كوننا آخذٌ في التمدد، والمجرّات تبتعدُ عنّا بكافة الاتجاهات، ومن الطبيعي أن نتساءل هل كل شيء في الكون يتمدد؟

هل مجرة درب التبانة أيضًا تتمدد؟

وماذا عن النظام الشمسي هل يتمدد بدوره أيضًا؟

حتّى الأجسام هنا على سطح الأرض والذرات هل تتمدَّد هي أيضًا؟

 

كلا!

إنّ الشيء الوحيد الذي يتمدد هو الفضاء نفسه. دعونا نتخيَّل الكون كشطيرة من الحلوى تُطهى في الفرن وتتمدّد بمرونة في جميع الاتجاهات؛ كذلكَ هو الفضاء.

لكنّه لا ينمو، أي لا تحثل أي زيادة في كتلته، فقط يكبر حجمه.

يتوسّع الفضاء بسبب الانفجار العظيم وتسارع الطاقة المظلمة، لكنّ الأجزاء المكوِّة له كالمجرات والكواكب والنجوم تبقى تمامًا بنفس القياس، وبما أن الفضاء يتمدد فهو يأخذ المجرات بعيدًا عن بعضها البعض.

ونلاحظ من منظورنا نحن أنّ المجرات تبتعد عنّا في كافة الاتجاهات، وتعدّ المجرة الأسرع هي المجرة الأبعد عنا.

 

يوجد بعض الاستثناءات في ما ذُكر سابقًا، فمجرّة أندروميدا هي فعليًّا تقترب من مجرّتنا درب التبانة، وسوف تتصادم معها بعد أربعة بلايين عام تقريبًا.

في هذه الحالة فإن قوة التجاذب بين المجرتين كبيرة جدًا، مما جعلها تتغلَّب على التمدد الكوني في المرحلة المحلية.

ضمن مجرة درب التبانة، تقوم الجاذبية بضم النجوم لبعضها البعض، كذلك في المجموعة الشمسية، فالتجاذب النووي يربط الذرات معًا بقوة أكبر من قوة التمدد ضمن المقياس المحلي له، ولكن هل ستبقى هذه الروابط على حالها؟

نحن لا نملك الإجابة حتّى الآن!

 

اعتقدَ علماء الفضاء قبل عدة عقود أنّ الكون يتمدد بسبب قوة دافعة خلَّفها الانفجار العظيم، لكن بعد اكتشاف الطاقة المظلمة عام 1998، أدركَ العلماء إمكانية جديدة لمستقبل الكون، ترتبط بكون تسارح الطاقة المظلمة قد يتزايد على مر الزمن.

بعد بلايين السنين، هناك احتمال أن تتغلَّب قوة التمدد على قوة التجاذب الذري الذي يربط المجرات مع بعضها البعض، فهناك احتمال أن تصبح أقوى بكثير، مما سيجعل مجموعات النجوم والكواكب تخضع لهذا التمدد وتصبح بُنيتُها المادية ممزَّقة ومجزّأة.

هذا المستقبل المتوقع للكون يدعى بالتمزُّق العظيم، ففي حال صدقت التنبؤات، إن الفضاء بين المجرات والكواكب وحتى الذرات، سوف يتمدَّد في المستقبل البعيد.

 

هل سيحدث هذا حقًا؟

في الحقيقة علماء الفضاء أنفسهم لا يعرفون، والتنبؤات وعمليات الرصد البعيدة لم تستطع أن تستبعد ذلك أو أن تثبته حتى الآن، لذلك ستحاول عمليات الرصد المستقبلية والبعثات الفضائية حساب معدَّل تسارع الطاقة المظلمة في الكون.

إذن، فإن المادة في المجال المحلي لا تتمدَّد، وكذلك فإن الفضاء بين الكواكب والنجوم لا ينمو، فقط المسافات بين المجرات التي لا تربط بينها روابط تجاذبية قوية تزداد، لإن الفضاء وحده الذي يتمدَّد.


  • ترجمة: ديالا الاحمدية
  • تدقيق: لؤي حاج يوسف
  • تحرير: ياسمين عمر
  • المصدر