هل ارتطم كوعك بشيء ما ففاجأك إحساس الخدر الذي سرعان ما يسري إلى يدك وبعض أصابعك؟ ما سبب الإحساس بتلك الإبر والدبابيس؟

يُسمى المصطلح الطبي لتلك الحالة (الخَدَر-Paresthesia) الذي تعود أصوله إلى الجذور الإغريقية بمعنى (إدراك مضطرب-Disordered perception)، ومن الطرق الشائعة جدًا للشعور بذلك الإحساس هو أن يرتطم عظم كوعك -الذي يمر فيه ما يُعرف (بالعصب الزندي-Ulnar nerve)- بشيء ما، وهذا ما يُعرف طبيًا بـ (رضّ العصب الزندي-Ulnar nerve contusion).

يُعد العصب الزندي أحد الأعصاب الثلاثة الرئيسة في الطرف العلوي، فهو يبدأ من الكتف ليسير على الجانب الأنسي من الذراع مرورًا بمفصل الكوع عبر (اللقيمة الأنسية لعظم العضد-Medial epicondyle of the Humerus) -وهي بروز عظمي ناتئ من عظم العضد الطويل الذي يدعم الذراع- ليصل إلى الساعد وينتهي مسيره في إصبعي الخنصر والبنصر.

ومن شأن ضربةٍ سريعةٍ في مكان مرور العصب أن ترسل إشارات الخدر على طول مسير العصب، ما يفسر الشعور بالخدر في الذراع وإصبعي الخنصر والبنصر.

ويُعد النوم على الذراع أو مصالبة القدمين أثناء الجلوس من الأسباب الأخرى الشائعة لحدوث (الخدر المؤقت) الناجم عن تطبيق الوزن الزائد ضغطًا مستمرًا على أعصاب الطرف، ما يسبب الشعور بالوخز في الذراع أو الساق التي (خلدت إلى النوم-falls asleep).

لا شك أن ارتطام الكوع بشيء ما أو الساق أو الذراع النائمتان أمر مؤلم لكن الأمر الجيد أن ذلك لا يستمر طويلًا، لكن قد تسبب بعض الحالات خدرًا مزمنًا مثل بعض (اضطرابات الجهاز العصبي المركزي-Central nervous system disorders) ومنها؛ الجلطة الدماغية والتصلب المتعدد والأورام الضاغطة على العصب التي تسبب إحساسًا مستمرًا أو شبه مستمر بالوخز الحارق الذي لا يزول إلا بزوال المسبب والسيطرة عليه حسب طبيعته.


  • ترجمة: باسل غازي الإسماعيل
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر