رجحت دراسة جديدة أن آلام ما بعد الجراحات تتفاقم مع قلّة النوم قبل إجراءه، لكن الخبر الجيد أن الدراسة وجدت أيضًا أن الكافيين يساعد في تقليل هذه الآلام.

تم تحرير هذه النتائج مؤخرًا في النشرة العلمية «النوم» «Sleep»، من قبل دكتور جان كارلو فانينيGiancarlo Vanini الكاتب المساعد للدراسة وزملاءه في قسم التخدير في جامعة ميتشغن- Michigan University.

وفقًا للدراسة، أكثر من 80% من المرضى الخاضعين لعمل جراحي يعانون من ألم حاد بعده، وحوالي 75% يصفونه بالمعتدل أو الشديد أو المؤلم لأقصى حد.

الدراسات السابقة رجحت أن النوم الخفيف وغير الكافي قبل وبعد الخضوع للعمل الجراحي يزيد من شدة الألم بعد الجراحة.

يقول دكتور فانيني: «رغم أن العلاقة بين النوم والألم أصبحت معروفة جيدًا، إلا أن الآلية الكامنة وراء هذه العلاقة ما زالت غير واضحة».

النوم والألم الجراحي والدماغ:

في هذه الدراسة الأخيرة، سعى الباحثون للحصول على فكرة أوضح عن كيفية تأثير الحرمان من النوم لفترة قصيرة قبل العمل الجراحي، على آلام ما بعد الجراحة وعملية الشفاء.

كذلك، عمل الفريق الباحث على معرفة أثر الكافيين (منشط معروف) في تقليل الألم بعد العمل الجراحي المحفّز بقلة النوم.

و للوصول إلى هذه الغاية، أجرى الباحثون شقًا جراحيًا في أقدام جرذان (ذكور وإناث)، حرم بعضهم من النوم قبل التجربة مباشرة.

كانت النتائج أن الجرذان التي حُرمت من النوم قبل الخضوع للشق الجراحي كانت أكثر حساسية تجاه الألم بعد الجراحة واستغرقت وقتًا أطول في استعادة عافيتها، مقارنة بالجرذان التي حصلت على قسط كافي من النوم مباشرة قبل الشق الجراحي.

المثير للاهتمام، أن الحجب الدوائي للأدينوزين (الناقل العصبي المنظم في عملية النوم والمتواجد في منطقة المهاد من الدماغ) يؤدي إلى تخفيف الألم بعد العمل الجراحي المتفاقم جراء الحرمان من النوم قبله.

يقول الباحثون: “حددت هذه النتائج منطقة بالدماغ وناقل عصبي وآلية استقبال يحتمل أنها تساهم في تنظيم العلاقة بين النوم واليقظة والألم”

الكافيين يقلل آلام ما بعد الجراحة المرتبطة بالنوم:

قام الباحثون بعد ذلك بفحص تأثيرات الكافيين (والذي أظهرت دراسات سابقة قدرته على إبطال مستقبلات الأدينوزين) على نماذج من الجرذان التي تعاني من ألم جراحي.

وجدوا أن الكافيين ينقص من الألم بعد العمل الجراحي، ولكن عند الجرذان التي حُرمت من النوم قبله فقط.

يقول دكتور فانيني: «نعتقد أن الكافيين يمنع زيادة الحساسية للألم عن طريق منع جزء من التغيرات العصبية الكيميائية (الناشئة عن الحرمان من النوم) في مناطق من الدماغ التي تتحكم بالنوم واليقظة والتوجيه إلي مواقع الألم.»

في حين يحتاج تأكيد هذه النتائج إلى دراسات أعمق، يعتقد الباحثون أنهم سلطوا الضوء على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم قبل الخضوع لعمل جراحي.

أما في حال حدوث أمر كهذا، هل يفي كوب من القهوة بالغرض؟

يقول دكتور فانيني: “تقدم هذه الدراسة طريقة تدخل غير مسبوقة، لها فرص نجاح كبيرة في تحسين السيطرة على آلام ما بعد الجراحات في التجارب السريرية.

حاليًا نتطلع إلى اختبار فعالية الكافيين في تقليل آلام المرضى الخاضعين للجراحات.”


  • ترجمة: ساندرا نصور
  • تدقيق: ابراهيم صيام
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر