هل سمعت يومًا عن دراسةٍ تخبرنا بتناول المزيد من الوجبات السريعة؟ لا، ولا أنا أيضًا؛ لهذا لم أكن مندهشًا لسماع نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة (Public Health Nutrition) إذ وجد الباحثون أن الناس الذين يتناولون الوجبات السريعة معرضون أكثر بنسبة 51٪ لإظهار علامات الاكتئاب.

وكلما كان المشاركون في الدراسة يتناولون المزيد من هذه الأطعمة، كلما زاد احتمال إصابتهم بالاكتئاب، ويبدو أن هذا يفسر لماذا يصبح تناول الطعام العاطفي – تناول الطعام لأسبابٍ عاطفيةٍ بدلًا من أسبابٍ جسديةٍ، أو جوعٍ حقيقيٍ- حلقةً مفرغةً لبعض الناس.

لقد عرفنا من دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أنه عندما تتعرض النساء للإرهاق في العمل، يصبح من المرجح أن يتناولن الطعام بشكلٍ عاطفيٍ وغير منضبط، فإن كُنَّ يأكلن الوجبات السريعة لأجل الراحة، فإن هذا يزيد الأمر سوءًا.

قد يحسن الطعام السريع مزاجك للوقت الراهن، ولكنه قد يكون ضارًا على المدى البعيد، ويتسبب بجعلك أكثر اكتئابًا حتى، ويتركك تسعى لراحتك عن طريق الطعام مرةً أخرى، وهذه الدورة لن تتوقف حتى تكون قويًا بما يكفي؛ لوضع رقائق البطاطس من يدك.

ولحسن الحظ يمكنك تجنب الأثار الصحية السيئة، ودورة الأكل العاطفي، التي قد تأتي نتيجةً؛ لتسهيلك الأمور على نفسك، فبدلًا من استنزاف سعادتك مع الوجبات السريعة، حاول اعتماد هذه العادات لتعزيز مزاجك:

1- تناول المزيد من أطعمة (المزاج الجيد): فوفقًا لدراسةٍ أُجريت عام 2003م، من قِبل باحثين في فنلندا، وجدوا أن الأطعمة الغنية بفيتامين (ب)، قد تزيل الاكتئاب، ومشاكل نفسيةٍ أخرى، ومن هذه الأطعمة: السبانخ، والفاصولياء، والأسماك، والدجاج الخالي من الدهون.

2- اُخرج واستمتع بأشعة الشمس: وجدت دراسة أُجريت عام 2011م، رابطًا بين ارتفاع مستويات فيتامين (د) في الدم، وانخفاض خطر الاكتئاب، ولأن الجلد ينتج فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس، يمكنك زيادة مستوياته ببساطة عن طريق قضاء المزيد من الوقت في الخارج عندما تكون السماء صافيةً، وإذا لم يكن هذا متاحًا، يمكنك تناول مكملات فيتامين (د).

3- تناول الشوكولاتة الداكنة: هذا بديلٌ رائعٌ، فمن المرجح أنه سيرضي رغبتك في تناول شيءٍ حلو، ويحسن مزاجك في الوقت نفسه، ووفقًا لدراسةٍ أجراها باحثون في (جامعة يال-Yale University)، فإن تناول الشوكولاته باعتدال، بإمكانه أن يزيد شعورك بالشبع، ويحسن الوظيفة المعرفية، والمزاج.


  • ترجمة: بشار بعريني
  • تدقيق: رجاء العطاونة
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر