“قُرابة 10 مليون شخص وُظِّفوا في قطَّاع الطاقة المتجددة العام الفائت استناداً لتقرير سنوي أعدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.”

نصّ تقرير صادر عن وكالة إرينا (IRENA’s report) حولَ الطاقة المتجددة والوظائف على أنّ العمالة العالمية للطاقة المتجددة باستثناء الطاقة الكهرومائية الضخمة بلغت حوالي 8.3 مليون، وفي حال تمّ إدراج العمالة مباشرةً في مجال الطاقة الكهرومائية فإنّ العدد سيرتفع إلى حوالي 9.8 مليون.

يقول عدنان الأمين، المدير العام لوكالة إرينا الدولية في بيانٍ له: «التكاليف المنخفضة باستمرار، والسياسات المشجِّعة التي ثابرت على قيادة وتطوير الاستثمارات الخاصة بهذا القطاع، والوظائف المتعلِّقة به حول العالم منذ أول تقييم سنوي للوكالة عام 2012، عندها كان حوالي 7 مليون موظَّف يعمل في القطَّاع فحسب».

على سبيل المثال، قد وصل عدد المشاريع والأعمال في مجال الطاقة الشمسية والطاقة الريحيَّة إلى أكثر من الضعف في السنوات الأربع الأخيرة.

 

إن التقرير يُظهر أن مشاريع الخلايا الشمسية حازت على أكبر عدد من العاملين، فقد وصل عدد الموظفين فيها إلى 3.1 مليون حول العالم، بزيادة حوالي 12 بالمئة عن عام 2015، بينما قدّمت مشاريع طاقة الرياح حوالي 2.1 مليون فرصة عمل، في حين توّلّت مشاريع الوقود الحيوي توظيف 1.7 مليون عامل.

وأضافَ عدنان الأمين قائلًا: «لقد لعبت إمكانيات الطاقة المتجددة دورًا مهمًا في التوظيف، وحسبَ المقاييس المستمرة المتّبعة، والتي تصبّ في خدمة مشاريع الطاقة المتجددة، فنحن نتنبَّأ أن يصل عدد العاملين فيها إلى 24 مليون بحلول عام 2030. وهكذا يتعدى دور الطاقة المتجددة النظيفة من موازنة خسارات ومشكلات مشاريع الوقود الأحفوري، لتصبح لاعبًا اقتصاديًّا رئيسيًّا حول العالم».

على مستوى العالم، تقول تقارير الوكالة أنّ هذه المشاريع وفّرت حوالي 62 بالمئة من الوظائف في آسيا، ففي الصين فقط لدينا 3.64 مليون شخص عَمِل في مجال الطاقة المتجددة العام الماضي، بتزايد 3.2 بالمئة.

 

تعدّ أفريقيا أيضًا منطقة أُخرى طوِّرت فيها مقاييس الاستفادة من الطاقة المتجددة بخطوات عظيمة وواعدة، بالإضافة إلى أنّ الحلول المنفصلة عن الشبكة العامة (Off-grid) تلعبُ دورًا أساسياً مفتاحيًّا أيضًا.

وتضيف رابية فروخي رئيسة الوَحدة السياسية والمندوب الرئيسي للمعارف والسياسات والتمويل في الوكالة: «في بعض الدول الافريقية واعتمادًا على الموارد المناسبة والبُنى التحتية، نلاحظُ ظهور فرص عمل ووظائف متعلِّقة بالصناعات والتجهيزات الخاصة بمشاريع. « (utility-scale projects)

 

وتضيف: «إنّ الطاقة المتجددة الموزّعة كألواح الخلايا الشمسية المنفصلة عن الشبكة العامة تؤمّن فرصة جيدة للحصول على الطاقة، وتطوِّر الاقتصاد في أجزاء واسعة من القارة، وإن هذه الألواح تُعتبر شبكات كهربائية صغيرة تُقدم حلول وتمنح فرصة للمجتمعات لتطوير البُنى التحتية، كما تمثّل قفزة نوعية باعتماد مصادر غير تقليدية لتوفير الكهرباء وتوفّر بذلك فرص عمل جديدة أيضًا.


  • إعداد: ديالا الأحمدية
  • تدقيق: لؤي حاج يوسف
  • تحرير: ياسمين عمر
  • المصدر