البشر ليسوا وحدهم من يشعر بالعدل والظلم

أظهر بحث جديد أجراه فريق من الباحثين من جامعة وﻻية جورجيا أن رد الفعل البشري تجاه اللاعدل (الظلم) قد تطور في الرئيسيات ليدعم التعاون طويل الأمد بين الأفراد. الورقة البحثية المنشورة في درويتي “العلم science”، والطبيعة nature” تضمنت مراجعة الدراسات والبحوث السابقة حول رد فعل الرئيسّيات تجاه اللاعدل.

لمعرفة نشوء العدل عند البشر, قام الباحثون بإجراء إختبار العدل على قردة المقلنس “Capuchin monkey”. حيث تبين رفض القردة للقيام بالمهمة التي يطلبها الباحثون في حال حصول قرد آخر على مردود أكبر في أداء المهمة نفسها، الباحثون قاموا أيضا بإختبار ردة الفعل تجاه اللاعدل لدى تسعة أنواع من الرئيسيات بما فيهم البشر، نتائج البحث جاءت لتؤكد بأن ردة الفعل تجاه اللاعدل تظهر عندما تتعاون الأفراد مع أفراد ﻻيمتون بصلة لبعضهم.

المظهر الوحيد لرفض اللاعدل لا يتمثل فقط تجاه الحصول على مقابل أقل من الآخرين، بل يتعداه إلى الحصول على مقابل أكبر أيضا. حيث يفترض فرانس أحد القائمين على الدراسة بأن الأفراد على إستعداد للتنازل عن الزيادة التي حصلوا عليها من أجل الوصول للمساواة بين الأفراد ولترسيخ علاقة تعاونية طويلة الآمد. هذا النوع من السلوك وهو التنازل عن مكافأة فورية من أجل هدف طويل الأمد لم يتم رصده حتى الآن إﻻ في البشر وأقرب أقربائهم القردة، إذ يتطلب التنازل عن الزيادة لأجل الوصول إلى العدل الكثير من التحكم الإدراكي.

[divider] [author ]Alan Hammet[/author] [divider]

مصدر 1 / مصدر 2