لا يقل مكان الطبخ ومكان تناول الطعام أهميةً عن الطعام نفسه، فالأشخاص الذين يتناولون طعامهم حيث يكون طبق الطهو بعيدًا يأكلون كميات أقل من السعرات الحرارية مقارنةً بالذين يتناولون طعامهم مع الطبق على الطاولة، حسب دراسة جديدة في هذا الخصوص.

وتظهر نتائج دراسة أُجريت بواسطة (بريان وانسينك Wansink Brian) من مختبر الأطعمة والعلامات التجارية في جامعة كورنيل، تحت عنوان: ( اطْهُ طعامك هنا ، وكُلْهُ هناك) طريقةً جديدةً للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويرغبون بخفض السعرات الحرارية المستهلكة يوميا.

يقول وانسينك: إنها ببساطة حالة (البعيد عن العين بعيد عن العقل)، أي أن إبقاء أطباق الطهو بعيدًا عن الطاولة، يجبر متناول الطعام على استهلاك سعرات حرارية بنسبة 20%، وهي أقل من المعدل، زيادةً على هذا إذا قام متناول الطعام بترك الطبق خاصته في المطبخ بعيدًا عن طاولة الطعام فإن ذلك يقلل عدد المرات التي يعيد فيها الشخص ملأ طبقه مرة أخرى، وبهذه الطريقة تقل كمية تناوله للطعام.

ويمكن استخدام الطريقة ذاتها في زيادة استهلاك الأغذية الصحية، حيث يسهم توفر مثل هذه الأغذية كالفاكهة والخضروات في احتمال اختيارها دون الأطعمة الأخرى غير الصحية، كقطعة من الحلوى مثلًا.

تعد غرفة الطعام، وكميته، وحجم الطبق الذي سيوضع فيه، إشارات مخفية تحدد متى وماذا وكم نأكل من الطعام، وهي إشارات مألوفة لدى وانسيك مؤلف كتاب (تناوُل الطعام الذي لا طائل منه – لماذا نأكل أكثر مما نفكر؟)

الخلاصة

كيف تأكل كميةَ طعامٍ أقل؟ ­­← ضع كمية قليلة على الطاولة!

فعلًا إننا نأكل أكثر مما نفكر


  • ترجمة: بشار الجميلي
  • تدقيق: رجاء العطاونة
  • تحرير:عيسى هزيم
  • المصدر