في حال تمكنت من إرسال مركبة فضائية إلى القمر وحلقت حوله مرة واحدة أو أكثر فقم بالهبوط بالمركبة بلطف على سطح القمر، فمن المحتمل أن تكون هناك أموال بانتظارك.

على وجه التحديد $4.75 مليون دولار.

هذا إن حدث وتم اختيار فريقك ليكون ضمن الفرق القليلة المؤهلة التي وقع عليها الاختيار بشكل نهائي من بين بقية الفرق المنافسة للحصول على الجائزة التي تعرضها شركة غوغل ومؤسسة لونار إكس برايز_lunar Xprize للهبوط على سطح القمر.

 

حيث سيتم منح مبلغ قيمته $1.75 مليون دولار كجزء من جائزة 《الإنجاز المتميز للوصول إلى القمر – Lunar Arrival Milestone Prize》وسيحصل على جزء من هذه الجائزة الفريق الذي يتمكن من القيام بدورة كاملة حول مدار القمر أو يدخل مباشرة إلى سطح القمر، حسب ما بينته مواد صحفية أعلنت عنها إكس برايز.

كما سيتم مكافأة المركبة التي تربح جائزة (الهبوط السلس على سطح القمر) بمبلغ أكبر (ثلاثة ملايين دولار ). تقول المؤسسة المانحة: « للحصول على هذا المبلغ، ينبغي أن ترسل المركبة الفضائية بيانات تؤكد هبوطها السلس على سطح القمر».

ويجب إنجاز كلتا المهتمين قبل 31 مارس 2018، وهو أيضًا الموعد النهائي الجديد الذي يتعين على الفرق أن تكمل فيه محاولتها للحصول على الجائزة الكبرى (ثلاثين مليون دولار )، حيث تذهب الجائزة الكبرى للفريق الذي ينجح أولًا بإرسال الإنسان الآلي إلى سطح القمر، واستكشافه لمسافة 500 متر وبث صور وفيديوهات بجودة عالية من القمر إلى الأرض. أما الفريق الذي سيحل في المرتبة الثانية فسيحصل على جائزة أصغر.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه يتعين على الفرق المشاركة أن تعتمد التمويل الذاتي بنسبة 90%.

لقد كان الاستكشاف الروبوتي لنظامنا الشمسي منذ فترة طويلة من اختصاص وكالات الفضاء الوطنية، والتي تنفق ملايين الدولارات وفي بعض الأحيان المليارات في سبيل تطوير تقنيات جديدة.

فعلى سبيل المثال، تكلف بعثة ذي كيوريوسيتي روفر The Curiosity Rover حوالي مليارين وستمائة مليون دولار ( ليس مبلغًا كبيرًا مقارنة بطول الفترة الزمنية للبعثة إلا أنه لا يزال مبلغًا مكلفًا جدًا ) وتعد هذه المنافسة محاولة لإيجاد طرق أرخص لاستكشاف الفضاء من حولنا.

أما البعثات السابقة الممولة ذاتيًا مثل بعثة 4 أم_ 4M، فقد كانت متواضعة نسبيًا من ناحية التصميم، ولم يسبق لإحداها أن هبطت على سطح القمر.

 

وقد حصلت خمس فرق حتى الآن على عقود لإطلاق مركباتها الفضائية؛ والفرق الخمسة هي سبيس أي.إل – SpaceIL ومون إكسبريسMoon Express – من الولايات المتحدة، وفريق تيم إيندوس – TeamIndus الهندي، وفريق هاكوتو – HAKUTO الياباني، والفريق الدولي سينرجي مون synergy Moon.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الفرق قد عقدت العزم على إطلاق شيء ما رسميًا بحلول نهاية عام 2017، والتي ستجعل أخبار الفضاء مثيرة في الأشهر القليلة المقبلة، والآن لديهم بضعة أشهر إضافية لإنجاز مهمتهم.

إنها جائزة جيدة، ولكن الحصول على جزء منها لن يكون بالأمر السهل.

ففي نهاية المطاف يبقى هذا المجال في الحقيقة شاق للغاية.

 


  • ترجمة: همام مهدي
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: ياسمين عمر
  • المصدر