هل سبق لك أن توقفت لتُفكر ما هو «وقود الطائرات»  بالضبط؟

لَعلّك حلمت بتشغيل سيارتك القديمة بوقود الطائرات لتحويلها إلى سيارة صاروخية!

حسنًا، وقود الطائرات والبنزين متشابهان الى حد كبير، لكن لا يمكنك تشغيل أي سيارة بوقود الطائرات.

يتكون كلٌّ من وقود الطائرات والبنزين من سلاسل طويلة من الهيدروكربونات المشتقة من تنقية النفط الخام، ويختلف البنزين فقط بنوع الهيدروكربونات التي يحوي كلّ نوع منها عليه.

يتكون البنزين من الهيدروكربونات التي تحتوي على ما يقارب من 7 إلى 11 ذرة كربون مرفقة مع جزيئات الهيدروجين، في حين يحتوي وقود الطائرات على عدد أكبر من الهيدروكربونات تتراوح بين 12 إلى 15 ذرة كربون، بمعنى عام يتكون وقود الطائرات في معظمه من الكيروسين.

من الناحية النظرية، يمكن أن تنطلق الطائرات والسيارات من نفس نوعية الوقود، لكنّ البيئات التي تتنقل خلالها الطائرات تختلف جدًا عن ظروف القيادة العادية، إذ يمكن أن تنخفض درجات الحرارة أثناء الطيران إلى أقل من 30 درجة مئوية (30 درجة تحت الصفر).

وفي درجة الحرارة المنخفضة هذه، من المرجح أن يتجمد البنزين العادي، مما يتسبب في نهاية المطاف لإيقاف عملية الاحتراق.

لهذا السبب تحديداً، يُستخدم الكيروسين في وقود الطائرات لأنه يحتوي على نقطة تجميد أقل بكثير، بالإضافة إلى أنّه يمتلك نقطة اشتعال* أعلى، مما يجعلها أكثر أماناً في منع عمليات الاحتراق الغير المخطط لها.

بالنظر إلى انخفاض درجة التجمد في وقود الطائرات ونقطة الاشتعال العالية، فإن الوقود يحوي على نطاق درجة حرارة تشغيلية آمن وأوسع بكثير.

من ناحية أخرى يختلف وقود الطائرات عن البنزين بالإضافات التي يتم حقنها في مزيجه، مثل مواد كيميائية مضادة للكهرباء الساكنة، معاملات مانعة للتجمد، معاملات مضادة للتآكل، والعناصر المضادة للبكتيريا، إذ تضاف إلى الوقود للتأكد من أنّه يمكن السيطرة على الظروف غير المتوقعة أثناء تحليق الطائرة عاليًا في السماء.

يمكن استخدام وقود الطائرات في السيارات، لكن حصرًا في محركات الديزل، إذ أنّ الكيروسين وقود الطائرات والديزل في الواقع مماثلة بما فيه الكفاية للسماح بالوظائف المشتركة لأن تعمل، على الرغم من أنني لن أنصح بتشغيل طائرة على الديزل.

وبخلاف هذا كونه مجرد استخدام نظري، فقد استخدمت تويوتا في الواقع وقود الطائرات في (تويوتا هايلكس- Toyota Hilux)على الشاحنات القطبية الخاصة بهم عام 2012،حسب مجلة وايرد- (Wired Magazine).

في نهاية المطاف، الفرق الأساسي بين البنزين ووقود الطائرات ,هو عدد جزيئات الهيدروكربون والمواد المضافة الواردة في الوقود، كلاهما مشتق من النفط الخام، وكلاهما يشغل محركات تعتمد على الاحتراق.

وللحصول على لمحة سريعة عن الاختلافات بين وقود البنزين والوقود، يمكنكم أيضا مشاهدة الفيديو أدناه.

*(نقطة الاشتعال- Flash Point): نقطة الاشتعال للمواد المتطايرة هي أدنى درجة حرارة يتم فيها إشعال أبخرة المادة.


  • ترجمة: ليث أديب صليوه.
  • تدقيق: سهى يازجي.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر