعد استخدامها أنبوب أحمر الشفاه التجريبي..

قالت المرأة أنها قامت بتجربة أحد أصابع أحمر الشفاه التجريبية المعروضة في متجر سيفورا في هوليوود، وشُخّصَت لاحقًا إصابتها بفيروس الهربس، لكن هل يمكن لأحمر الشفاه إصابتها بالهربس ؟؟

يقول الدكتور أميش أدالجا المتخصّص في الأمراض المعدية ومساعد قديم في مركز جونز هوبكنز لصحّة المجتمع في بالتيمور:«عمليًّا قد تُصَاب بالهربس من أحمر الشفاه، لكنّها ليست وسيلة شائعة لنقل العدوى».

يكمل أدالجا:« غالبًا هناك إحتمال كبير بأنّ الشخص مصاب بفيروس الهربس قبل استخدامه أحمر الشفاه، أعتقد أن العديد من الأشخاص الذين يظنّون أنهم أُصيبوا بعدوى الهربس من أدوات معينة هم أشخاص مصابين مُسبقًا، لأنّها عدوى شائعة ولا يمكن تجنُّبها.»

إنَّ مُسبب الهربس الفمويّ والذي ينتج عنه التقرحات الباردة هو فيروس (الحلأ البسيط النمط الأوَّل–HSV-1) ، عالميًا يُقدّر أن نسبة الأصابة بالفيروس تبلغ 67٪‏ من البشر دون سنّ الخمسين، حسب منظَّمة الصّحة العالميَّة.

لكن لا يُصَاب الجميع بالقُرحات الباردة ولا تظهر الأعراض بشكل متفشيّ عند الجميع، يقول أدلجا: «قد تكون الأعراض غير بادية سريريًّا (حامل للمرض) لكنّ المريض مُعدي، ويمكن للفيروس أن ينتقل باللعاب والتَّلامُس عبر الجلد.»

يكمل أدالجا: «عمليًّا، في حال استخدم شخص حامل للمرض أحمر الشّفاه ونقل جزيئات الفيروس إليه ،فإن الشخص الذي يليه في الاستخدام قد يُصاب به»
ويضيف قائلًا: «تعتمد المدَّة التي يبقى بها الفيروس حيًا على أحمر الشفاه على الشروط البيئيَّة كالرطوبة ومستويات البَلَل، فقد يبقى لساعتين من الزَّمن.»

وأخيرًا، لا يجب عليك القلق بشأن فيروس HSV-1 ،فمن الصَّعب جدًّا تجنُّبه لدرجة يقول فيها أدلجا: «أنَّه يشكّل جزءًا أساسيًا من الحالة البشرية.»


  • ترجمة: طارق برهوم
  • تدقيق: قصي السمان
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر