(اضحك سيضحك العالم معك، وابكِ وستبكي وحدك)، هذا ما قالته الشاعرة إيلا ويلر كوكس (Ella Wheeler Cox). فالعواطف معدية ومعظم أحاسيس الناس تسعى نحو الإيجابية مع تجنب السلبية، إلا أن الاستثناء هم الذين يعانون من الاكتئاب. الاكتئاب هو سوء قراءة الوجوه، والعثور على الكآبة والحزن حيث يرى الآخرون الرضا.

نحن عمومًا جيدون جدًا في قراءة التعبيرات العاطفية للآخرين كما تبدو على وجوههم، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالعواطف الأساسية مثل السعادة والحزن والغضب.

نقرأ مشاعر أولئك الذين نتفاعل معهم وننظم مزاجنا الخاص ردًا على ذلك. فقبل كل شيء، لا يمكننا أن نتعاون بشكل فعال مع الآخرين إذا كانت مشاعرنا غير متناغمة.

فالبكاء في الحفل سوف يكون على الأرجح منبوذًا، وكذلك الضحك في الجنازة. عليك التعبير عن المشاعر الصحيحة لكل مناسبة.

تعبيرات وجوهنا فطرية، ولكن لدينا القدرة على تزييفها أو قمعها. فعلى الرغم من أنك تشعر بالحزن، فقد تقرر أن تصدر وجهًا سعيدًا في حفل، فقط حتى تنسجم.

ثم يستجيب الآخرون لتعابيرك الإيجابية، فتبدأ تشعر بتحسن. وبالمثل، قد تحتاج إلى إظهار وجه حزين في جنازة لتناسب الوضع، على الرغم من أنك لا تشعر بأي خسارة أو حزن.

إن قدرتنا الفطرية على قراءة التعبيرات العاطفية على وجوه الآخرين تنهار عندما نستسلم للاكتئاب. لا يزال المكتئب قادرًا على قراءة الوجوه الواضحة، سعيدة كانت أو حزينة، ولكن تنشأ المشكلة عندما يظهر الآخرون مشاعر غامضة. يمكن أن يحدث هذا إما لأن الشخص الآخر يحاول قمع تعابير وجهه، أو لأنه غير متأكد من كيفية شعوره في الوقت الراهن.

عندما تكون تعبيرات الوجه غامضة، يميل الناس إلى تطبيق مشاعرهم عليها. فالسعداء يقرأون التعبيرات الغامضة على أنها سعيدة، وذوو المزاج السيء يفسرونها على أنها حزينة.

وهكذا ندخل في حلقة- إما مفرغة أو مثمرة- اعتمادًا على ما إذا كنا مكتئبين أم لا.

من الصعب أن نحدد بالضبط أين تبدأ الحلقة المفرغة. هل نرى الناس حزينة لأننا حزناء، أم أننا نشعر بالحزن لأننا نرى الحزن على الآخرين؟

يعتقد عالم النفس البريطاني إيان بنتون فواك (Ian Penton-Voak) وزملاؤه أنهم يملكون الإجابة على هذا السؤال. يدرس هؤلاء الباحثون الإدراك العاطفي، وقد وجدوا أثناء دراستهم بعض الأنماط المثيرة للاهتمام.

لقد ثبت بالفعل أن المكتئبين يميلون إلى تفسير التعبيرات العاطفية الغامضة على أنها سلبية. من المعروف أيضًا أنه بعد دورة من العلاج بالعقاقير مع مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية (SSRI) مثل (Prozac)، يظهر ارتفاع في مزاج المرضى المكتئبين، يرافقه أيضًا تحول التحيز السلبي في تفسير تعبيرات الوجه إلى تحيز إيجابي.

بعبارة أخرى، التعبيرات الغامضة التي تفسر على أنها (حزينة) قبل العلاج تكون (سعيدة) بعد العلاج.

ولكن ماذا يحدث أولًا؟

تحسن المزاج أم التحيز الإيجابي في تفسير تعبيرات الوجه؟

أم أنهم يحدثون معًا؟

عادة يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن يبلغ المرضى عن تحسن في الحالة المزاجية بعد بدء النظام المضاد للاكتئاب. وقد استفاد بنتون فواك وزملاؤه من هذا الفارق الزمني لاختبار فرضيتهم بأن التحيز الإيجابي في تفسير تعبيرات الوجه يسبق تحسن الحالة المزاجية. وتدعم النتائج التي توصلوا إليها هذه الفرضية.

وبعبارة أخرى، يظهر المرضى تحولًا إيجابيا في تفسير تعبيرات الوجه الغامضة حتى قبل الإبلاغ عن تحسن في مزاجهم.

ووجد الباحثون أن المرضى تحولوا في بعض الأحيان إلى التحيز الإيجابي في تفسير تعابير الوجه بعد جرعة واحدة فقط من مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية (SSRI) في حين أنهم لا يزالون في خضم الاكتئاب!

هناك الكثير من المشاكل مع أساليب علاج الاكتئاب باستخدام الأدوية.

أولًا، لا تنجح الأدوية دائمًا، وغالبًا ما يحتاج الأطباء إلى تجربة العديد من الوصفات الطبية المختلفة قبل أن يجدوا الوصفة الفعالة لهذا المريض. وثانيًا، حتى عندما تعمل الأدوية، فإنها غالبًا ما تأتي مع مجموعة من الآثار الجانبية السلبية.

وأخيرًا، يعترض بعض الناس على الحل الكيميائي لما يعتبرونه مشاكل نفسية (إذا كان لدى المرضى تاريخ شخصي أو عائلي لتعاطي المخدرات، فإن هذا الموقف مفهوم تمامًا).

ونظرًا لهذه المشاكل مع العلاج بالأدوية، تساءل بنتون فواك وزملاؤه إذا أمكن تجاوز الأدوية تمامًا والعمل مباشرة مع المرضى على تغيير أنماط إدراك الوجه.

في إجراء يدعى تعديل التحيز المعرفي، يعرض على المرضى صور وجوه على شاشة كمبيوتر، وعليهم تقييم هذه الوجوه (سعيدة أو حزينة)، ثم يعطيهم الكمبيوتر النتائج.

فعندما يصف المرضى الوجوه الغامضة على أنها (حزينة)، يتيح البرنامج لهم معرفة أن الآخرين قيموا هذه الوجوه بأنها (سعيدة).

وبعد أربع جلسات فقط، ظهر علي المرضى تحولًا إيجابيًا واضحًا في تفسيرهم لتعبيرات الوجه. الأهم من ذلك أنه بعد أسبوعين من انتهاء التدريب، أبلغ هؤلاء المرضى عن تحسن في المزاج.

تشير هذه الأدلة بوضوح إلى أن تغيير طريقة استيعابك لتعبيرات وجوه الآخرين يمكن أن يؤدي إلى تحسن في مزاجك.

يعترف الباحثون أن تعديل التحيز المعرفي لا يزال في المرحلة التجريبية، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن تُقدم هذه التقنية لعامة الناس.

إذا ثبت أن الإجراء يمكن الاعتماد عليه، فإنه يمكن أن يصبح أداة مهمة لعلاج الاكتئاب، إما لتعزيز آثار العلاج بالأدوية أو حتى كبديل عنها.

ومن المؤكد أن تعديل التحيز المعرفي سيكون أكثر فعالية من أي علاج حالي فيما يتعلق بالتكلفة. وما هو أكثر من ذلك، أنه يمكن وضع الإجراء على تطبيق يمكن تحميله على جهاز المحمول الخاص بك.

لا يزال العلاج النفسي باستخدام الهاتف الخلوي بعيدًا في المستقبل. ولكن ربما يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب من نسخة (المساعدة الذاتية) من تعديل التحيز المعرفي.

إذا كنت تشعر بالإحباط، يمكنك أن تساعد نفسك من خلال مراعاة التحيز في تفكيرك الخاص الذي يجرك إلى حلقة مفرغة.

وبدلًا من الثقة في حدسك، اسأل عما إذا كان هذا الوجه العبوس الذي تراه في شخص آخر ليس فقط مجرد انعكاس لمزاجك العابس. وأينما كنت، ضع ابتسامة على وجهك حتى إذا كنت لا تشعر بها.

إذا فعلت ذلك، فسترى عددًا أكبر من الأشخاص يبتسمون لك، وهذا في حد ذاته مُعدِّل رائع للمزاج.


  • ترجمة: محمد الموشي
  • تدقيق: هدى جمال عبد الناصر
  • تحرير: أميمة الدريدي
  • المصدر