التأمل يغير خلايا الناجين من مرض السرطان

التأمل يغير خلايا الناجين من مرض السرطان

للمرة الأولى، اكتشف العلماء دليل بيولوجي واضح على أن التأمل ومجموعات الدعم المعنوي يمكن أن تؤثر علينا على المستوى الخلوي.
نحن كثيراً ما قيل لنا بأنه عندما نكون سعداء ومتأملين وبكامل قوانا الذهنية يمكن أن نفيد صحتنا. نحن جميعاً لدينا ذلك صديق الصديق الذي يقول بأنه شُفي تماماً من مرضه بواسطة تركه وظيفته وممارسته رياضة ركوب الامواج – لكن حتى الآن الأدلة العلمية قليلة جداً لكي تبرهن على هذه الادعاءات.
الآن وقد وجد باحثون في كندا أول دليل يشير إلى أن مجموعات الدعم المعنوي التي تشجع على التأمل واليوغا يمكن أن يغير واقعياً النشاط الخلوي للناجين من السرطان.
هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة السرطان ((Cancer الأسبوع الماضي، هي واحدة من أوائل من اقترح أن الاتصال بين العقل والجسم موجود حقاً.
ووجد الفريق أن التيلوميرات Telomers – قبعات البروتين في نهاية الكروموسومات التي تحدد لنا مدى سرعة نمو أعمار الخلايا- بقيت بنفس الطول في الناجين من مرض السرطان الذين تأملوا أو شاركوا في مجموعات الدعم المعنوي على مدى فترة ثلاثة أشهر.
من ناحية أخرى، فإن التيلوميرات في الناجين من السرطان الذين لم يشاركوا في هذه المجموعات قَصُرَت أثناء الدراسة لمدة ثلاثة أشهر.
لا يزال العلماء لا يعرفون على وجه اليقين ما إذا كانت التيلوميرات تشارك في تنظيم المرض، ولكن هناك أدلة أولية تشير إلى أن التيلوميرات التي قَصُرَت تكون لديها احتمالية في البقاء على قيد الحياة والنجاة من عدة أمراض، بما في ذلك سرطان الثدي، فضلا عن الشيخوخة الخلوية. ويُعتقد أن التيلوميرات الأطول تساعد عموماً على حمايتنا من الأمراض.
“نحن نعرف بالفعل أن التدخلات النفسية والاجتماعية مثل التأمل الذهني سوف تساعدك على الشعور بالتحسن عقليًا، ولكن الآن لأول مرة لدينا أدلة على أنهم يمكن أن يؤثروا أيضا على الجوانب البيولوجية الرئيسية الخاصة بك”، قالت Linda E. Carlson ، الباحثة النفسية والمكتشف الرئيسي في مركز Tom Baker لبحوث لسرطان، في بيان صحفي. أجرت الدراسة جنبا إلى جنب مع علماء من جامعة .Calgary
“كان من المدهش أننا يمكن أن نرى أي فرق في طول التيلومير خلال فترة الثلاثة أشهر التي خصصت للدراسة ” قال كارلسون: ” هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد أفضل الفوائد الصحية المحتملة، ولكن هذا اكتشاف رائع يقدم أنباءاً مشجعة.”
كجزء من البحث، تم رصد 88 ناجية من المصابين بسرطان الثدي الذين أكملوا علاجهم منذ أكثر من ثلاثة أشهر. 
كان متوسط عمر المشاركين 55 عامًا، ولتكون مؤهلا للمشاركة في الدراسة كان يتوجب عليهم جميعًا أن يكونوا قد شهدوا مستويات كبيرة من الاضطراب العاطفي.
تم فصلهم إلى ثلاث مجموعات – طلب من أحدها الحضور لفترة ثماني جلسات جماعية لمدة 90 دقيقة أسبوعياً التي تقدم إرشادات حول التأمل واليوغا . وطلب من هؤلاء المشاركين ممارسة التأمل واليوغا في المنزل لمدة 45 دقيقة يوميًا.
اجتمعت المجموعة الثانية لمدة تصل الى 90 دقيقة كل أسبوع لفترة ثلاثة أشهر، وتم تشجيعهم على التحدث علنًا عن مخاوفهم ومشاعرهم.
امّا المجموعة الثالثة فقد حضرت ندوة لدراسة الاجهاد فقط لـ 6 ساعات.
قبل وبعد الدراسة، تم تحليل دم جميع المشاركين وقياس طول التيلوميرات الخاصة بهم.
وكان كِلا الفريقين الذين حضروا مجموعات الدعم المعنوي حافظوا على طول التيلومير لمدة ثلاثة أشهر، في حين أن التيلوميرات في المجموعة الثالثة كانت أقصر. وأخبرتنا المجموعتان اللتان حضرتا اجتماعات منتظمة أيضًا بأن مستويات التوتر لديهم قد انخفضت ومزاجهم أصبح أفضل.
على الرغم من أن هذا البحث مثير جدًا، إلا أنه لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هذه الفوائد سوف تكون طويلة الأمد أو ما قد يسبب هذا التأثير البيولوجي . هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث الآن لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج قابلة للتكرار في عدد أكبر من المشاركين، وماذا يعني لصحتنا على المدى الطويل.
ولكن هذه خطوة أولى واسعة جداً نحو فهم المزيد عن كيفية تأثير الحالة النفسية لنا على صحتنا . وهي جزء من مجموعة متزايدة من البحوث – حيث قبل بضعة أسابيع أظهرت مجموعة منفصلة من العلماء الإيطاليين نشرت في PLOS ONE بأن تدريب الذهن يمكن أن يغير بنية أدمغتنا.
وبطبيعة الحال لكثير من المؤمنين بالتأمل، هذا الاكتشاف ربما ليس بالجديد عليهم. وكانت الابحاث مسبقاً في الثمانينيات تشير إلى أن مرضى السرطان الذين ينضمون إلى مجموعات الدعم المعنوي هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة. ولكن كما نحب أن نقول، مجرد مراجعة او رأي أو كأنه لم يحدث.
نحن (بتشكك) متحمسون.

[divider]

[author ]ترجمة: منتظر الركابي
المقال رقم 2[/author] المصدر