قد يكون لديك عِلمٌ بأن هناك تداخلات دوائية ولا يجوز تناول بعض الأدوية مع بعضها البعض. ولكن هناك أيضًا ما قد تتناوله أو تشربه له تأثير على فعالية بعض الأدوية لذا يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني في حال أخذ الأدوية لأول مرة لكي يرشدك إلى الأشياء التي يجب تجنبها.

• الكريب فروت-Grape fruit

تُبدِّل هذه الحمضيات من كيفية أخذ الخلايا في القناة الهضمية للأدوية ونقلها عبر الجسم، وقد تتأثر فعالية ما لا يقل عن 50 دواءً عند تناولها معه. حيث يمكن أن يؤدي إلى نقص فعالية بعض الأدوية مثل «fexofenadine» المستخدم للحساسية، في حين يجعل بعضها أكثر قوة كالأدوية المستعملة لخفض شحوم الدم كـ «Statins».

• الحليب:

قد يُسبِّب صعوبة في استقلاب عدد معين من المضادات الحيوية، بسبب احتوائه على المعادن كالكالسيوم والمغنيزيوم، إضافة لوجود بروتين (الكازئين- Casein). لذا عند تناول المضادات الحيوية يجب الحرص على معرفة الأغذية أو المشروبات التي يتوجب الابتعاد عنها.

• العرق السوس- Licorice

يستخدمه بعض الناس كعلاج عشبي للمساعدة في عملية الهضم، في حين يستخدمه البعض الآخر لإضفاء النكهة على المواد الغذائية. لكنه يحتوي على مادة كيميائية تدعى (الغليسيريزين- glycyrrhizin ) والتي تضعف من فعالية بعض الأدوية مثل «cyclosporine» المستخدم مع المرضى الذين خضعوا لزراعة الأعضاء بهدف منع رفض جسدهم لتلك الأعضاء الجديدة.

• الشوكولا:

تنقص الشوكولا الداكنة تحديدًا من فعالية الأدوية المهدئة والمساعِدة على النوم كـ «Zolpidem». كما أنها تزيد أيضًا من فعالية بعض الأدوية المنشطة مثل «methylphenidate» (ريتالين).

إذا كان الشخص يتناول مثبطات (الأمينو أوكسيداز (MAO inhibitors -لمعالجة الاكتئاب فإن تناول الشوكولا الداكنة قد يُسبِّب ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم.

• متممات الحديد- Iron supplement:

تُنقص من فعالية الدواء المستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية «Hypothyrodism» الذي يعمل على إعطاء الهرمون الدرقي الغير مُفرز بشكل كافِ في الجسم. وفي حال تناولك لهذا الدواء مع الفيتامينات المكملة الحاوية على الحديد، يجب استشارة الطبيب لكي يوصي بكيفية أخذها بأوقات مختلفة مع دواء الغدة الدرقية.

• الكحول:

تُسبِّب نقص فعالية العديد من الأدوية القلبية وأدوية ضغط الدم حتى وقد تجعلها عديمة الفعالية.
كما وقد تؤدي إلى زيادة فعالية أدوية أخرى، إلى جانب زيادة خطورة الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

• القهوة:

تُضعِف من تأثير الأدوية النفسية كالليثيوم والكلوزابين، ولكنها تزيد من فعالية بعضها الآخر. كما تزيد من آثارها بعضها الجانبية مثل الأسبرين والإيبينفرين (يُستخدم لعلاج حالات التحسس القوية) والألبوترول (بخاخ لعلاج مشاكل التنفس)، كذلك يمكن أن تُسبِّب صعوبة في أخذ واستعمال الحديد في الجسم.

• مضادات الهيستامين- Antihistamines:

تساعد هذه الأدوية في علاج احتقان وسيلان الأنف ولكنها تُسبِّب نقصًا في فعالية أدوية ارتفاع ضغط الدم وكذلك ارتفاع معدل نبضات القلب، لذا يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب عند حاجتهم لأخذ هذه الأدوية.

• الأدوية المضادة للصرع AEDs:

قد تُسبِّب نقصًا في فعالية مانعات الحمل، كما أظهرت بحوث جديدة إمكانية زيادتها لفعالية أدوية أخرى، كذلك تُسبِّب آثارًا جانبية خطيرة.

• فيتامين «K»:

عند أخذ دواء «warfarin» (للوقاية من تخثر الدم و تجلطه)، يجب الحذر من كمية فيتامين «K» الواردة للجسم. إذ إنه يُنقص من فعالية «warfarin» وبالتالي زيادة احتمال حدوث خثرات خطيرة في الدم.

وهناك عدد من المواد الغذائية التي تحتوي على معدل عالي من فيتامين«K» مثل (البروكولي، السبانخ، البقدونس، اللفت، الملفوف)، لذا عند تناول هذه المواد يجب الحرص على تناول ذات الكمية منها يوميًا بحيث تتم المحافظة على «warfarin» بالمستوى ذاته في الدم.

• الجنسنغ- Ginseng:

يُنقص أيضًا من فعالية «warfarin»، ومن الممكن أن يُحدث نزيفًا داخليًا عند مشاركته مع مُميعات الدم كالهيبارين أو الأسبرين، وكذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية «NSAIDs» كـ «hyperactivity» أو «nervousness».

كما يُسبِّب عند أخذه من المرضى المعالَجين بمثبطات (المونو أمينو أوكسيداز-MAO inhibitors ) صداعًا ومشاكل في النوم وفرط نشاط وعصبية.

• عشبة القديس جون- St. John’s Wort:

يستخدمها أحيانًا الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب رغم عدم وجود إثباتات على فعاليتها سواءً في علاج الاكتئاب أو غيره من الحالات. وتُحفِّز هذه العشبة إفراز أنزيمات كبدية تُضعِف من فعالية بعض الأدوية كتلك المستخدمة في علاج الكوليسترول «lovastatin» وأدوية مشاكل الانتصاب «Sildenafil» و«Lanoxin» المستعمل في علاج بعض الحالات القلبية.

• جنكوبيلوبا- Ginkgo Biloba:

يستعملها البعض في ضبط أو منع حدوث ارتفاع في ضغط الدم، الخرف، طنين في الأذنين وغيرها.

ولكن لا يوجد أية أبحاث تُظهر فعاليتها في كل مما سبق، بل تُسبِّب ضعفًا في تأثير الأدوية المستخدمة للتحكم في بعض النوبات المرضية مثل (الكاربامازبين- Carbamazepine) و(حمض الفالبوريك- Valproic Acid).

• اتبع تعليمات الخطة العلاجية بدقة:

تُؤخذ حوالي 50% فقط من الأدوية كما هي موصوفة، إذ غالبًا ما يأخذ المرضى الدواء لمدة أقل أو في أوقات عشوائية أو خلال فترات متباعدة بشكل كبير بين الجرعات. ويؤدي كل هذا إلى عدم الحصول على النتيجة والفعالية المرجوة من الدواء.

لذا لابد من الحرص والتأكد من فهم الخطة العلاجية بشكل جيد واتباع تعليمات الطبيب بشكل دقيق.


  • إعداد: ساندرا نصور
  • تدقيق: هبة فارس
  • تحرير: محمد سمور
  • المصدر