مَن مِنا لا يعرف ريتشارد فاينمان، ذلك الفيزيائي الشهير الحائز على جائزة نوبل، والذي توفّي بعمرٍ ناهزَ الخامس والتسعين عامًا من العطاء في العلم، حيث قام غراهام ساوثرن (Graham Southorn) مُحرر مجلّة “Focus” باختيارِ بعض كُتب فينمان المفضّلة لديه وذلك ليتزامن مع عرض BBC للفيلم الوثائقي الجديد (الرائع سيد فاينمان – The Fantastic Mr. Feynman).

وكانت اختياراتُ ” Southorn” كالتالي:

1- بالطبعِ أنتَ تمزح، سيد فاينمان!  – “Surely You’re Joking, Mr. Feynman!”

إذا لم يكن لديكَ الوقتُ إلا لقراءةِ كتابٍ واحد من كُتبِ فاينمان، فاجعل اختيارك يقع على هذا الكتاب؛ بالطبّعِ أنتَ تمزح سيّد فاينمان!، إذ أنّه الأقرب كما لو أنّك ستأتي بالرجلِ نفسه إلى الجمهور.

فكما دوّنها وحرّرها رالف لايتون (Ralph Leighton)، لقد كانت تسلية فاينمان المُفضّلة هي فكُّ شيفرات الخزنات، والرسم التجريدي، بالإضافة ل هوايته بقرعِ طبول الـ “bongos” وكلها كانت مُتشابكةً مع حياته العلميّة.

وقد أتى عنوانُ هذا الكتاب بسبب سوءِ فهمه لأصولِ حفلة الشاي في الكليّة، فكان أكثر ما يثير مخاوفَ فاينمان بشكلٍ خاص هو التظاهر بالتفوّق والذي يتكلّف به الناس.

2- متعة اكتشاف الأشياء – The Pleasure Of Finding Things Out.

لم يكُن ريتشارد فاينمان كاتبًا، لذا فإنَّ هذه المجموعة من الأجزاء القصيرة التي قام بتحريرها جيفري روبنز (Jeffrey Robbins)، تتكوّن في الغالب من مُحادثاتٍ ومُقابلاتٍ مكتوبة، ومع ذلك، فإنها بهجةٌ عارمة، حيث يعرضُ فضوله الاستثنائيّ في كل شيءٍ ابتداءً من مُستقبلِ أجهزة الكومبيوتر وصولًا إلى العلوم الزائفة وحتّى الدينِ أيضًا.

وتحدّث في تقريره عن كارثة المكّوك تشالنجر، وعن مُحاضرة فاينمان الشهيرة “هنالك مُتسعٌ كبيرٌ في القاع” والذي توقّعَ فيها ثورةً في عالم تقنيّة النانو (Nanotechnology).

3- سِمات القانون الفيزيائي – The Character Of Physical Law

في عام 1964، قدّم فاينمان سلسلة مُحاضرات هيرام جون مسنجر (Hiram John Messenger) في جامعة كورنيل الأمريكية، ومنها خلُصَ هذا الكتاب ليكون كتسجيلٍ لتلك المُحادثات، حيث يُوجز فيها أساسيّات الفيزياء، وبالاستعانة بعددٍ قليلٍ من المُحاضرات؛ شرحَ فاينمان الجاذبيّة، القوانين الرياضيّة، التناظر والاحتمالات وأكثر من ذلك أمام مسرحٍ مُكتظٍ بالمُتابعين.

ومع وجود بعض الرسوم البيانيّة والمعادلات القليلة، أصبح هذا الكتاب الأكثر سهولة في الفيزياء.

4- ماذا تأبه بما يفكر به الآخرون؟ – “What Do You Care What Other People Think?”

كان المُجلّد الثاني من الذكريات الذي حرّره رالف لايتون (Ralph Leighton) حيث يُركّز على فترةِ فاينمان في اللجنة التي حقّقت في كارثة المكوك تشالنجر، ويكشف عن سوء الاتصال المُروّع بين المُهندسين الذين بنوا المكوك وبين إدارة “NASA” والتي بلغَت أوجها في مُظاهرةِ فاينمان على الهواء مُباشرةً.

وجاء عنوان الكتاب المُؤثّر تيمّنًا بزوجة فاينمان التي تُوفيت بمرض السِل.

5- النظريّة الغريبة للضوء والمادّة – QED: The Strange Theory Of Light and Matter

ترمُزُ (QED) إلى نظريّة الديناميكا الكهربائيّة الكموميّة، والتي تصف كيفيّة تفاعل الضوء والمادّة، وفاز بها فاينمان بجائزة نوبل عام 1965، وكان هذا الكتابُ -الذي حرّره رالف لايتون- يعدُّ نسخةً من المحاضرات حول الموضوع الذي قدّمه في جامعة كاليفورنيا، حيث اتّسمت بأنها موجّهةٌ للشخص العاديّ، ولكن ربما تجد فيها بعضًا من الصعوبة إذا لم يسبق لك دراسة الفيزياء.


  • ترجمة: رامي الحرك
  • تدقيق: لؤي حاج يوسف
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر