هناك الكثير من المعلومات و الإعتقادات المنتشرة بين الناس التي تم توارثها منذ القدم،ربما تكون اجتهادات ولكنها ليست مبنيّة على دراسة علمية ولا توجد أي خلفية علمية تدعمها.
إليكم أكثر المعلومات الخاطئة حول صحة الجسم:

أولًا: الجسم:

  1. وجود أربع مجموعات من الطعوم فقط: فبالإضافة للطعم المر والمالح والحلو يمكن للسان تذوق طعم آخر هو (أومامي) وتعني الطعم اللاذع اللطيف.
  2. خطورة تناول الطعام قبل السباحة: تناول الطعام قبل السباحة بوقت قصير لا يزيد من خطر التعرض لتقلص العضلات ولكن هناك علاقة بين تناول الكحول والغرق.
  3. حدوث فرط نشاط لدى الأطفال بسبب تناول السكر: لا يتسبب السكر بفرط نشاط لدى الأطفال، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه لا فرق بين سلوك الأطفال الذين تناولوا وجبات تحوي سكر وغيرهم ممن تناولوا وجبات غذائية لا تحتوي على السكر؛ حتى بالنسبة للأطفال ذوي الحساسية.
  4. القدرات العقلية موزعة بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر: لا تتوزع القدرات العقلية بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر بشكل تام، لكن في الواقع إذا تضرّر أحدهما في عمر مبكر يمكن لنصف الكرة الثاني تولّي مهام القسم الآخر.
  5. حاجة الجسم لثمانية أكواب من الماء يوميًّا: ليس بالضرورة أن يحتاج الجسم لثمانية أكواب من الماء كل يوم، فهذه الحاجة تختلف حسب نوع الغذاء ومستوى النشاط والحرارة والرطوبة، كما يمكن الحصول على الماء من الطعام أيضًّا.
  6. يحتاج اللبان سبع سنوات ليهضم: خطأ لا يحتاج إلى كل ذلك الوقت، ويمرّ اللبان عبر الجهاز الهضمي بنفس معدل مرور المواد الأخرى.
  7. شرب الكحول يجعلك تشعر بالدفء: المشروبات الكحولية تولّد شعورًا بالدفء من خلال تمدّد الأوعية الدموية وتحفيز النهايات العصبية في الجلد، وفي الواقع يمكن أن تؤدي لانخفاض حرارة الجسم.
  8. اللقاحات تسبب التوحد: خطأ، اللقاحات لا تسبب التوحّد على الرغم من أن البحوث الاحتيالية ادّعت وجود صلة فإن الدراسات الجديدة المتكررة باءت بالفشل، وتم رفض الورقة الأصلية.
  9. وجود أساليب مختلفة للتعلّم: كل البشر يتعلمون بنفس الطريقة ولا توجد إثباتات حول امتلاك البشر أنماطًا مختلفة من التعلّم، ولا أن أساليب التعلّم المختلفة تحسّن الاحتفاظ بالمعلومات.
  10. تناول منتجات الألبان يزيد من إنتاج المخاط: لا يؤدي شرب الحليب أو استهلاك منتجات الألبان الأخرى لزيادة إنتاج المخاط، وليس من الضّروري أن يقوم المصابون بإنفلونزا بتجنب هذه المنتجات.
  11. فيتامين (C) يقي من نزلات البرد: لا يمنع فيتامين (C) الإصابة بنزلات البرد، لكن قد يقلل من فترتها. كما يلعب دور عامل وقائي في الطقس شديد البرودة.
  12. طقطقة الأصابع: لا تسبب طقطقة الأصابع السّليمة التهاب المفاصل أو غيرها من المشاكل، ويأتي هذا الصوت من فقاعات الغاز التي تتشكل عند ابتعاد المفاصل عن بعضها.
  13. وجود منطقة ذوقية محددة لكل طعم: لا يوجد مناطق محددة لكلّ من الطعم المالح والحلو والحامض والمر على سطح اللسان، ويمكن الإحساس بكافة الطعوم في كل مناطق اللسان من قبل جميع البراعم الذوقية.
