هذه الطائرة ستكون قادرة على الطيران لأي مكان في العالم في غضون 4 ساعات و ستكون قادرة على الطيران في الفضاء الخارجي أيضاً.

تعمل شركة الطيران البريطانية Reaction Engines Limited على طائرات سوف تكون قادرة على نقل 300 راكب إلى أي مكان في العالم في غضون 4 ساعات.

بحسب Reaction Engines Limited، فأنها تخطط لتزويد طائراتها من نوع “LAPCAT A2” بمحركها الجديد الذي يدعى Sabre و LAPCAT A2 هي طائرة تجارية سيمكنها نقل الركاب من بروكسل إلى سيدني بفترة تتراوح بين ساعتين إلى أربع ساعات!، كما تخطط الشركة لتزويد مكوكها الفضاء المدعو Skylon  بنفس المحرك و هو ممكوك فضائي بدون طيار و يمكن استخدامه مراتٍ عديدة سيقدم وسيلة أرخص للنقل الفضائي!

وتعتمد الطائرة على جهاز يسمى “precooler” أو “المبرد”، وهي تكنولوجيا تقوم على تخفيض درجة حرارة الهواء داخل نظام المحرك لأكثر من 1,000 درجة مئوية في 0.1 ثانية. مما يتوافق مع معدل تبريد 400 ميجاوات.

وهذا يعني أن نظام المحرك الذي يُدعى”Sabre” سوف يكون قادر على العمل بقوة أعلى بكثير مما هو ممكن حالياً.

وكما يشرح المهندس “آلان بوند “في الفيديو أدناه ، فإن الطائرة سوف تكون قادرة “وبسهولة جداً” على الطيران بسرعة لا تُصدق تصل إلى 5 أضعاف سرعة الصوت.

نظام التبريد “precooler” يزن تقريباً طن، وكما ورد في تقارير “بيزنيس اينسايدر”، فإن هذا النظام يتكون من عدة أنابيب رقيقة ويتم ملأها بغاز الهيليوم المكثف.

هذه الأنابيب تمتص الحرارة من الهواء، وتبرده حتى يصل الى -150 درجة مئوية قبل أن يدخل المحرك.

الشركة بالفعل تختبر نظام المحرك، وتُخطط لأول رحلة جوية لها في عام 2019. تُقدر تكلفة الطائرة الواحدة نحو 1.1 مليار دولار.

سوف يكون طول الطائرة 84 متراً ، وعلى الرغم من أنّها سوف تحلق في الهواء مثل الصاروخ، سوف تُقلع وتهبط مثل أي طائرة عادية

لن تملك الطائرة أيّة نوافذ خارجية للنظر منها ، لكن الشركات المُصنّعة للطائرات تضع حالياً كاميرات على السطح الخارجي للطائرة تصور الأجواء حول الطائرة بزاوية 360 درجة ليتمّ عرض الصور على الجدران الداخلية للطائرة.

plane-interior_768


إعداد: مجد الباشا

مصدر 1 ، مصدر 2