جوجل تقوم ببث الإنترنت عبر البالونات ابتداءا من استراليابدء بث الواي فاي المجاني عن طريق مناطيد طائرة في أستراليا

سوء خدمة الإنترنت في بلدان العالم الثالث وأحيانًا انقطاعه في البلدان الفقيرة كانت السبب في بدء جوجل لمشروعها في تأمين الإنترنت لهذه البُلدان، كما أن مشروعها أيضًا يسعى لإيصال الوايفاي للمناطق الفقيرة والنائية بالإضافة لتلك المناطق التي ضربتها الكوارث الطبيعية.
تعمل جوجل حاليًا مع شركة اتصالات استرالية تُدعى “تلسترا” على تجريب أول بالونات تُحلّق على ارتفاع عالي لتكون النواة الأولى لنشر الإنترنت في العالم بأسره.
.
لطالما عانى معظم المُستخدمين الاستراليين من وضع الإنترنت السيء؛ الأمر الذي جعل شركة تلسترا وهي أكبر شركة اتصالات في استراليا تقوم بخطوة مفاجئة بإعلانها التعاون مع شركة جوجل في مشروعها لُونْ “Project Loon” وهو مشروع يسعى لإيصال الإنترنت لجميع دول العالم وخصوصًا لبلدان العالم الثالث.
كجزء من مشروع loon تُخطط جوجل لبث الانترنت عبر بالونات عالية في السماء كل بالون منها قادر على بث إشارة لاسلكية إلى الأرض في الأسفل؛ حيث أنّ الميزة القوية لهذا المشروع أن الدولة لا يلزمها وضع كابلات تحت الأرض من أجل زيادة مدى تغطية الانترنت.
أيضًا من الجدير بالذكر أن فيس بوك تُخطط للقيام بعمل مُشابه ولكن باستخدام طائرات بدون طيار عوضًا عن بالونات تعمل على الطاقة الشمسية.
كجزء من هذا التعاون بين الشركتين، شركة تلسترا ستسمح لجوجل بالوصول لمحطات قاعدتها ولجزء من الطيف اللاسلكي بتردد 2.6 جيجاهرتز الخاص بها.
وفي ديسمبر 2014 سيحمل 20 بالون اشارة وايفاي الخاصة بتلسترا ليتم اطلاقها فوق المناطق النائية في ولاية كوينزلاند كبداية تجريبية ليُشاهدوا كيف سوف يعمل هذا المشروع على أرض الواقع.
.
سيعمل هذا المشروع من خلال وجود محطات على الأرض تقوم بإرسال إشارات وايفاي إلى البالون؛ حيث أنّ البالون يقوم بعكس هذه الإشارة إلى الأرض؛ وفي كل مرة تضرب اشارة الوايفاي الصادرة من هذه المحطة البالون فإنها ترتد إلى الأسفل لتُغطي مساحات كبيرة على الأرض.
أيضًا من الجدير بالذكر أنّ هذه البالونات سوف تُحلّق على ضعفي ارتفاع طائرات نقل الركّاب العادية بالإضافة إلى أنها تعمل سوف تعمل على الطاقة الشمسية، وأيضًا يستطيع هذا البالون أن يبقى في الجو لِمئة يوم تقريبًا بشكل متواصل.
أيضًا تأمل جوجل في المُستقبل أن تقوم بتأجير بالوناتها لمُقدمي الخدمات اللاسلكية المسؤولين عن المدينة أو المنطقة عوضًا عن شراء حقوق للوصول إلى الطيف اللاسلكي الخاص بهم.
.
على الرغم من أن المشروع بالتأكيد له أهداف نبيلة إلى أنه قد واجهَ بعد النكسات حتى الآن؛ بعض الرحلات التجريبية لهذه البالونات اُتُهمت أنها السبب في تدمير خطوط الكهرباء وتقديم تقارير خاطئة عن حادث تحطّم الطائرة.
لكن إذا ما نجحت هذه التجربة الأولى في بث الإنترنت؛ سيكون على عاتق جوجل العمل على الحفاظ على ثبات البالون في مكان واحد في السماء للتغلب على هذه المُشكلة وتحقيق هدف مشروعها العظيم بإيصال الإنترنت لجميع البشر.

[divider]

[author image=”https://farm4.staticflickr.com/3939/15558558396_eb4b082966_o_d.jpg” ]ترجمة : باسل سماق
طالب في كليّة هندسة الحاسوب
المقال رقم : 16[/author] المصدر
رابط جوجل