  14. حمية إزالة السموم: هي أسطورة شائعة، بأن بعض الحميات الغذائية المعينة تقوم بتخليص الجسم من السموم، في الواقع الكبد والكلى هم من يقوم بذلك.
  15. يقوم الكحول بقتل خلايا الدماغ: ليس مشروبًا صحيًّا، ولكن ليس بالضرورة أن يقتل خلايا الدماغ. أمّا بالنسبة لمدمني الكحول قد تتلف خلايا الدماغ لديهم بسبب التحفّز الزائد.
  16. الحمية النباتية تفتقر إلى وجود البروتين: النظام الغذائي النباتي قادر على توفير البروتينات اللازمة للجسم، ولكن قد يحدث نقص بفيتامين (B12).
  17. ممارسة الجنس تقلل من قوة الأداء الرياضي: لا يوجد أساس علمي لهذا الاعتقاد، وفي الواقع يمكن لممارسة الجنس أن تزيد من هرمون التستوستيرون الذي قد يقوي الأداء الرّياضي.
  18. 10% من الدماغ البشري تُستخدم فقط: نحن لا نستخدم 10% فقط من أدمغتنا، لكن في الواقع عدد قليل من الخلايا العصبية في الدماغ يعمل بنشاط في وقت معين، ولكن الخلايا الأخرى لها وظائف مهمة أيضًا.
  19. السائرون أثناء نومهم: يمكن أن يصاب هؤلاء الأشخاص بالحيرة عند إيقاظهم لكنهم لن يتأذوا، في الحقيقة لو تركتهم يسيرون نائمين فقد يفقدون توازنهم ويقعون على الأرض، أيقظهم هم ليسوا زومبي.
  20.  الصدأ يسبب الكزاز: في الظروف منعدمة الأكسجين بكتريا الكزاز (Clostridium tetani – المطثيةالكزازية) تسبب أيضًا صدأ المعادن وبشكل خاطئ أصبح المصطلحين مترادفين.
  21. حادثة الغرق مرئية بالنسبة للآخرين: حادثة الغرق غالبًا ما تكون غير واضحة للمتفرجين، في كثير من الحالات يكون من المستحيل رفع الأيدي أو الصراخ بسبب الاستجابة الغريزية للغرق.
  22. لون الأوردة أزرق: الهيموغلوبين هو ما يعطي الدم لونه الأحمر، فيكون الدم المؤكسج ذو لون أحمر فاتح وغير المؤكسج ذو لون أحمر قاتم، أما اللون الأزرق الذي نراه يأتي من تشتت الضوء على سطح الجلد.
  23. الفراغ يجعل الأجسام تنفجر: هذا يبدو ممتازًا في الأفلام ولكنه غير صحيح. الفراغ وانخفاض الضغط لا يسببان انفجار الأجسام أو غليان السوائل الداخلية فيها. لكن عوضًا عن ذلك، يسببان موتًا بطيئًا ناتجًا عن انخفاض الأكسجة.
  24. وجود خمس حواس فقط لدى الإنسان: بالإضافة للبصر للتذوق والشم والسمع واللمس يستطيع الجسم الشعور بعشرين إحساس آخر منها التوازن، والتسارع، ومعرفة الموقع، والألم، ودرجة الحرارة، والضغط، والعطش.
  25. المياه تسبب التجاعيد: هذ التجاعيد لا تحدثها البشرة؛ وإنما الجهاز العصبي الذي يؤدي لتضيق الأوعية الموضعي استجابة للجلد الرطب.
  26. حلاقة الشعر تزيد من ثخانته: لا تؤدي حلاقة الشعر لزيادة سماكته وكثافته، وإنما تصبح الشعرة حاده أكثر مما يعطي إحساسًا بالخشونة.
  27. مستحضرات إصلاح الشعر: لا تقوم هذه المستحضرات بإصلاح نهايات الشعر التالفة والمتضررة، ولكنها تمنع وقوع الضرر وتقوم بترطيبه، ولذلك يبدو وكأنه قد تمّ إصلاحه.
  28. استمرار نمو الشعر بعد الموت: لا يستمر نمو الشعر والأظافر بعد الموت، ولكن يجف الجلد ويتقلص مبتعدًا عن قواعد الشعر والأظافر؛ مما يعطي مظهرًا وكأنها نمت.

  • ترجمة: أريج علي
  • تدقيق: دانة أبو فرحة