يُعد التعرض للإشعاع من ضمن أكبر المخاطر الصحية التي تواجه روّاد الفضاء على المريخ، لكن يخلق الكوكب الأحمر مخاطر أخرى كثيرة.

أكبر تهديد فوري للإنسان على سطح المريخ هو الضغط الجوّي المنخفض على الكوكب، والذي يصل إلى 100 مرة أقل من الضغط الجوّي على الأرض.

يقول باسكال لي، عالم الكواكب من مركز أميس للبحوث التابع لوكالة ناسا ومؤسسة سيتي (البحث عن حياة ذكية ) ، والواقعان في ولاية كاليفورنيا: »إذا تواجدت على المريخ من غير وقاية، يُمكن لدمك أن يغلي، حتى عند درجة حرارة المحيط. «

و قد صرّح في لقاء صحفي تم بثّه على الإنترنت أثناء قمة البشر إلى المريخ لعام 2017: » يُمكن لجميع الغازات التي تذوب في مجرى دمك أن تتحول إلى فُقاعات، كانفجار علبة كوكاكولا نتيجةً لرجها، والذي يمكن أن يحدث خلال ثوانٍ معدودة .«

لذا فإن الضغط الجوي المنخفض على المريخ يُمكنه أن يقتل مُستكشِف غير محمي أسرع من أي شيء آخر.

أما الطرق الأربعة الأخرى التي يُمكن للكوكب الأحمر أن ينال بها منك، حسب الترتيب الزمني من الأسرع إلى الأبطأ بالنسبة للعالم لي هي:

1 – الغلاف الجوي المُكوّن من ثاني أكسيد كربون

يتكون الغلاف الجوي للأرض من 78% نيتروجين، 21% أكسجين، مع كميات ضئيلة من بخار الماء و ثاني أكسيد الكربون و غازات أخرى.

بالمقارنة مع الأرض، يتكون الغلاف الجوي للمريخ من 98% من ثاني أكسيد كربون.

يقول العالم لي: »نحن نحتاج لتنفس الأكسجين، لا يوجد أكسجين طلق في الغلاف الجوي للمريخ، لا تستطيع أن تتنفس هذا الغاز، ستموت خلال دقائق بسبب نقص الأكسجين .«

2 – درجة حرارة التجمد

تصل درجة الحرارة القصوى على خط الاستواء في المريخ خلال الصيف إلى 70 درجة فهرنهايت والتي تعادل21 درجة مئوية، لكن درجات الحرارة في وقت الليل مُميتة.

يالمتوسط، تهبط درجة الحرارة إلى 80 درجة فهرنهايت تحت الصفر والتي تعادل 62 درجة مئوية تحت الصفر.

يقول العالم لي: »هذا الأمر يُمكنه أن يتسبب بقتلك خلال ساعات إن لم تحصل على ما يلزمك من الدفئ .«

3 – الغبار

المريخ مُحاط بغبار سام ذا حبيبات دقيقة و خشِنة، و كل هذه الخواص ذات تأثير سيء على رئتي الإنسان، حيث يقول العالم لي: »يُمكن أن تموت خلال أسابيع إذا تعرضت للغبار على المريخ .«

4 – الإشعاع

إن نقص المجال المغناطيسي العالمي على المريخ بالإضافة إلى الغلاف الجوي الرقيق للأرض، يعني أن الأشعة الكونية عالية الطاقة و الجزيئات الشمسية سوف تملأ سطح المريخ.

يقول العالم لي: »الإشعاع الكوني ضعيف في مناطق معينة من المريخ، نتوقع أن يكون أعلى في مناطق تواجد الهيدروجين بالقرب من الأرض. لكن في نهاية الأمر، هذا شيء بإمكانه أن يقتلك في ظرف شهور .«

إنّ الهدف من البرنامج بعيد المدى للولايات المتحدة، كما صرّحت وكالة ناسا، هو مهمة إرسال البشر إلى المريخ في منتصف عام 2030.

تُطوِّر الوكالة حالياً أكثر من ثلاث عشرة تقنية لضمان الصحة البشرية ودعم الأهداف العلمية لعمليات الاستكشاف خارج مدار الأرض.

ترجمة الإنفوجرافيك

الحياة على المريخ

بقطر يبلغ نصف قطر الأرض، لدى المريخ جاذبية أقل بكثير من جاذبية الأرض و غلاف جوي أخف منه على الأرض، ولا يُمكن للبشر النجاة على سطحه دون مساعدة.

صالح للحياة؟

لا؛ يبلُغ هواء المريخ حوالي 1% من كثافة الأرض، و يتكون من أكثر من 98% من ثاني أكسيد كربون، ولا يستطيع المريخ أن يعكس الإشعاعات الضارة القادمة من الفضاء، وذلك بسبب افتقاره إلى المجال المغناطيسي كالموجود على الأرض.

حجم الشمس في سماء المريخ – حجم الشمس في سماء الأرض

الجاذبية متوسط        درجة الحرارة                طول اليوم                طول السنة

المريخ = 0.38          المريخ = 210 كيلفن      المريخ = 24.63        ساعة المريخ = 687 يوم
الأرض = 1.0            الأرض = 290 كبلفن       الأرض = 23.94        ساعة الأرض = 365 يوم

لدى المريخ قمران صغيران يشبهان حبة البطاطس، (فوبوس – phobos) و (ديموس – Deimos).

يبلغ عرض الأول 14 ميل والتي تعادل 22.5 كيلومتر. أما الثاني، فيبلغ عرضه ثمانية أميال والتي تعادل 13 كيلومتر.


  • ترجمة: بسام محمد عبد الفتاح
  • تدقيق: عمر النجداوي
  • تحرير: يمام اليوسف
  • المصدر